تمام عزام


27 آذار 2013

واكب الثورة السورية من بداياتها، وبعد ستة أشهر غادر سوريا إلى دبي حتى يتجنب الالتحاق بالخدمة الالزامية الاحتياطية في الجيش، لتصله بعد فترة وجيزة أنباء خسارة مرسمه.
منذ بدايات الثورة السورية، قرر تمام مواكبة الثورة ليس فقط في أعماله الفنية بل بأسلوب رسمه أيضاً. قبل الثورة كان فنه التشكيلي يركز على سلسلة أعمال تصور ملابس منشورة على حبال الغسيل. بعد الثورة، والغربة، وفقدان المرسم انتقل إلى أسلوب الديجيتال آرت (الفنون الرقمية). أول انجازاته باستخدام الأسلوب الجديد كانت عمل "سورية المعلقة" الذي  يصور خريطة سورية معلقة على حبال غسيل. 
تمام عزام من مواليد سنة 1980، وهو من قرية صغيرة في محافظة السويداء جنوب سوريا، إسم القرية "تعارة"، وتقع على الحدّ الفاصل بين السويداء ودرعا. 
تخرج تمام سنة2001 من كلية الفنون الجميلة بدمشق، وفي سنة 2003 نال شهادة في التصوير الزيتي من أكاديمية أيلول في دارة الفنون بعمان\ الأردن.
في مقابلة أجرتها معه "ريّـان ماجـد" في موقع "الآن" بتاريخ ٢٣ كانون الثاني ٢٠١٣ يقول تمام عن مشاركته في الثورة السورية: "كانت كأنها حلم، عشناها بكل ما نملك من آمال وشاركنا فيها مثلنا مثل الآخرين".
أقام تمام  معرضاً في دبي تحت عنوان "سوريا" في "أيام غاليري" مابين 10 تشرين الثاني الى 31 كانون الأول 2012. ضمّ المعرض حوالي 50 عملاً فنّياً وكان مقسّماً الى 3 مجموعات: "الإنتفاضة السورية" و"المتحف السوري" و"أماكن في الثورة السورية". ونال نجاحاً كبيراً وتغطية إعلامية مميزة.
ضم المعرض مجموعة كبيرة من الصور تتناول قصص الناس الذين يصنعون الثورة والأماكن التي يخرجون منها. وهو مشروع كان تمام قد بدأه باطلاق صفحة على "الفيسبوك" بعنوان "أماكن في الثورة السورية" ، تضمّ نصوصاً عن أشخاص وأماكن في مدن وبلدات سورية متنوعة كحلب ومعضمية الشام والمليحة وحلفايا ودير العصافير وداريا وسلمى وباب الهوى وسرمدا والسلمية... 
وعن اختيار اسم "سوريا" كعنوان للمعرض يقول تمام في مقابلة نشرتها الحياة بتاريخ ١٩ تشرين الأول ٢٠١٢«إنه لا يحتمل أي عنوان آخر... أقدم كل الأعمال التي نفذتها منذ سنة حتى اليوم، والتي ترافقت مع أحداث بعينها أحياناً، وأحياناً أخرى كانت أعمالاً مستقلة عن الترتيب الزمني».
غير تمام في الفن السوري زمن الثورة كما غيرت الثورة في فن وشخص تمام، هو الذي يعتبر أن الفن التشكيلي السوري سيبدأ الآن، وكل ما كان من قبل هو نوع من الوهم.

 

الصفحة الشخصية للفنان تمام عزام على الفيس بوك:
اضغط هنا
 
الوسوم:

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد