ملخص الصحافة الأسبوعي

قائمة مختارة من القراءات


هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

19 نيسان 2019

(صورة من تصوير المصور السوري، عبد دوماني، وهي عبارة عن حوض في مشرحة بعد قصف على مدينة دوما من قبل النظام السوري/ الصورة مأخوذة من موقع التصوير الوثائقي الفوتوغرافي العربي، وهي تنشر بموجب الاستخدام العادل والحقوق محفوظة لأصحابها)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

سوريا: الحنين إلى الكهرباء (درج)

تقرير مكثف من الصحافي، محمد فارس، يحلل فيه سوء وضع خدمة الكهرباء في ريف دمشق بعد بدء برنامج تقنين الكهوباء منذ أكثر من شهرين، مقارناً الأزمة منذ أعوام عديدة.

 "وللمفارقة، يكلف التقنين الدولة أضراراً، إذ قال مدير عام شركة كهرباء طرطوس الحكومية، مالك معيطة، إن «حرامية» يستغلون فترة التقنين ليسرقوا كابلات نقل التيار النحاسية. وقدر الخسائر من جراء ذلك بـ90 مليون ليرة (206422 دولار) في العامين الماضيين".

إعلان دمشق.. استكمال "القصة الكاملة" (العربي الجديد)

استكمالاً لمقالة جورج صبرة عن تجربته كأحد المؤسسين لإعلان دمشق وروايته لتفاصيل المراحل الأولى للتأسيس، يكتب علي العبدالله، والذي يرى ثغرات في مقال جورج صبرة، عن التفاصيل المتعلقة بالمناخ العام الذي ولد في فضائه الإعلان.

"محاولة أحزاب وقوى سياسية خرق سقف التوافق الذي تأسس "الإعلان" في ضوئه: التغيير الديمقراطي، بالسعي إلى إقحام مواضيع اتفق على اعتبارها شأنا خاصا بكل حزب أو قوة أو شخصية تقوم بها خارج نطاق "الإعلان" وفعالياته، مثل مواجهة الامبريالية والصهيونية، والقضايا العربية الساخنة، مثل دعم الشعب الفلسطيني، والقضايا الاقتصادية والاجتماعية".

الاغتصاب.. وسيلة للتعذيب داخل سجون الأسد (دوتشه فيله)

"هل تعرف ما يحدث هنا؟"

 فيلم وثائقي مؤلم يروي التفاصيل المروعة للأوضاع التي تعيش تحتها النساء المعتقلات في سجون النظام. الفيلم مبني على شهادات قدمتها نساء قد خرجنا من السجون ليروين تجاربهن. 

"المشرفون على الفيلم الوثائقي قاموا بتحليل 91 مقابلة مع الناجين من التعذيب وخلصوا إلى نتيجة مفادها أن "56 من هذه المقابلات تضمنت إشارات إلى العنف الجنسي والجنساني، وخاصة الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، وتعذيب الأعضاء التناسلية وعدم الحصول على الرعاية ضد أمراض النساء أثناء فترة الاحتجاز".

الحج السوري.. ملف سيادي خارج أدراج النظام (عنب بلدي)

هنا تقرير مطول من ضياء عودة ومراد عبد الجليل عن تبعات الأحداث السياسية في سوريا على فريضة الحج منذ عام 2012 عندما أوقفت سوريا رحلات الحج إلى السعودية بعدما تم تعطيل أعمال السفارة في دمشق.

 كما يناقش التقرير الإجراءات التي قامت بها المعارضة للتعامل مع الحاجة التي خلفها قرار النظام، حيث "تتعامل الرياض مع “الائتلاف السوري” كأي دولة أخرى، بحسب مصطفى، الذي يوضح أن التعامل يتم بطريقة احترافية ونظامية، ووفق الشروط المتبعة مع الدول والبعثات كافة، حتى النسبة التي يحصل عليها السوريون هي وفق الشروط والقوانين وتتناسب مع المعايير التي تتبناها المملكة، معتبرًا أنه “لا توجد أي ضغوط أو مخاوف تجاه استمرار هذه الخدمات واستمرار التعاون”".

التصوير الوثائقي العربي.. قصص مرئية (مدى مصر)

ترصد المصورة، سيما دياب، تاريخ التصوير الوثائقي العربي وانتشار شعبيته عبر السنوات، طارحة أمثلة من أهم المراحل التي مرت بها هذه الصناعة، والدور التي لعبته مؤسسات عربية داعمة، مثل الصندوق العربي للثقافة والفنون٫ لتوسع هذا المجال.

عسكرة العمران (الجمهورية)

يتضمن العدد الأول من مجلة الجمهورية مقالات لمعماريين ومعماريات من سوريا يكتبون عن الفضاء المديني السوري كمادة صلبة وبنية اقتصادية ونظم قانونية وبيروقراطية ضمن عناوين مثل: "كيف انتزع الأسد منّا سورياه المتجانسة" و"التراث العمراني وإعادة الإعمار".

لا أحلم بالزواج والإنجاب... لاجنسيون يروون تفاصيل عيشهم في بلاد "تقدّس" الجنس (رصيف22)

تكتب إيمان منير عن فكرة اللاجنسيين والجنسيات في المجتمعات العربية، والتابوهات التي يحاولون كسرها ضمن بيئات تقدس الزواج والإنجابية.

 "تتذكر رامة ظهور أعراض اللاجنسية عندها. فعام 2009، وتحديداً في منتصفه، بلغت من العمر 13 عاماً، فبدأت معالم الأنوثة تظهر عليها، وخصوصاً أنها تمتلك جسداً مُمتلئاً. في الوقت نفسه، زاد حديث صديقاتها عن الشباب الذين ارتبطن بهم، ولكن تلك الأحاديث لم تُحرك ساكناً لدى اليافعة التي حاولت مراراً اكتشاف السبب ولكن... كانت كل النتائج بلا جدوى".

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد