قصة مرسومة: من سوريا العثمانيّة إلى الأرجنتين


حكاية مرسومة قام بتصميمها رامي خوري، محرّر الوسائط المتعددة في الفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، بناء على حكاية كتبها خضر خالد، ونُشرت سابقًا تحت عنوان"من سوريا العثمانيّة إلى الأرجنتين".

07 أيلول 2021

رامي خوري

محرّر الوسائط المتعددة في الفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، وهو مسؤول عن محتوى الفيديو والبودكاست والرسوم البيانية، كما يعمل لصالح موقع البوابة الإنجليزيّة وعمل سابقًا مع مواقع عديدة منها تومسون رويترز، ويعمل في النمذجة ثلاثيّة الأبعاد والنحت الرقمي.

بناء على حكاية كتبها خضر خالد تحت عنوان "من سوريا العثمانيّة إلى الأرجنتين" قام رامي خوري بتصميم هذه القصّة المُصوّرة.

في العام 1913 تسلّل محمد وأمين إلى السفينة التجاريّة الراسية في ميناء بيروت البحري. لقد أصبحا للتو مسافرَين خلسة، محمد ذو السابعة عشرة وأمين في الرابعة عشرة. لن يتم اكتشاف وجود هذين الصبيين إلّا بعد وصول السفينة إلى أعالي البحار.

حسب القصة التي تناقلتها عائلتي عبر أجيال، فإنّ صغر سنهما قد أنقذهما من القذف في البحر بعد أن تمّ العثور عليهما، واعترافهما بـ"الجريمة".
لكن الرحلة، بكلّ الأحوال لن تكون مجانيّة. ساعد الشابان السوريّان المُتسلّلان طاقمَ السفينة بالمهام اليوميّة. ومع مرور الأيام اقتربت السفينة من وجهتها النهائيّة: بيونس آيرس، الأرجنتين. هناك، وعلى بعد اثني عشر ألف كيلومتر من المكان الذي انطلقا منه، كوّن كلّ من محمد وأمين وطنًا جديدًا لهما.

 

كانت الأرجنتين وجهة شهيرة للمهاجرين الأوروبيين والعرب في الفترة الممتدة من نهايات القرن التاسع عشر وحتى الحرب العالميّة الأولى. أرادت الحكومة الأرجنتينيّة أن تستعمر سهول البامبا مع الأوروبيين الشماليين، فدعمت سياسات تشجيع الهجرة. وفقًا للإحصاء الوطني الأرجنتيني، فقد هاجر 3,300,000 شخص ما بين العام 1857 والعام 1895 إلى الأرجنتين، ممّا أدى إلى زيادة عدد سكّان البلاد من 3,955,110 إلى 7,885,237 شخص. وبحلول العام 1914، أي بعد عام واحد من وصول محمد وأمين إلى بيونس آيرس، كان واحد من كلّ ثلاثة أشخاص يعيشون في الأرجنتين قد وُلد في الخارج، وفقًا للمؤرخ ألبيرتو سارامون.

مقالات متعلقة

من سوريا العثمانيّة إلى الأرجنتين

16 آب 2021
في بيروت، في العام 1913، تسلّل جدّي الأكبر إلى سفينة متجهة نحو الأرجنتين. السنوات والعقود التي تلت ذلك التاريخ هي تاريخ عائلتي، وكذلك جزء من قصة العرب الأرجنتينيين.
قصة مرسومة: العودة إلى أبي العلاء المعرّي في زمن الطاعون

10 آب 2021
حكاية مرسومة قام بتصميمها رامي خوري، محرّر الوسائط المتعددة في الفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، بناء على حكاية كتبتها نور تركماني، ونُشرت سابقًا تحت عنوان "العودة...
العودة إلى أبي العلاء المعري في زمن الطاعون

26 أيار 2021
أفترض أنّ التهكّم والتشاؤم يصيبان، من حين إلى آخر، أيّ شخص يحاول ابتكار شكل من أشكال الفنّ، خصوصًا خلال فترات الانهيار. نتساءل عندها: "لمَ نفعل أي شيء؟ ما الهدف من...
الروزانا... مجاعة، وسفينة، وأغنية شعبية عبرت الحدود

12 شباط 2021
لا أحد يعرف تحديدًا من أين جاءت الأغنية الشعبية الشامية الشهيرة "عَ الروزانا"، سواء تصاعدت أنغامها من سفينة إيطالية تحمل الطعام خلال المجاعة الكبرى في لبنان، أو من قصّة حب...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد