لجان التنسيق المحلية في سوريا


07 كانون الثاني 2013

مع انطلاق الانتفاضة السورية بدأ الشباب الناشط في سوريا ينظّمون أنفسهم ضمن إطار الحي أو القرى والمدن الصغيرة، بهدف تنظيم التظاهرات وإيصال الأخبار لوكالات الأنباء العالمية، ولكن مع تطوّر الانتفاضة وامتدادها إلىى أكثر من مدينة برزت الحاجة للتنسيق بين الأحياء في المدينة الواحدة من جهة، والمدن والمحافظات على مستوى الوطن ككل من جهة ثانية.

وهنا ولدت فكرة إنشاء التنسيقيات التي بدأت تنظم التظاهرات ضمن الأحياء والمدن والقرى والبلدات، ومع التوسع في الانتفاضة أكثر وأكثر طرحت فكرة توحيد هذه التنسيقيات تحت إطار أوسع، فكانت فكرة لجان التنسيق المحلية التي أسسها مجموعة من الناشطين والحقوقيين بهدف توثيق الاحتجاجات وتحقيق التواصل بين التنسيقيات ميدانيا على الأرض، إضافة إلى توحيد الموقف السياسي لهؤلاء النشطاء، والتواصل مع الإعلام لتقديم ما يحصل على الأرض.

 وكانت اللجان تطوّر عملها يوميا، بحيث أصبح لها تواجد هام في أغلب المحافظات والمدن السورية، إضافة إلى مكتب إعلامي وناطقين رسميين يتوّلون تقديم وجهة نظر اللجان السياسية، وقد برز من هؤلاء الناشط والشاعر عمر إدلبي والسيناريست ريما فليحان.

حازت لجان التنسيق على ثقة وسائل الإعلام بعد أشهر من انطلاق الثورة بسبب قدرتها على توثيق كافة الأحداث وإيصالها الإعلام، عدا من الحفاظ على دقة عالية في نقل الأخبار من مصادرها على الأرض، نظرا لكثرة الناشطين الذين انضووا في إطارها و عملوا كمواطنين مراسلين من قلب الحدث.

وسعيا لتوثيق عملها أكثر، أسست اللجان موقعين لها على الأنترنت واحدا باللغة الانكليزية والآخر بالعربية، بهدف نقل الأخبار أوّل بأوّل، إضافة إلى إصدار تقرير يومي يتضمن كافة أخبار اليوم الميدانية.

 وتصدر اللجان صحيفة حملت عنوان "طلعنا عالحرية" تصدر بشكل نصف شهري، وينشر بها عدد كبير من الناشطين والحقوقيين منهم رزان زيتونة، وتوّزع في عدد كبير من المناطق في سوريا وفي المهجر أيضا.

ونظمت اللجان عدد من الحملات والفعاليات، منها: حملة "سورية ملونة"، وحملة "علم الثورة يمثلني" و " بصمة مناضل"، و"بكرى أحلى"، إضافة إلى مشاركتها في حملات أخرى مثل حملة " أعياد الميلاد" وغيرها.

ونشطت اللجان في تنظيم المدارس الميدانية التي تستهدف تقديم الدعم لأطفال المخيمات وأطفال النازحين السوريين في الداخل والخارج، عدا عن إقامة حفلات كثيرة للأطفال ( داريا، داعل، الحسكة، بصرى الشام، الموحسن، خربة غزالة..) ودورات دعم نفسي للأطفال، وتوزيع سلل غذائية.

ولتحقيق تواصل مع الناشطين والمتابعين والصحفيين الراغبين في متابعة آخر أخبار الانتفاضة السورية، أو بالنسبة لمن يرغب بإيصال معلومة أو خبر، وضعت الإيميلات التالية:

[email protected]

وللتواصل مع اللجان بشأن أمور التنسيق والتنظيم، على البريد الالكتروني التالي:

[email protected]

للتواصل بشان الأمور الإغاثيه على البريد الالكتروني التالي:

[email protected]

صفحة اللجان على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/LCCSy?fref=ts

الموقع الالكتروني باللغة العربية:

http://www.lccsyria.org/ar/

الموقع الالكتروني باللغة الأجنبية:

http://www.soutenir-la-syrie.com/ASPS-english.html

الوسوم:

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد