راديو فكرة للأطفال


15 آب 2014

جاء راديو "فكرة إف إم للإطفال" وسط ندرة في المؤسسات المهتمة بشؤون الطفل، وعلى يد مجموعة من الشباب الذي يؤمن بأن الطفل السوري هو الضحية الأولى فيما يجري في سوريا بين أطراف القتال، خاصة أن المجتمع السوري مجتمع فتي تكثر به الولادات، أي لم يتأثر بالحرب حسبما يقول القائمين على الراديو لموقعنا سيريا أنتولد syria untold".

وتأسس الراديو على يد السوري أحمد العبدل، إضافة إلى عدد من الزملاء من دمشق وريفها. بدأ بثه التجريبي في الأول من شباط من العام الجاري (2014)، وانطلق فعليا في الأول من تموز حيث بدأ الفريق الحملات التسويقية والدعائية للراديو.

يقع مكتب الإذاعة في مناطق ريف دمشق المحررة، ويعمل بجهود خمسة متطوعين متخصصين، والعمل يمتد إلى زملاء في القاهرة وتركيا، كما أن هناك زميلة في الجزائر تدير الفترات الحرة على الأثير، وينتمي فريقة كله إلى فضاء الثورة.

ويقدم الراديو مجموعة من البرامج المتخصصة والخاصة بالطفل، وفي قالب ترفيهي وتثقيفي يعمل على "إيصال المعلومة المهمة للأطفال، من تلك التي على صلة بواقعهم وظروفهم، مثل برنامج "شوبدك فينا و"نحنا صغار"، إضافة إلى "أحلام الطفولة".

ويجتهد فريق الراديو في تقديم مضمون هادف ومتخصص، عبر إستخدام تقنيات العصر التي تتواكب مع متطلبات الجيل الجديد، من خلال مجموعة من البرامج الإذاعية ذات المضمون التربوي والترفيهي، حيث يقوم بإعدادها وتقديمها إذاعيون سوريون متخصصون.

كما تقوم مجموعة من الاطفال بتقديم برامج ذات أشكال إذاعية مختلفة، تتضمن الموسيقى والغناء، حيث قام هؤلاء الأطفال الذين عاشوا الحرب، وبمساعدة مشرفوهم، بالمساهة في وضع خطة لبرامج الراديو، وتبلع نسبة هذه البرامج 10% من برامج الإذاعة، مثل حلقات "شو بدك فينا"، وهو البرنامج الوحيد، حسب القائمين على المحطة، الذي يسمح من خلاله للأطفال بالتعبير عن أنفسهم وخوالجهم حول الحرب والثورة بكامل الحرية.

ويهدف الراديو من خلال برامجه إلى تحقيق احترام أعلى للأطفال السوريين من خلال العمل على تشكيل وإيجاد بيئة تعليمية مناسبة وآمنة تسهم في خلق جيل قادر على معرفة حقوقه وواجبته.

الراديو يعمل بجهود المتطوعين فقط، ولايوجد أي جهة داعمة أو ممولة، والزملاء الواثقون بالفريق وبأهمية "راديو فكرة" يدفعون تكاليف البث، والباب مفتوح للتعاون مع الجهات الداعمة دون فرض توجهات، فالراديو يريد العمل بحرية واستقلال، وهذا شرط أساسي، أو درس مهم من دروس الثورة.

الرسالة التي يحملها الراديو هي تحقيق احترام أعلى للأطفال لكونهم أمل مستقبل سوريا، وأن تهميشهم لن يفيد أحداً، ومن جانب آخر يريد التوعية بأهمية تعليمهم وعدم تركهم ليكبروا لوحدهم.

يرى الفريق أن شعارهم "عالم الأطفال، عالم جميل" قد تغلل لنفس كل شخص في الفريق، وأيقظ فيه قيم الطفولة، لذا فالجميع يعملون بتلك الروح المعطاءة التي للأطفال.

الوسوم:

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد