هل نحرر المستقبل من الماضي؟


15 أيار 2015

راتب شعبو

راتب شعبو: طبيب وكاتب سورى من مواليد 1963. قضى من عمره 16 عامًا متّصلة (1983 - 1999) فى السجون السوريّة، كان آخرها سجنُ تدمر العسكري. صدر له كتاب دنيا الدين الإسلامى الأوّلَ، وله مساهمات فى الترجمة عن الإنكليزيّة.

في بدايات انتفاضة الشعب السوري وقبل أن تنتظم المظاهرات أكثر وتتبلور شعاراتها ومطالبها، بادر محافظ اللاذقية حينها، السيد "رياض حجاب" الذي أوكلت له لاحقاً مهمة رئاسة مجلس الوزراء قبل أن يعلن انفصاله عن النظام السوري في آب 2012، إلى النزول إلى الشارع لاستطلاع مطالب المتظاهرين. تكلّم المتظاهرون، وكانوا في غالبيتهم من فقراء الأحياء الشعبية المهملة، بمطالب بسيطة ويغلب عليها الطابع الشخصي، غير أن أحد الشباب المتظاهرين أدهش المحافظ وأحرجه حين طالب أن يكون رئيس البلاد مسلماً سنياً. بدا هذا الطلب للجميع مطالبة طائفية تعيب المتظاهرين وتصد عن المشاركة معهم وتفضح نواياهم وارتباطاتهم الخليجية "السنية" ..الخ، أما الواقع فإن ذلك الشاب عبّر ببساطة عن جوهر المشكلة السياسية في سوريا، المشكلة التي أدى الالتفاف عليها وتسفيهها بدعوى الطائفية إلى ما انتهت إليه البلاد.

عبّر ذاك الشاب عن اغترابه عن النظام تعبيراً "طائفياً"، أو لنقل فسّر غربته عن النظام بأن رأس النظام يتحدر من مجموعة مذهبية أخرى، فهو يعتقد أنّه لو كان رأس النظام من أبناء المذهب الذي يتحدر منه هو، لكان النظام نظامه، ولناله من النِعم ما يتصور أنه ينال أبناء "مذهب الرئيس". المشكلة الأساسية ليست في تصوّر الشاب لسبب اغترابه عن النظام، المشكلة أولاً في شعوره بالاغتراب، وهذا ما كان يجب تأمله والبحث فيه قبل رمي الشاب بالطائفية، إذا كنا نريد جدياً تجنيب سوريا الكارثة التي ألمت بها تالياً، وإذا كنا جادين بإنقاذ سوريا وليس بإنقاذ مصالح طغمة نظام. وإذا كان لا بد من الحديث عن مؤامرة، فإن عقدة المؤامرة وحبكتها تكمن في معالجة انتفاضة السوريين من زاوية مصالح فئة وليس من زاوية مصلحة البلاد، وهو الأمر الذي نقل السذاجة "الطائفية" التي عبر عنها ذاك الشاب، إلى مستوى أعمق في شعور العامة وفي وعي الخاصة، وكلّف سوريا ما كلّفها من حاضرها ومن مستقبلها.

في التحليل السياسي يمكن ترجمة تلك المطالبة "الطائفية" كالتالي: حين يقوم النظام بتعطيل آلية إنتاج أكثرية سياسية تحكم البلاد، فلماذا لا تحكم البلاد الأكثرية المذهبية، كما يترأس البرلمان العضو الأكبر سناً فيه، إلى حين انتخاب رئيس له، عندئذ يخلي العضو الأكثر عمراً المكان للعضو الأكثر أصواتاً؟ لم يكن كلام ذلك الشاب طائفياً بقدر ما كان تشخيصاً خاطئاً لسبب تهميشه وفقره وبطالته.

لم يكن السوريون طائفيون على مدى تاريخهم الحديث، لم يعترض السوريون مثلاً على تولي شخصية مسيحية مسؤولية مكتب الأوقاف الإسلامية، ومشهورة قولة الشيخ "عبد الحميد الطباع" في 1944: "إننا نؤّمن فارس بك الخوري على أوقافنا أكثر مما نؤّمن أنفسنا". ولم يعترض السوريون على تولي حافظ الأسد رئاسة الجمهورية بل رحبّوا به، حتى أنهم لم يعترضوا، أقلّه علناً أو بصورة صريحة، على "وراثة" الابن لأبيه، بل توسموا خيراً في "خطاب القسم"، وظنوا أن الشخصية المدنية (طبيب) والتي أمِلوا أنها تأثرت بالجو السياسي للبلد الديموقراطي العريق (بريطانيا) الذي عاشت فيه فترة من الزمن، يمكن أن تعيد صياغة علاقة النظام بالشعب من الداخل وبطريقة تدريجية. لم يكن منبع اعتراض السوريين على النظام أن الرئيس من مذهب معين دون آخر، حتى أنهم في بداية انتفاضتهم لم يخرجوا للمطالبة بإسقاط النظام بل بمحاكمة المجرمين بحق أهالي درعا (عاطف نجيب وفيصل كلثوم) وبإصلاحات سياسية مثل رفع حالة الطوارئ وتعديل المادة الثامنة من الدستور ..الخ. أكثر من ذلك، تصدّر بشار الأسد قائمة القادة العرب الأكثر شعبية في استطلاع أجرته جامعة ميريلاند الأمريكية وذلك في الشهر الثامن عام 2010، أي قبل أشهر قليلة من انتفاضة السوريين. لم يمنع منبته (العلوي) المستطلَعين (السنة) من اختياره حينها.

حين قام السوريون للمطالبة علناً بإصلاحات لم يحققها "الرئيس المثقف الشاب"، تعامل النظام بازدواجية أملتها عليه مصالح طغمته ومراوغته المعهودة، أعلن سريعاً الاستجابة لبعض المطالب (رفع حالة الطوارئ، تحسين مستوى المعيشة بزيادة الرواتب ..الخ) دون غيرها (محاسبة محافظ درعا ورئيس فرع الأمن السياسي فيها)، وفي الوقت نفسه واجه المتظاهرين بعنف شديد وصل حدّ القتل بالرصاص الحيّ من الأيام الأولى (في 18 آذار 2011 سقط في درعا خمسة شهداء). السؤال البديهي: كيف تستجيب لمطالب متظاهرين تقول إنها "محقة"، وتقتلهم في الوقت نفسه؟ الجواب البديهي: النظام كاذب ولا نية لديه بإصلاح حقيقي. النتيجة البديهية: ضرورة مواصلة التظاهر وتصعيد الشعارات إلى إسقاط النظام. هذا التسلسل المنطقي ترجمه أهل النظام بأنه "مؤامرة"، وإن المتظاهرين طائفيون ويتسترون بمطالب محقة لتنفيذ أجندات خارجية، وانشغل إعلام النظام في نشر هذه التعبئة المضادة التي أدت إلى تمزيق الشارع السوري وفق خطوط انقسام زاد في خطورتها توافق خطوط الانقسام السياسي مع خطوط الانقسام الطائفي. وساعد في إنتاج وتكريس هذا الانقسام سيادة اللون الإسلامي على التظاهرات، في برهان على علاقة الاعتماد المتبادل بين قمع ومراوغة النظام وكذبه وبين فكر وسياسة الإسلام السياسي بألوانه. فباتت سوريا تعيش انقساماً يلتهم جسدها وروحها يوماً وراء يوم.

لا ينكر مراقب أن الوعي الطائفي باتت له مكانة مؤثرة في سلوك واستجابات كثير من السوريين على ضفتي الصراع، يبقى الخوف أن لا تصبح هذه الفورة الطائفية ماضياً قبل أن تترك بصمتها على سوريا المستقبل.

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد