ملخص الصحافة الأسبوعي 21 حزيران 2019

لاجئون ينبشون النفايات وحاجة عربية لصحافة استقصائية


هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

21 حزيران 2019

(لوحة للفنان وسام الجزائري /2012، واللوحة تنشر بموجب الاستخدام العادل والحقوق محفوظة للفنان)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

إخطارات جديدة بوفاة مئات المحتجزين داخل سجون الأجهزة الأمنية السورية (سوريون من أجل الحقيقة والعدالة)

يرصد تقرير منظمة، سوريون من أجل الحقيقة والعدالة، الأعداد الكبيرة لشهادات الوفيات التي تم إصدارها لأهالي المعتقلين في مدينة حماه في 2019.

"كما ذكرنّ بأنّ دائرة الأحوال المدنية في مدينة حماه، كانت قد شهدت في أواخر العام 2018، ازدحاماً غير مسبوق لذوي محتجزين، تمّ إخطارهم بوفاتهم، وأضفنّ بأن معظم المراجعين للدائرة كانوا من النساء، وخاصة أنّ لا أحد من الشبان يجرؤ على الذهاب للسؤال والاستفسار عن ذويهم المحتجزين، خوفاً من الاعتقال، كما أفدنّ بأنّه تمّ الإخطار بوفاة ما لا يقلّ عن 60 شخصاً محتجزاً، من قبل دوائر الأحوال المدنية في عموم محافظة حماه، وذلك خلال شهر كانون الأول/ديسمبر 2018 وحده".

القضاء يقرر مصير أكثر من 1000 طفل أجنبي خلفهم ‏‏"داعش"‏ (السومرية)

سيتم تقرير مصير أكثر من ألف طفل أجنبي لأبوين انتميا إلى تنظيم الدولة في العراق.

"وقال القاضي المختص بنظر قضايا الأجانب وملف أطفال داعش إن ‏‏"هؤلاء الأطفال منهم من يمتلك أوراقا ثبوتية كونه دخل الى البلاد مع ذويه من بلدان مختلفة، ‏ومنهم من لا يحمل أية أوراق لعدة أسباب، منها، أنه ولد في طريق القدوم الى العراق في بلدان ‏مجاورة مثل سوريا ومنهم أيضا من ولد في المحافظات العراقية التي كانت تحت سيطرة ‏داعش"، لافتا إلى "ولادات أخرى حصلت داخل دور الاصلاح التابعة لوزارة العدل".‏

عن الحاجة العربية إلى صحافة سلام استقصائية… (درج)

يكتب محمد بسيكي، عن التحديات التي يواجهها الصحافيون السوريون المقيمون في أوروبا ودول النزوح، خاصة عند رغبتهم بالعمل بالصحافة الاستقصائية.

"بالنسبة إلى صحافي عربي يعيش في أوروبا ويغطي المنطقة العربية والصراع في سوريا، قد يكون من الترف الحديث عن صحافة الروبوت أو الحديث عن التغير المناخي وتلوث البحار، في حين تشهد سوريا والمنطقة حروباً طاحنة، لم تدع مجالاً لهذا النوع من الصحافة حتى يتنفس وينمو. فالصحافيون لا يزالون غير قادرين بعد على امتلاك أدوات الكتابة في هذه المجالات إلا بشكل محدود، لذلك تشعر أحياناً بأن هناك فجوة تفصلنا عن العالم الآخر، فمعظم البلدان العربية ليست فيها قوانين للنفاذ إلى المعلومات، ولا تضمن حرية الصحافيين واستقلالهم، وهنا أساس المعاناة وجذر المشكلة".

حوار مع محمد (أبو علي) صالح (٢): الطائفية ومجزرة الساعة في حمص (صالون سورية)

في الجزء الثاني من المقابلة التي أجراها صالون سوريا مع المعارض السياسي البارز، يتحدث أبو علي صالح عن مسألة الطائفية ومجزرة الساعة في حمص.

"‫وضعي الصحي لم يكن يسمح لي بالمشاركة، لكنّ أعداداً كبيرة من أصدقائي وأقربائي شاركوا في اعتصام ساحة الساعة. جاء العديد من المعتصمين من الدفن بعد مقتل العديد من الشباب الناشطين في وقتٍ سابق، وأقاموا الخيم والاعتصامات، يومها زحفت حمص للساحة لتعيش ساعات جميلة، وكان هناك إرباك حقيقي وغير مسبوق للسلطة في حمص".

قرب الزعتري، لاجئون ينبشون النفايات لتحصيل «الخبزات والميات» (حبر)

يسلط هذا التقرير المصوّر لزينب أبو ستة الضوء على الفقر والحاجة التي يعيشوها اللاجئون السوريون في المناطق المجاورة لمخيم الزعتري في الأردن، مما اضطر العديد منهم للعمل في مكبات النفايات بحثا عن قوت يومهم.

"تعمل في المكب سبع نساء، تتقاضى الواحدة منهم عشرة دنانير في اليوم. أمّا الرجال فتختلف أجورهم حسب أوزان النفايات التي يجمعونها، وتتراوح بين عشرة وعشرين دينارًا. تقول نهلة: «الشاب ما يشتغل مثلنا، يشتغل على شطارته وإنتاجه، إحنا على اليومية، بنفرز البضاعة للشباب، في حديد في بلاستيك بدك تعزلي كل شي لحال، الحديد مع الحديد البلاستيك مع البلاستيك»".

بعد مرور عام على المصالحة، لماذا يدفع سكان جنوب سوريا أموالهم الخاصة مقابل الخدمات العامة؟ (سوريا على طول)

يكتب، وليد النوفل، في تقرير لموقع "سوريا على طول"، استمرار عجز النظام في توفير أبسط الاحتياجات الحياتية لأهالي البلدات الجنوبية بعد مرور عام على المصالحة، من فقر البنى التحتية التي أدت الى صعوبة الحصول على الماء والكهرباء، إلى قلة أعداد المدارس وصعوبة التحرك في المدن.

"خلال سيطرة الحكومة السورية المؤقتة على جنوبي سوريا، كان هناك عدد من مشاريع الخدمات العامة، من بينها مشروع "الثورة" لمياه الشرب والري، ومحطة الكهرباء في العجمي غرب درعا. وعقب توقيع اتفاقية المصالحة الصيف الماضي، "سلمت فصائل المعارضة المشاريع الخدمية والمحطات إلى الحكومة السورية، بعد دخولها إلى المنطقة"، بحسب ما ذكر مفاوض لـ"سوريا على طول" رفض الكشف عن اسمه".

كيف تكتب عن محمد مرسي وأنت من مناهضي خطابه الديني وعقيدته السلفيّة؟ (رصيف22)

يكتب فايد بدارنة، في رصيف22، عن خبر وفاة الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، والذي أثار ضجة كبيرة بين مؤيديه ومعارضيه، عن كيفية الحديث عن وفاته حتى لو كان الشخص معارضا لفكره ومشروعه السياسي.

"محفّزات الكتابة هي البحث عن حدٍّ أدنى من القواسم المشتركة، لتشكّل المركّب الأساسي لأحلامنا، وبوصلتنا الجماعيّة نحو مجتمعٍ وكيانٍ سياسي ديمقراطي، يتبنّى منظومة حقوق الإنسان دون تطويعها لمزاج النظام السياسي السائد. لقد توهّمنا أن نهايةً تراجيديّةً لشخصيّةٍ سياسيّةٍ قد تمنحنا فرصة لإحداث فصلٍ بين مواقفنا من حركة الإخوان المسلمين، وبين الظروف التي أوصلت مرسي إلى نهايته المأساويّة".

مقالات متعلقة

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد