ملخص الصحافة الأسبوعي 6 تموز 2019

مثليون للرئاسة وسلطات تخاف "الرقص الشرقي"


هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

06 تموز 2019

(ميلاد الأمين٫ كفن٫ 2012، واللوحة تنشر بموجب الاستخدام العادل والحقوق محفوظة لأصحابها)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

جامعات الشمال.. مستقبل معلق بالأزمات (عنب بلدي)

تحقيق غني عن الجامعات التي نشأت في الشمال السوري، والتي حاولت أن تضاهي البرامج التعليمية لوزارة التعليم التابعة للنظام، تجربتها ومدى الإقبال عليها.

"وبذلك تتقاسم حكومتا المعارضة، المؤقتة والإنقاذ، قطاع التعليم العالي في الشمالي السوري، وتتحملان مسؤوليته، في ظل غياب دولي عن دعم التعليم الجامعي في مناطق سيطرة المعارضة، على حساب دعم التعليم الأساسي والثانوي".

السوريون في مرايا بعضهم (الجمهورية)

تكتب نائلة منصور عن صراع الهويات الحاصل بين السوريين الذين تركوا بلادهم منذ عقود وهاجروا إلى أوروبا، مع السوريين "الجدد" الذين آتوا إلى المدن الأوروبية نتيجة للحرب القائمة الآن.

"ما يتشارك به الجميع على السواء، قدماء وجدد، هو ارتباكهم في تعريف سوريتهم ضمن الحيّز العام، مع بعضهم وفي عيون الآخر الغريب، بعيداً عن سوريا وعن مدنهم الأولى، ولا تبدو القضية السياسية كافية لتعريف كهذا. والقدماء هم من ابتعدوا منذ عقود عن سوريا، عرفوها بما يكفي قبل الثمانينات، وامتحنوا البلاد الأوروبية بما يكفي".

التونسي منير بعطور أول عربي مثلي الجنس يترشح للرئاسة (رصيف22)

مقابلة شيقة مع منير بعطور، المرشح التونسي الذي لا يتردد بالاعتراف بمثليته الجنسية في دولة لا زال القانون يجرمها، متحدثا عن تجربته الشخصية وبرنامجه الانتخابي.

"تعهد بعطور بجملة من الوعود، قال إنه سيفي بها في حال فوزه بالرئاسة، تراوحت بين التحوير الدستوري ومكافحة التطرف والمساواة بين الرجل والمرأة والدفاع عن حقوق المثليين وتشريع استهلاك الحشيش وإلغاء الإعدام ودسترة حقوق الأمازيغ، الأقلية التي ينتمي إليها بعطور، والتي ينحدر منها سكان تونس".

الرقص الشرقي: خلاص أنثوي وهلع سلطوي (درج)

تكتب الصحفية المصرية، إيمان عادل، عن تاريخ الرقص الشرقي والتبعات الناتجة عن انتشاره في الثقافة العربية على حرية النساء وهلع النظام الأبوي.

"قصة تحية كاريوكا لا يمكن النظر لها ليس فقط باعتبارها من أهم الراقصات المصريات على مدار تاريخ الرقص بشكله الحديث فقط، بل باعتبارها أيضا راقصة اهتمت بقضايا محورية، أهمها قضايا النقابات حتى ارتفعت ربما في نظر بعض المفكرين العرب كي ينظروا لها بجدية".

أزمة سي ووتش 3.. حرب خفية بين الاتحاد الأوروبي والمنظمات غير الحكومية؟ (دوتشه فيله)

تحليل عن حادثة حجز وإخلاء سبيل قبطانة سفينة الإنقاذ سي ووتش 3، الألمانية كارولا راكيته، وما يعنيه ذلك بعيدا عن القضاء الإيطالي والألماني ضمن صعود موجة اليمين الأوروبي.

"قضية انتظار سفن الإنقاذ وعلى متنها مهاجرين أو طالبي لجوء، أثارتها عدة منظمات حقوقية أوروبية، خاصة مع تصاعد شكاوى طواقم السفن ومن على متنها بصعوبة المعيشة لفترات طويلة في عرض البحر دون أمل في الانتقال إلى دولة استقبال، وهو ما أثار قلق كارولا راكيته. فخشية القبطانة الألمانية من تنفيذ عدد ممن أنقذتهم لتهديداتهم بالانتحار، دفعها لقيادة سفينتها والرسو بها عنوة في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية وفق ما أوضحت لاحقاً".

 

مقالات متعلقة

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد