ملخص الصحافة الأسبوعي

اللجنة الدستورية وإعادة بناء سورية


في ملخصنا لهذا الإسبوع، نقرأ حوارا مع الباحث جوزيف ضاهر حول إعادة الإعمار في سورية، وعن اللجنة الدستورية السورية التي يجري الحديث اليوم عن الاتفاق على تشكيلها وعما إذا كان السوريون ثاروا لأجل ذلك. كما نقرأ عن العنف الجسدي الذي يتعرض له أطفال سورية، إضافة إلى مقالات أخرى.

28 أيلول 2019

(آثار القصف الهمجي لطائرات النظام السوري على سوق شعبي في معرة النعمان بتاريخ 22 تموز 2019/ تصوير: نايف البيوش/ خاص حكاية ما انحكت)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

الظُلم كسياسة (مركز كارنيغي)

 يعتبر جوزيف ضاهر، في مقابلة معه أجراها مايكل يونغ، أن مقاربة إعادة إعمار سورية تؤدي إلى إفقار شعب منهك أصلا.

"تركّز خطط إعادة الإعمار التي صاغتها الحكومة والقطاع الخاص على توفير المساكن للأغنياء في المجتمع السوري. ولا يسهّل ذلك أو يشجّع حتى عودة النازحين داخلياً واللاجئين إلى مناطق شهدت دماراً، أقلّه ليس في ظروف عيش لائقة وكريمة. ويُعتبر ذلك خطيراً بشكل خاص ولاسيما أن اللاجئين في دول مجاورة، على غرار لبنان وتركيا، يواجهون ضغوطاً سياسية وخطوات قمعية متنامية لدفعهم إلى العودة إلى سورية، من دون ضمانات أمنية. ولا تعترف هذه الدول بمعظم السوريين الذين يعيشون على أراضيها باعتبارهم لاجئين، وحتى الآن، لا تستقبل السلطات السورية سوى أعداد ضئيلة من العائدين. بالنسبة إليهم، لاتزال الدولة السورية تطرح تهديداً لسلامتهم، حتى وهي تقيم عوائق إدارية أمام عودتهم".

اللجنة الدستورية السورية… هل من أجلها ثار السوريون؟ (درج)  

كتابة: فراس حاج يحي

"وبالتالي، مع إلغاء التسلسل المنطقي للعملية السياسية التي يجب أن تبدأ بهيئة الحكم الانتقالي، والقفز مباشرة إلى الدستور، من سيعلن قانوناً عن قيام اللجنة الدستورية؟ ومن سيعلن قانوناً عن أعضائها؟ ومن سيعلن قانوناً عن آليات عملها القانونية في إقرار للمواد والفقرات، وما آلية التصويت فيها، والنسب المقررة للإقرار؟ ومن سيعلن قانوناً عن انتهاء عملها؟ ومن سيعلن قانوناً عن الدعوة للاستفتاء على الدستور؟ ومن سيقره قانوناً رسمياً بعد الاستفتاء عليه؟ وفي النهاية، من سيعمل على تطبيقه قانوناً؟"

"لا تعطني هدية، بل مرطبان مربى"... كيف تغيرت ثقافة المؤونة لدى السوريين؟ (رصيف22)

كتابة: زينة شهلا

"ومن أجل تحمُّل أعباء مؤونة الشتاء، توضح زكزك أن كثيراً من العائلات تعتمد على الحوالات الخارجية من أفرادها الذين يسكنون خارج سوريا. "هي حوالة الموسم، يخصصها الأبناء فقط للمؤونة، يرسلون مئتي يورو مثلاً ليتمكن أهلهم من شراء ما يحتاجونه في هذا الشهر"، تقول سلوى، وتضيف بابتسامة: "وإنْ أردنا أن نذكر عادات مجتمعية جديدة، يمكنني الحديث عن توقفي عن شراء الهدايا في المناسبات. بدلاً منها نهدي أوعية من المربَّيات أو المخللات، فهي الهدية الأفضل اليوم".

إعادة بناء سورية- الجزء الأول (مركز حرمون)

المترجم: أحمد عيشة

إن مبادرة المجلس الأطلسي، بخصوص إعادة بناء سورية، هي نتاج محادثات بين المتخصصين بشؤون المنطقة وخبراء التنمية وأصحاب الاختصاص، ومحللي السياسات، والمسؤولين في كلٍ من الولايات المتحدة والحكومات الشريكة. سلّطت هذه المناقشات الضوء على الحاجة إلى تخطيط دقيق لإعادة الإعمار، وإلى بعض المبادئ الجوهرية التي نبني عليها تحليلنا. وعلى الرغم من أن هذا التقرير يمثل وجهات نظر المؤلفين، فإنه أُعدَّ من خلال المشاركة المستمرة لأصحاب المصلحة ومساهمتهم.

"يركّز هذا التقرير على أسئلة السياسة الاستراتيجية الأهم: لماذا يجب على المجتمع الدولي المساعدة في إعادة بناء سورية؟ هل ينبغي أن يتعاون مع الحكومة السورية؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل يمكن أن يُستخدم الوعد بإعادة البناء كميزة نستفيد منها؟ من هم شركاؤنا المحليون؟ وما هي الأولويات من حيث التسلسل؟"

العنف الجسدي يلاحق أطفال سوريا.. من ينقذهم؟ (عنب بلدي)

كتابة: حباء شحادة، رهام الأسعد، ميس حمد

"يناقش هذا الملف احتمالية تعزيز الحرب لظاهرة العنف الجسدي ضدّ الأطفال، من خلال رصد حوادث متعلقة، ومناقشتها مع اختصاصيين نفسيين واجتماعيين، ويتطرق إلى مدى إحاطة القوانين السورية بهذه القضية، والموقف التشريعي منها، كما يلاحق قضية العنف ضد الأطفال لدى السوريين في الخارج، ويسلط الضوء على آثارها النفسية المحتملة."

عشرة أخطاء تاريخية في مسلسل «الجاسوس» إيلي كوهين (الشرق الأوسط)

كتابة: إبراهيم حميدي

"كان كوهين تقرب من شيخ الأرض ودخل معه سوريا عبر لبنان بصفته مستثمراً مغترباً يدعى «كامل أمين ثابت». وخدع شيخ الأرض بهذا الرجل، وقام بمساعدة كوهين على استئجار شقة مفروشة بشارع أبو رمانة بدمشق، تعود ملكيتها لرجل يدعى هيثم قطب، وهو موظف في بنك سوريا المركزي، بحسب معلومات تاريخية. وأضاف الخبير: «العلاقة بين كوهين وشيخ الأرض توقفت عند هذا الحد: أولاً، لأن الأخير كان لا يملك أي معلومات تفيد الجاسوس، كونه بعيداً عن عالم السياسة، وتحديداً بعد 8 مارس عام 1963. ثانياً، تحدث أمام كوهين عن إعجابه بهتلر، مما خلق فتوراً فورياً بينهما منذ عام 1962»".

 

مقالات متعلقة

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد