ملخص الصحافة الأسبوعي 31 كانون الثاني 2020

أكراد سورية وجثث تزغرد فوق اللسان


في ملخصنا لهذا الإسبوع نقرأ عن خيارات الكرد السوريين بين نهج البرزاني ونهج أوجلان، وعن نساء الرقة ودير الزور ضمن الحرب، وعن مواقف اللاجئين السوريين من الحراك اللبناني، إضافة إلى مواضيع أخرى تجدونها في النشرة.

31 كانون الثاني 2020

(فرانشيسكو جويا)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

أكراد سوريا بين نهج البرزاني وفلسفة أوجلان (سوريا على طول)

بقلم: محمد عبد الستار إبراهيم

"بعد سنوات من الخلاف بين قطبي الصراع الكردي-الكردي في سوريا، ممثلين بالمجلس الوطني الكردي والإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا الخاضعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، خرج أهالي مدينة القامشلي في محافظة الحسكة السورية، في 16 كانون الثاني/يناير الحالي، في تظاهرة تطالب الأحزاب الكردية بوحدة الصف، وكأن "الأكراد استيقظوا أخيراً من نومهم واكتشفوا أنهم منقسمون"، كما أشار ناشطون أكراد على مواقع التواصل الاجتماعي تعليقاً على المظاهرة".

لبنان: تباين في مواقف اللاجئين السوريين من الحراك (orientxxi)

بقلم: أديل سوربرونان 

"يشعر العديد من اللاجئين السوريين بالتضامن مع الحراك الاجتماعي في لبنان، سيما أنهم ضحية القوانين المقيدة وعرضة لعداء بعض فئات الشعب. بعض المتظاهرين اللبنانيين يؤيدون احترام حقوقهم إلا أن الطبقة السياسية مستمرة في المطالبة برحيلهم".

"لو لم يكن أسامة في قلبي .. ما التفت إلى قضية الاختفاء القسري" (سويس إنفو)

بقلم: ثائر السّعدي

"رحلة بحث عن صديق الطفولة الذي اختفى فجأة في طريق عودته إلى بلده سوريا بعد زيارة لشقيقته التي تعيش في لبنان، في فيلم وثائقي، الدافع من اخراجه أناني ولكن القضية فيه انسانية، والوسيلة لتسليط الضوء عليها فنيّة. والنتيجة هي فوز المخرجة بجائزة سولوتورن".

الحرب التي جعلت نساء الرقة ودير الزور معيلات أُسَرهن (درج)

بقلم: سلمى زايد

"يُطلب من المرأة السورية اليوم أن تلعب أدواراً كثيرة نتيجة الظروف الراهنة والتي لا تزال تحمل تحديات قاسية".

ستزغرد فوق لساني كل الجثث المجهولة (صالون سوريا)

بقلم: سوزان علي

"تفكرين بسلّمٍ من حبّات الرّمان، من ضحكاتٍ بالأبيض والأسود، درجاتُه من بخار المدافئبين الجبال، تنزلين عليه إلى الأعماق، عندما تصلُ غيبوبَتكِ إلى الشمال، ترفعُ سمّاعة الهاتفبدلا عنكِ، وتقطعُ الكهرباء عن البيت، ثم تساعدُ النملة في حمل نتف الخبز، وتحاول ُمطولاأن تدخلَ معها في ثقب الزاوية".

تراجع معيشي وتشديد حكومي.. هل يقول السوريون “لا”؟ (عنب بلدي)

السوريون يدفعون تكلفة "نصر" باهظ الثمن

27 شباط 2019
ما حال دمشق بعد "النصر" الذي حققه النظام على شعبه؟ هنا شهادة تروي أحوال العاصمة السورية وناسها: "أسير كل يوم في شوارع مدينتي، دمشق، والتي يحلو لي التجوّل فيها ليلاً...

بقلم: ميس شتيان | صالح ملص | زينب مصري | يامن مغربي

"يتابع السوريون بشكل يومي مؤشرات تراجع الليرة السورية، التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، متأثرة بجملة من العوامل السياسية، ومؤثرة على صلب معيشة السوريين في مناطق سيطرة النظام السوري".

"إذا داهمني الموت فجأة أريد أن أموت وأنا جميلة"... عن التجميل وخفاياه في سوريا (رصيف22)

بقلم: ميرنا الرشيد

"لم تمنع الحالة الأمنية التي كانت في أوج حدتها في مدينة دمشق عام 2012، سُهى، الفتاة الثلاثينية آنذاك، من البدء بباكورة إجراءات "الصيانة التجميلية" كما أسمتها. "كنت أبدّل الأطباء الواحد تلو الآخر، علّني أحظى بمَن يزيد جمالي جمالاً".

مقالات متعلقة

سوريا: نهاية العام الأسوأ دون انتهاء المعاناة

23 كانون الثاني 2020
"الانفجار قريب، لا يمكن أن يستمر الوضع على ما هو عليه"، جملة باتت تتردد كل يوم، دون أن يعرف أحد أين ومتى وكيف يمكن أن يحدث هذا الانفجار، ولكن ما...
بطلات الحياة اليومية في إدلب

29 كانون الثاني 2020
رغم أشهر من القصف شمال غرب سوريا، النساء هناك ما يزلن يمارسن أعمالهن اليومية ببطولة. عن نساء إدلب، والتحديات التي يواجهنها وتصميمهن على الاستمرار، عن صراعهن لأجل الحياة وضد الموت...
عاطف ملّاك... لم تنصفه الحياة، فهل أنصفه الموت؟

27 آب 2019
في الأول من تشرين الثاني 2015، انقضتْ دورية أمنٍ على الدكتور عاطف ملّاك في الشارع المكتظّ في وسط مدينة السويداء. قيل لم يتقدم أحدٌ حين استنجد: وين راحووو؟ وقيل أن...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد