ملخص الصحافة 22 يناير 2021

سورية.. بلاد حامضة وجائعة


في ملخص الصحافة لهذا الإسبوع نقرأ عن الجوع المتمدد في سورية وعن مستقبل شرق الفرات في ظل التطورات الإقليمية والدولية الجديدة، إضافة إلى أحكام الإعدام التي تلاحق المنشقين عن النظام السوري رغم التسوية التي قاموا بها مع النظام نفسه، فكيف ذلك؟ ولم؟

22 كانون الثاني 2021

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

أيام بؤس في سوريا (أورينت ٢٤)

بقلم: هنري معمارباشي

"بات الشعب السوري الذي كان إلى حد الآن يكافح من أجل البقاء على قيد الحياة وسط أنقاض حرب طويلة، يصارع يوميا الفقر والأزمة الصحية ومصاعب الشتاء، وأصبح أكبر خوف الجميع تضخم الأسعار والطوابير الطويلة لاشتراء الخبز".

سوريا الجائعة والمهانة هل تواجه النظام مرة أخرى؟ (درج)

بقلم: مكسيم عثمان

"فقد السوريون خلال عام 2020 وتحت وطأة عقوبات قيصر وأزمة “كورونا” الشعور بالخوف، ليس لأنهم باتوا أكثر قوة، بل لأن يومياتهم وصلت من الصعوبة حدّاً أفقدتهم فيه قدرتهم على إجراءات التدبر والاحتراز من أجل العيش بأدنى مستويات الأمن الغذائي والكرامة، فكانت الشتيمة بذلك هي وسيلة التعبير الوحيدة المتاحة أمامهم في لحظات الغضب واليأس".

كيف تشرح لطفل لماذا هو جائع؟ (7)

08 كانون الثاني 2021
"بهذه الصورة كنت أنقل الحقيقة، حقيقة بأننا ككل البشر، نستحق الحياة والحرية والكرامة، ساعيا لأن يكون صوت الناس فوق كل التحليلات التي تتحدث عن معارك وتقدم عسكري أو سياسي، وبأن...

تطورات داخلية وخارجية قد ترسم مستقبل شرق الفرات (عنب بلدي)

بقلم: علي درويش، نينار خليفة، صالح ملص، نور الدين رمضان

"تبحث عنب بلدي في هذا الملف، الخيارات أمام “الإدارة الذاتية”، وبشكل خاص جناحها العسكري “قسد”، في التعامل مع “العمال الكردستاني” وسط ضغط من الدول المجاورة، والتطورات العسكرية في عين عيسى شمالي الرقة، و دور الأطراف الدولية الفاعلة في رسم مستقبل شمال شرقي سوريا، وأثر سياسة “قسد” على العشائر في المنطقة".

رغم التسوية ومراسيم العفو: "إعدام مؤجل" يلاحق المنشقين وعناصر المعارضة سابقاً (سوريا على طول)

بقلم: وليد النوفل

"في العام 2020 وحده، قتل 15 منشقاً سابقاً "تحت التعذيب وفي ظروف الاعتقال غير القانونية بسجون قوات النظام، وذلك بعد تسليم أنفسهم وانضمامهم إلى اتفاقية التسوية"، بحسب مكتب توثيق الشهداء في درعا، والذي وثق خمس رتب عسكرية وأمنية مختلفة للضحايا، توزعت بين: مجند، رائد، عقيد، شرطي، متطوع في الأفرع الأمنية".

بلاد حامضة في الفم (خط ٣٠)

السينما السورية في المنفى: حوار مع صانع الأفلام: عروة النيربية (16)

06 كانون الثاني 2021
"ماهي "السينما السورية"؟ ...هل نعرفها على أساس جنسية المخرج/ة؟ على أساس موضوع الفيلم؟ مصادر التمويل؟ القصة؟ أو على أساس إجماع بين السوريين/ات بأنه "فيلمهم"؟ لست متأكداً من أني أعرف كيف...

بقلم: رنا زيد

"لا مكان نعبر منّه إلى ما مضى، ولا سَبيل يُُخرج المكان بماضيه إلى حيز رؤيتنا الصرفة، فما من عابرين صوبه، مروا قبلنا، كي نستدل على أن الحَنِين لا يحمل وجعاً غير وجعه. بل إنَّ كلّ ما نراه هو وجع فائض، في التماس المكان، الذي ما عاد يحمل ذاكرتنا، نحن الغرباء عن أرض صارت غريبة، عن نفسها وعنّا، هُنَاكَ. نحن الغرباء في أرض غريبة، هُنَا".

مراجعات العام العاشر للثورات العربية (العربي الجديد)

بقلم: عمار ديوب

"مراجعاتٌ كثيرةٌ يدوّنها مثقفون منشغلون بمصائر الثورات، عن السنوات العشر الماضية، وبذكراها. أثرت الثورات العربية وتحولاتها على أشكال الحياة كافة، وتُختصر، العشر هذه، بين ثوراتٍ شعبيّة وأنظمة داعمة للثورات المضادّة. هناك حديث دائم الحضور عن سبب الثورات، يُخفِض قصديّاً من العامل الاقتصادي، ويُعلي من شأن العامل الأخلاقي، مسألة الكرامة، أكثر حتى من العامل السياسي (الاستبداد)؛ وهذا مبدأه ونهايته التفكير الأيديولوجي الذي يحكم الرؤى الليبرالية، والتي تريد إعادة التاريخ "مثالياً" إلى الوراء، إلى ما قبل استلام العسكر السلطة، وكأنّ الأمر بهذا اليُسر، وكأنّ التاريخ، وكي يكون كذلك، يجب أن يعود ليبراليّاً، وبالنسبة إلى آخرين إسلامياً".

ندوب الديمقراطية: تيودور أدورنو وأزمات الليبرالية (جدلية)

بقلم: بيتر جوردون. ترجمة أسامة إسبر

"سيصر أنصار الليبرالية الوسطية أن الفاشية ستُمْحى وستستمر الديمقراطية كما من قبل. لكن الديمقراطية بالنسبة لأدورنو ليست حقيقة كاملة أضرت بها الفاشية بل مثالٌ لم يتحقق بعد، وطالما أنها تخون وعدها فإن هذا سيواصل توليد حركات الاستياء والتمرد الشكاكة. وواصلَ بعضُ نقّادِ أدورنو (وحتى بعض المعجبين به) التفكير به كمتشائم راديكالي استخفَّ بمُثُل التنوير وشعر بأن التقدم أسطورة. لكن أدورنو كان أكثر ديالكتيكية في تفكيره، وأراد التغلب على الإيديولوجيا المزيفة للتقدم كي يسلط الضوء على حقيقتها. وبصرف النظر عن كم ابتعد عن الأرثوذكسيات التفسيرية للماركسية الجديدة فقد اعترف أن الديمقراطية بقيت صورية في تعبيرها الحديث وليست ملموسة. وشدد أن الأنظمة التي تتباهى الآن بنفسها كديمقراطية لن تكون ملائمة أبداً لمثالها المعلن طالما أنها تستند إلى اللاعقلانية والإقصاء. وتُلخّص بعض سطور أدورنو على نحو أفضل مفهومه في الحركات الفاشية أكثر من زعمه في 1967 بأنها كانت "الجراح والندوب في ديمقراطية لم تجسّد حتى الآن مفهومها".

 

مقالات متعلقة

السوريون يدفعون تكلفة "نصر" باهظ الثمن

27 شباط 2019
ما حال دمشق بعد "النصر" الذي حققه النظام على شعبه؟ هنا شهادة تروي أحوال العاصمة السورية وناسها: "أسير كل يوم في شوارع مدينتي، دمشق، والتي يحلو لي التجوّل فيها ليلاً...
كورونا في شمال شرق سوريا .. "رجل هزيل في مواجهة عاصفة"

01 أيلول 2020
كيف تعاملت السلطات في مناطق شمال شرق سورية مع مسألة فيروس كورونا؟ أية إجراءات اتخذت؟ وكيف كان التزام المجتمع بالقيود المفروضة؟ وما أثر ذلك على الوضع الاقتصادي في المنطقة؟ وما...
المرأة الخارقة في زمن كورونا

05 آب 2020
"ما بعرف كيف بدنا نتعقم ونتغسل ونحنا ما لقيانين مي نضيفة لنشربها". هذا جزء من حديث الجارات لبعضهن في شمال شرق سورية بمفرداتهن البسيطة، بما يسلط الضوء على المقاربات النسوية...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد