ملخص الصحافة 19 فبراير 2021

هل يهرب بايدن من سورية؟


في ملخص الصحافة لهذا اليوم نقرأ عن واقع الانتفاضات العربية بعد مرور عشر سنوات على اندلاعها إضافة إلى "الغرام السوري" بالسجن السياسي وفشل نظام الأسد في استعادة كامل سورية ومواضيع أخرى.

19 شباط 2021

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

انتفاضات في مواجهة انتفاضات (خط ٣٠)

بقلم: موريس عايق

"طُرحت العديد من المقاربات صدرت عن أطراف متنازعة لاستكشاف ما قصّر فيه المنتفضون أو ما غاب عنهم، لكنّها كانت مقارباتٍ جزئية ومتناقضة، لا يمكنها أن ترسم بمجموعها صورة عامة تساعدنا على فهم ما جرى. لا يسعى هذا النص إلى تقديم صورةٍ عامةٍ أو تفسيرٍ جامعٍلأسبابإخفاقالانتفاضاتالعربية،بل على العكس من ذلك، إنها مجموعة من الملاحظات حول صعوبة الإتيان بهكذا تفسير، ومحاولة للبحث في الأسباب التي تحول بيننا وبين رسم تلك الصورة العامة".

الوقوع في “غرام” السجن السياسي (درج)

عن السجن.. تجربة وكتابة

18 شباط 2020
هل سوريا وحدها سجنا؟ ألم يتحول العالم بأسره إلى سجون؟ ألا تدير الاستخبارات الأميركية مئات السجون في أماكن متعددة من العالم تحت ذريعة "مكافحة الإرهاب"؟ ألم تعود سياسة رفع الأسوار...

بقلم: إيلي عبدو

أصبح السجن "مدرسة" المثقفين والمؤمنين والسياسيين، وتحول الطارئ المعطوف على تجارب مؤلمة، إلى دائم، يمكن تأويل ما يحتويه من ألم بوصفه نضالاً ومقاومة وصموداً، حيال آلة التعذيب والموت اليومي.

المعرفة التي قتلت لقمان سليم (الشرق الأوسط)

بقلم: حازم صاغية

"لقمان سليم كان مثقّفاً وكاتباً وناشراً ولغويّاً ومخرجاً سينمائيّاً ومؤرشفاً ومترجماً وناشطاً... لم تكن تعوزه الصفات. تجريده منها جميعاً فيه شيء من القتل الثاني. استخدام «مواطن» من قبل الذين لا يعني لهم الوطن إلاّ ساحة مواجهات، قتل ثالث".

لماذا يهرب بايدن من سورية (العربي الجديد)

بقلم: مروان قبلان

"بعد أربعة أسابيع على تسلمه منصبه رئيسا للولايات المتحدة، ما زال جو بايدن يتجنّب الإشارة، ولو عرضا، إلى سورية، في تصريحاته العامة، فما سبب ذلك؟".

سلاح قانوني لعقاب جماعي.. قوانين سورية تنتهك أملاك المغيبين (عنب بلدي)

بقلم: زينب ملص

"تناقش عنب بلدي في هذا الملف مع قانونيين وحقوقيين مجموعة من القوانين التي نصت على مصادرة أملاك المعتقلين والمختفين قسريًا في سوريا، وآلية الدفاع عن تلك الممتلكات من قبل أقاربهم".

فشل نظام الأسد في استعادة السيادة الكاملة على الأراضي السورية (معهد واشنطن)

بقلم: فابريس بالون

"على الرغم منالتصريحات العلنية التي تدلي بها دمشقبين الحين والآخر حولاستعادة سيطرتها على كافة الأراضي السورية، إلّا أنها تبدو راضية في الخضوع لهذه اللعبة من القوى الأجنبية وبسط سيادتها المحدودة على عدد أقل من الأراضي على الأمد الطويل. وحتىلو انسحبت القوات الأمريكيةبالكامل من الشرق، فستبقى البلاد في أيدي "ثلاثية أستانا"،لذلكليس أمام الأسد خيار فيهذا الشأن".

دولة الابتزاز... مهد جديد للمافيا في دمشق (رصيف ٢٢)

الأملاك وحرب القانون والنظام الاجتماعي الجديد في سوريا.. فهم القانون رقم 10

27 تموز 2018
يتخوّف سوريون كثيرون من أنّ القانون رقم 10 مجرّد أداة لمعاقبة مناصري المعارضة وتغيير الديموغرافيا السورية عبر إعادة إسكان داعمي الأسد من أنحاء مختلفة من البلاد في المناطق العربية السنية.

بقلم: سامي فياض

"نتحدث هنا عن ابتزاز مقونن، أي صادر بموجب قوانين صدّقت عليها سلطات القيادة العليا، ولا نملك أن نفعل تجاهها أي شيء. هي قوانين صدّق عليها مهرّجو مجلس الشعب والوزراء والرئيس السوري، قوانين إنْ دلّت على شيء، فهي تدل على العقلية المافيوية المتأصلة في النظام السوري، عقلية العصابات وقطّاع الطرق الذين كانوا يفرضون المال على القوافل التجارية، عقلية القراصنة التي تتحجج بقلة الموارد للسطو على السفن التجارية".

علم النفس النسوي: تأريخٌ لاسترداد قوّتنا المُستلَبة (موقع جيم)

بقلم: ريهام عز الدين

"هل ثمة تاريخ غير مروي للنساء في علم النفس؟ هل هناك دورٌ آخر أدّته النساء غير أن يكنّ "مريضاتٍ" أو مستقبلاتٍ للخدمة العلاجية أو فأرات تجارب؟ لماذا تُعالَج النساء بعلمٍ لم يشاركن أنفسهنّ في إنتاجه وبنائه وتكوينه؟ ولماذا لا يُعترف بهنّ وبمنجزهنّ العلمي في المجال ذاته؟ ريهام عزيز الدين تحاول الإجابة على هذه التساؤلات وغيرها في هذا البحث الاستكشافي"

مقالات متعلقة

مقدمة الملف: الكويرية والثورة: نحو أرشيف سوري بديل

29 أيلول 2020
كيف ستبدو ذاكرة سوريا البديلة إذا ما أخدت على محمل الجد تجارب وقصص و آراء وتحليلات ومقاربات أفراد مجتمع الميم – عين في سوريا وفي الشتات؟ كيف لنا أن نقارب...
سوريا تحت المجهر: البداية (1)

28 تموز 2020
"سوريا تحت المجهر" مشروع جديد تطلقه حكاية ما انحكت تحت إدارة المصورة سيما دياب، يهدف إلى تفكيك الصور ودراسة السياق الذي التُقطت فيه، وفي بعض الأحيان، السياق الذي نُشرت فيه...
السينما وسياسات الوصول (9)

25 شباط 2020
القضايا المتعلقة بسياسات الوصول في فيلمي "عن الأباء والأبناء" لطلال ديركي و"الكهف" لفراس فياض أكثر إثارة للجدل من المشهدين القصيرين في فيلم "جدار الصوت" لأحمد غصين. فاستغلال السوريين ظهر بشكل...
الروسي في الساحل السوري: لا احتلال ولا من يحزنون! (1)

08 تشرين الثاني 2017
ضمن ملف يركز على تداعيات التدخل الروسي في سوريا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي في سورية وروسيا، ينشر حكاية ما انحكت بالتعاون مع أوبن ديموكراسي روسيا، المادة الأولى ضمن هذا الملف...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد