ملخص الصحافة 9 يوليو 2021

انهيار الزراعة وموت رامسفيلد والصحة الجنسية للسوريين في خطر


في ملخص الصحافة لهذا الإسبوع، نقرأ عن إعادة تشكيل الحدود الكردية، والخطر الذي يتهدد الصحة الجنسية للسوريين، إضافة إلى تدهور الزراعة وسلسلة أفلام وثائقية عن انتهاكات الملكية العقارية في سورية، ومقالات أخرى.

09 تموز 2021

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

تشكيل الحدود الكردية: معادلات النفوذ والنزاع والحوكمة في المناطق الحدودية العراقية السورية (كارنيغي)

بقلم: حارث حسن، خضور خضور

"لم يحمل سقوط تنظيم الدولة الإسلامية معه الاستقرار إلى الحدود العراقية السورية التي ما زالت من أكثر المناطق اضطرابًا على الصعيد الجيوسياسي في الشرق الأوسط. ففي السنوات القليلة الماضية، أدّت مجموعة متنوعة من الكيانات والفصائل الكردية دورًا متناميًا في رسم معالم الديناميكيات في الجانب الشمالي من الحدود".

حدود كردستان.. رئة “الإدارة الذاتية” ومقتلها (عنب بلدي)

بقلم: علي درويش، نينار خليفة، حسام المحمود، نور الدين رمضان

"تسلّط عنب بلدي الضوء في هذا الملف على توترات الحدود السورية- العراقية، واستخدام المعابر ومراقبة الحدود كوسائل ضغط على “الإدارة الذاتية” من الجانب العراقي، سواء من قبل إقليم كردستان العراق أو تركيا، والآثار السياسية والاقتصادية لذلك".

ضاعت الدار (سوريا على طول)

سلسة أفلام وثائقية عن انتهاكات الملكية العقارية في سورية.

المساعدات إلى سورية عبر الحدود .. هل من بدائل لا تمر عبر مجلس الأمن؟ (العربي الجديد)

بقلم: داني بعاج، محمد كتوب

"منذ التدخل العسكري الروسي إلى جانب نظام الأسد، وتمكّن هذا الأخير من استعادة السيطرة على غالبية الأراضي التي خسرها، بدأت روسيا تعمل على تثبيت سيطرة النظام سياسيا، لا عسكريا فقط؛ ودأبت على عرقلة تجديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية، كلما حان موعد تجديدها؛ هادفة إلى تعزيز سيطرة النظام السوري على كل المساعدات الإنسانية التي تدخل سورية، حيث، ومنذ أقرّ مجلس الأمن في عام 2014 هذه الآلية، العمليات الإنسانية تجري إلى كل منطقة حسب السيطرة على حده، مع وجود آلية تنسيق موحّدة.".

زراعة الفساد وحصاد الفقر: انهيار قطاع الزراعة في سوريا والعراق بعد الحرب (صدى)

مصادرة الممتلكات.. عصة قبر ما بعد السجن

17 تموز 2018
تشمل المصادرة أيّة عقارات باسمك، سيارتك، أرصدتك في البنوك، ستراجع إدارة المركبات، السجل العقاري أو الإسكان لتجد إشارة تمنعك من التصرف بما يخصك دون أي إمكانية واضحة حالياً للتصرف إزاء...

بقلم: كلوي بيرنادو

"كان العراق وسوريا من أهم الاقتصادات الزراعية في العالم، إلى أن دفعهما الفساد إلى حافة انعدام الأمن الغذائي. انهيار المنظومة الزراعية في العراق، بعد عقود على انتهاء الحرب، يشي بمستقبل مشابه لسوريا التي ترزح تحت وطأة النزاعات المسلحة".

الصحة الجنسية: خطر “خفي” آخر يتهدد السوريين (درج)

بقلم: صهيب الأحمد

"اليوم، وفي ظل التخلي المتدرج لجهاز الدولة السورية عن مسؤولياته الأساسية وترك مكانه فارغاً لمنظمات العمل المدني ومؤسسات القطاع الخاص العاجزة عن ملئه، تدفن الدولة خلسة قطاعاً أساسياً لمواطنيها في مراسم شح الخبز والمحروقات وأساسيات العيش".

أخاف أن أقف في شوارع دمشق وأرفع علم فلسطين (رصيف ٢٢)

بقلم: ليلى إمام

"خدّرني النظام السوري بمواضيع تعبيرية كتبتها عن أطفال الحجارة، ومجموعة فقرات في كتب القومية والتاريخ حفظتها عن ظهر قلب توحي بأن فلسطين بوصلتنا، وأننا قاب قوسين أو أدنى من تحريرها والجولان".

لتتعفّنْ في الجحيم يا دونالد رامسفيلد (جدلية)

بقلم: بين بيرغيز

"أثناء عام رامسفيلد الثاني كوزير للدفاع في إدارة جورج دبليو بوش، وحين كان بوش ورامسفيلد وتشيني وبقية العصابة يدفعون من أجل غزو العراق، كان التبرير أضعف. قيل لنا إن صدام حسين يمكن أن يستخدم "أسلحة دمار شامل"، أو يمنحها للقاعدة يومًا ما في المستقبل. بالتالي، كان من المهم قصف العراق بالقنابل العنقودية وغزوه واحتلاله لضمان عدم حدوث هذا. نعم أعرف. كان هذا إجراء استباقيًّا فحسب. تصوّروا ما الذي يمكن أن يحدث لو أن دول العالم الأخرى لعبت وفقًا لهذه القاعدة".

اليسار الأوروبي ينأى بنفسه عن الشيوعية الصينية في ذكراها المئة (سويس إينفو)

منظمة الصحة العالميّة تكافئ النظام السوري على جرائمه

02 حزيران 2021
لم يختر أعضاء الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالميّة حكومة مجرمة فحسب بل اختاروا أنموذجًا برع في هدم نظامه الصحي وتهجير كوادره وإضعاف استجابته، والتلاعب بموارده حتى أعاد النظام الصحي في...

بقلم: ألان مايير

"بينما تستعد الصين لإقامة احتفالات كبرى هذا العام بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الحزب الشيوعي، لا تعير الأحزاب اليسارية في سويسرا وفرنسا وبريطانيا، أي اهتمام لهذه المناسبة وتنآى بنفسها عنها".

كيف خسر ميشيل فوكو اليسار الرادكالي وكسب اليمين (حكمة)

بقلم: روث دوثات

"لقد شكل الفيلسوف الفرنسي ضرباً من ضروب العبقرية بلا شك، كما كتب شولنبرغر: “انتقاداته للمؤسسات تكشف محدودية أنماطنا السياسية المهيمنة”، بما في ذلك الوضع المسيطر على اليسار الراديكالي، لكن نقد المحافظين القديم لروح النسبية المسببة للتآكل لا يزال صحيحاً إلى حد كبير ولهذا فحتى عندما يسقط بضرباتٍ قويةٍ ضد السلطة التقدمية، فإن الكثير مما يتبين في ما بعد الحداثة، حول اليمين-الراديكالي- في عهد ترامب، سيظل شريراً ومخادعاً وشيطانياً حتى".

مقالات متعلقة

زيادة استهلاك اﻷدوية الجنسية في الساحل السوري

18 حزيران 2020
ليس سهلاً أن يتجرأ اﻷشخاص الذين يأخذون أدوية جنسية على الحديث عن الأمر علنا والجميع يفضّل الصمت على البوح، فما يزال الجنس من التابوهات الرئيسية في مجتمعنا مع الدين والسياسة،...
تابوات المثلية الجنسية وسياسات الهوية والاعتراف

23 شباط 2019
يواصل الدكتور حسام الدين درويش تفكيك الأساطير والأفكار المسبقة حول المثلية الجنسية، حيث يعمل في مقاله هذا على "سمات أو مضامين "سياسات الهوية والاعتراف"، في الثقافة الغربية، من أجل توضيح...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد