صورة عُمَر

عن فيلم "عمر أميرالاي، الألم، الزمن، الصمت" لهالة العبد الله


تكمن أهمية الفيلم في أنّه فيلم يحكي سيرة عمر أميرالاي بصوته، وكأنّ عمر يقوم بكتابة مذكراته، هذه المرّة عن طريق الكلام أمام الكاميرا. لكن يبدو أن هناك فيلم آخر، وهو فيلم هالة، تعليقها الصوتي واللقطات التي استعملتها من أفلام عمر تُظهر الفيلم الآخر، وهو فيلم يحكي عن رسالة تكتبها هالة لعمر.

01 نيسان 2023

دلير يوسف

كاتب ومخرج وصحافي من سوريا، أخرج عددًا من الأفلام السينمائيّة منها: "منفى"، و"بانياس: البدايات"، و"أمراء النحل"، و"القصيدة الأخيرة التي أراد شتيفان بوخفالد أن يكتبها". صدر له مطبوعًا: "حكايات من هذا الزمن" (2014)، و"صباح الخير يا أحبّة" (2020)، و"قاعدة الخوف الذهبيّة" (2022). مقيم حالياً في برلين- ألمانيا.

نُشر هذا النص أولًا باللغة الفرنسيّة في كرّاس مهرجان "أفلام" للعام 2023 والذي عُقد في مدينة مرسيليا الفرنسيّة، واحتفى هذا العام بعمر أميرالاي وأفلامه. يُنشر النص على موقع حكاية ما انحكت باللغتين العربيّة والإنجليزيّة.

 

كاميرا متحركة وصورة مهزوزة على طريق ما، صوت ما يحكي لنا ما يبدو أنّه رسالة، رسالة إلى عمر أميرالاي بصوت صديقته هالة العبد الله، صديقته منذ عشرات السنوات وزميلته في المهنة. يبدو الصوت وكأنّه يرسل رسالة إلى أميرالاي في غيابه، أو ربّما يرسم لنا صورة له، صورة لـ"المخرج المتمرد" مثلما يُوصف لاحقًا في الفيلم

تنتقل الصورة بعدها لوجه عمر، الذي يسأل عن سبب رغبة هالة في صناعة فيلم عنه. تقول لي هالة العبد الله في مكالمة تلفونيّة إنّ "أصل الفيلم كان عن عمر وعن علاقته بالنساء، وبأمه، لأنّه يهمني بالمعنى الشخصي والمعنى العام، لما له من أثر ولموقعه المهم في المجتمع. كان لعمر هالة تحيط به، هالة يراها الآخرون". 

كانت العبد الله تريد أن تصنع فيلمًا يحمل مقاربة اجتماعيّة نسويّة، عن طريق رسم صورة لعمر أميرالاي، دون أن تحكي عن أفلامه بشكل مباشر. لكن رحيل عمر أميرالاي المفاجئ، في شباط 2011، حال دون إتمام ما بدأت به.

بعد حوالي عشر سنوات من التصوير الأولي، عادت هالة العبد الله إلى مادتها الخام لتصنع فيلمًا جديدًا، معتمدة على تلك المقابلتين الطويلتين اللتين أجرتهما في بيت أميرالاي في دمشق، حين كان يعتني بأمه المريضة، والتي ماتت بعد تلك المقابلتين بأشهر قليلة.

الفيلم الذي بين أيدينا اليوم، مبني على مقابلات أوليّة استطلاعيّة، وكانت الخطة الأصليّة تقول إنّ التصوير الأساسي سيتم لاحقًا، لذلك كانت دقة الصورة منخفضة وكان التصوير سريعًا ومرتجلًا، والصوت سيئًا نسبيًا، لكن في المرتين التي جلس فيها عمر أمام الكاميرا أغدق على هالة معلومات كثيرة لدرجة فاجأتها. حكى أميرالاي مثلًا عن الانتماء، وقال إنّه أراد أن يكون ضابطًا لا سينمائيًا، تخيّل إنّه قد يكون ضابطًا جيدًا ذو نفس انقلابي، لكنّ السينما أخذته بعيدًا، يحكي عن أمه وعن علاقته بها وعن مرضها الذي يلعب دورًا أساسيًا في الفيلم، ويحكي عن هالة وعن السينما وعن أفلامه.

تكمن أهمية الفيلم في أنّه فيلم يحكي سيرة عمر أميرالاي بصوته، وكأنّ عمر يقوم بكتابة مذكراته، هذه المرّة عن طريق الكلام أمام الكاميرا. لكن يبدو أن هناك فيلم آخر، وهو فيلم هالة، تعليقها الصوتي واللقطات التي استعملتها من أفلام عمر تُظهر الفيلم الآخر، وهو فيلم يحكي عن رسالة تكتبها هالة لعمر.

كأنّ الفيلم فيلمان، واحد يحكي عن عمر وأفلامه وأفكاره وحياته، وآخر يحكي عن علاقة هالة بعمر وعن أحاديثهم وتاريخهم المشترك، وأخيرًا عن اشتياقها له.

ينتمي فيلم "عمر أميرالاي، الألم، الزمن، الصمت" إلى السينما الوثائقيّة السوريّة القديمة، ما قبل العام 2011 إن صحّ هذا التقسيم، السينما التي وضع أساساتها عمر أميرالاي بنفسه مع المخرجَين الآخرين، محمد ملص وأسامة محمد، وكانت هالة العبدالله جزءًا أصيلًا من هذه السينما.

تميزت أفلام هذه الحقبة بشاعريتها وبـ"رهافة القلب"، وتقنيًا تميزت باللقطات الطويلة وبعدم الاهتمام بالصوت، وباللقطات التي تخلق صلة وصل بين المشاهد الرئيسيّة مثل لقطات الشباك والمطر والقبر والمظاهرات. لم تحد هالة العبد الله عن ذلك في فيلمها الأخير. لكنّها تقول لي في مكالمتنا الهاتفيّة المُطوّلة، "عملي لا يشبه عمل أسامة (محمد) وعمر (أميرالاي)، طريقة تفكيري في السينما مختلفة. أنا عندي فكرة المغامرة والحريّة بطريقة مختلفة. أنا أؤمن باللحظة دون البحث عن الكمال، الكمال يأتيني من إحساسي باللقطة".

تفكر هالة في فيلمها بصديق عمرها عمر، لكنّها تخرج الفيلم للجمهور بعد رحيله بعشرة أعوام، تعرض اشتياقها لصديقها أمام جمهور لا تعرفه في مدن مختلفة، وتقول بلغتها السينمائيّة إنّها تفكر بالجمهور بطريقة مختلفة، تفكر بما تريد أن توصله لهم، لا ما يريدونه منها. هكذا فكرت هالة طوال حياتها السينمائيّة، وهكذا تركت بصمتها على السينما السوريّة، بصمة لن يمحيها الزمن بسهولة.

 

مقالات متعلقة

هالة العبدالله: معياري الوحيد هو الحريّة

05 أيار 2021
في هذا الملف الصغير الذي أعددناه عن المخرجة السوريّة هالة العبدالله، نحاورها في الإخراج السينمائي وفي العمل النضالي ضد نظام الأسد ونحكي عن علاقتها بالثقافة وعن علاقتها بسوريا، كما نرفق...
محمد الرومي: السينما دائمًا ضروريّة

07 كانون الثاني 2022
في هذا الحوار الغني يسأل إياس المقداد المخرج السينمائي والمصوّر الفوتوغرافي محمد الرومي عن طفولته في الجزيرة السوريّة ومحطات من حياته ولا سيما في مدينتي دمشق وحلب، إضافة إلى أوضاع...
السينما السوريّة: ما الذي لم نتمكن من رؤيته؟

09 نيسان 2021
يحاور انريكو دي أنجيليس خبير السينما الإيطالي جيونا أ. ناتزاور، المندوب العام لأسبوع فينيسيا السينمائي الدولي للنقّاد Venice International Film Critics' Week، ومبرمج مهرجان رؤى دو ريل الدولي Visions du...
أمل عمران: "سوف أعلمكم التمثيل"

18 آذار 2022
يعتبر السينمائي والمخرج إياس المقداد، فيلم "صندوق الدنيا" للمخرج السوري، أسامة محمد، واحدًا من أكثر الأفلام استثنائيّة ونضجًا في التجربة السينمائيّة السوريّة. وفي سعيه للبحث عن آثار الفيلم، قرّر إجراء...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد