القبيسيات ونهاية عهد الأسد

ملخص الصحافة الأسبوعي


هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

26 نيسان 2019

(لوحة للرسام السوري فاتح المدرس٫ أحد قادة الحركة الفنية الحديثة في سورية. اللوحة بلا عنوان وهي تنشر بموجب الاستخدام العادل والحقوق محفوظة لأصحابها)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

وثائقية المعارضة وروائية النظام.. هكذا تنقل السينما السورية الحرب (عنب بلدي)

لجأ النظام السوري بماكينته الإعلامية ورديفتها الثقافية للعمل على إثبات روايته التي بقي ثابتًا عليها منذ قيام الثورة السورية في 2011، وعلى الضفة المقابلة اقتصر صناع السينما المعارضون على إنتاج الوثائقيات، مع بعض المحاولات الخجولة لصناعة مستوى آخر من السينما، كالأفلام الروائية.
هنا تحقيق لعنب بلدي يبحث في أعماق المسألة وزواياها.

أفكار حول الإشكاليات السينمائية

05 آذار 2019
النقاش الذي يجري اليوم، سوريا، حول السينما الوثائقية ودورها وهدفها، ليس جديدا، "وإنما بدأ مع الأفلام التي أنتجت عقب اندلاع الثورة السورية 2011، وشكلت انقساما حادا حول هذه الأفلام وصنّاعها"،...

ممنوع اقتراب الرجال: من هن قبيسيات سوريا؟ (قنطرة)

أثير الكثير من الشائعات والأقاويل حول "القبيسيات" في سورية: هل هي حركة اجتماعية أم سياسية؟ ما الدور الذي تلعبه؟ هل هي حركة سرية أم علنية؟ كيف تعمل وضمن أية أوساط؟ ما علاقتها بالنظم الدينية السائدة، وأيضا السياسية؟

هنا مقال للكاتب محمد تركي الربيعو، يقول في نهايته أننا "أمام نخب دمشقية تقليدية، تشعر بأنها محاصرة من محدثي النعمة وإفرازات اقتصاد ما بعد الحرب، فتستغل هذا المشهد لإعادة ترتيب المدينة، وللتأكيد على وجود هوية محلية للمدينة.
هذا لا يعني أننا في مواجهة حركة سياسية، إذ أن هذه النشاطات لا ترمي إلى أبعد من التأكيد على رسالة هوياتية أكثر منها سياسية، ولا سيما أن حافز التغيير بات غائباً في قناعة أهل المدينة".

نهاية عهد لا يعرف كيف ينتهي (العربي الجديد)

ما الذي تبقى من نظام بشار الأسد وعهده حقا؟ يجادل بعض المحللين والخبراء أن النظام انتهى، فإذا كان الأمر كذلك، فلم لم يرحل بعد؟ وكيف يمكن ترحيله؟

هنا مقال للباحث والأكاديمي برهان غليون، يقرأ في الظاهرة وأبعادها، إذ يصف حال نظام الأسد اليوم بـ  "لا دولة ولا مجتمع منظم ولا إدارة مدنية ولا اقتصاد ولا موارد وإمكانات، وأهم من ذلك كله، من دون قوة عسكرية وأمنية مستقلة خاصة به "يسحق" بها "أعداءه"، كما كان يحلم ويفكر دائما، حتى يحولهم إلى هباءٍ لا يستحقون اعترافه بوجودهم".

من الإسلاموية الراديكالية إلى الإسلاموية الريعية: "حزب الدعوة" العراقي نموذجا (كارنيغي الشرق الأوسط)

"أسفر سقوط نظام حزب البعث (العراقي) عن توسيع هوّة الانقسام بين الطائفتين السنّية والشيعية. وهذا دفع الإسلاميين الشيعة إلى التشديد على الهوية الطائفية على حساب المشتركات الإيديولوجية بينهم وبين الإسلاميين السنّة. وجاءت التحالفات التي أبرمها حزب الدعوة لتجسّد هذا المنحى".

هنا دراسة لمعهد كارنيغي في التحولات التي أصابت الجسد الإسلامي العراقي، مجسدا في حزب الدعوة العراقي.

"مطلّقات معلّقات"... سوريات عالقات في قفص الزوجية بسبب الظروف المعيشية (رصيف22)

"ينظر المجتمع بسلبية للمطلقة التي تستمر بالعيش في بيت طليقها، مهما كان السبب، فالنظرة الدينية القاسية التي تحرّم بقاء الذكر والأنثى في نفس المنزل بدون رابط شرعي تدفع المجتمع لإصدار وصمته الفورية للأنثى، ما ينال من كرامتها".
هنا تحقيق يرصد هذه الظاهرة وأبعادها.

ناجيات أم ليس بعد

حملة "ناجيات أم ليس بعد"، هي حملة إلكترونية تهدف إلى نشر الوعي في المجتمع السوري حيال التعامل السلبي الذي تواجهه النساء الخارجات من الاعتقال أو الاختطاف، وذلك من خلال نشر شهادات وتحقيقات ولقاءات تفيد هذا المحتوى، وذلك من خلال المواد المكتوبة أو المصورة أو المسموعة، وتسعى الحملة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من السوريين لمناصرة هؤلاء النسوة، وذلك عن طريق التعاون مع وسائل الإعلام السورية في نشر المحتوى ضمن منصاتها ومشاركته مع جمهورها.

فيديو: كيف يصبح الروتين وقود الإبداع؟ (المنشور)

في هذا الفيديو الذي يقدمه «منشور»، نتعرف إلى ما يراه هاروكي موراكامي ونجيب محفوظ وستيفن كينغ وغابرييل غارسيا ماركيز مطبخًا لإبداعهم، ونفهم: هل المشكلة في الروتين، أم في نوعه؟

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد