ملخص الصحافة الأسبوعي 10 أيار 2019

من فلاديمير بوتين إلى ملف المعتقلين


هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

10 أيار 2019

(لوحة بعنوان "انفجار" للفنانة سلاف عباس، واللوحة تنشر بموجب الاستخدام العادل والحقوق محفوظة لأصحابها)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

هنا جولة في أهم المقالات والتحقيقات العميقة، والتي نشرت في الصحافة السورية والعربية والدولية، والتي جمعها محررونا بعناية لافتة لنقدمها لقرائنا الكرام كـ "وجبة دسمة" من القراءة الممتعة والمفيدة في آن.

أي علاقات أمس واليوم بين حزب الله وسورية؟ (مركز كارنيغي الشرق الأوسط)

"لعقود عدة، كانت العلاقة بين النظام السوري وحزب الله تتحدد بالمرونة في خضم ديناميكيات القوة المتحوّلة، وهذا أمر لن يتغيّر في المستقبل المنظور. فالقدرات الكامنة في هذه العلاقات تنبع من حقيقة أنهما، وعلى رغم إدراكهما بوضوح لطموحات كل منهما، قادران على تحديد متى تكون لأي منهما اليد العليا. على سبيل المثال، تأقلم حزب الله مع الهيمنة السورية على لبنان بعد العام 1990، تماماً كما لم يكن لدى نظام الأسد من خيار سوى القبول حين شكّلت إيران وحزب الله ميليشيات شيعية مستقلة عن النظام بعد العام 2012، لمحاولة تحويل مرتفعات الجولان إلى جبهة جديدة ضد إسرائيل".

بموجب “أستانة”.. كيف تُمسك روسيا بملف المعتقلين (عنب بلدي)

"واللافت في عمليات التبادل التي أجريت أنها حملت صيغة “تبادل مختطفين” بين الطرفين، كخطوة تبتعد بالظاهر عن قضية المعتقلين في سوريا، وتشكل اختصارًا لها بتبادل أسرى الحرب، وهو ما أكد عليه النظام السوري في أثناء تغطياته في ريف حلب، في أثناء إتمام العمليات".

إعادة بناء أرواح السوريين - مآسي مضايا وحلب يجب ألا تعيشها سوريا من جديد (قنطرة)

"وأدت سنوات القتال إلى جعل بعض الخدمات الحيوية بالبلاد في وضع بالغ الهشاشة، بما في ذلك المدارس والمرافق الصحية وأنظمة الإمداد بالكهرباء وقنوات الري وخدمات المياه. وبات أكثر من 11.5 مليون شخص في حاجة إلى مساعدة، ويعيشون الآن في ظروف قاسية".

كم نحب موتنا يا سادة! (رمان)

"بالمناسبة هم أيضا يكرهون الحرب ويحبون أن تنتهي، بل بعد أن تنتهي تبقى تزورهم في المنام لشهور طويلة مثلما قال لي أحد المقاومين في مقابلة صحافية في أكتوبر2014، وكان يقاتل من أحد الخنادق الذي لا تزيد سعته عن 70 سنتمتراً في الحرب التي وقعت صيف العام ذاته: "كل ليلة أرى نفسي في ذات الخندق، وقد فتحوه علينا الجنود وقتلونا"".

ألغى الجزية... هل كان سعيد باشا حاكماً إصلاحياً أم "دمية بيد فرنسا"؟ (رصيف22)

"ويتجلى تأثير فرنسا القوي على سعيد في إرساله حملة مصرية، عام 1863، لمعاونة حاكم المكسيك، حليف فرنسا، في قمع ثورة ضده، واستمرت تلك الحملة في المسكيك إلى ما بعد وفاته. وفي هذا الإطار يصف القاضي في المحاكم المختلطة بيير كرابيتس سعيد بأنه "دمية تحركها فرنسا"".

الأجهزة والسلطة والأنماط الجديدة من الوعي السياسي (حبر)

"نحن بحاجة إلى فهم الطريقة المثلى للتجمع معًا من خلال أجهزتنا، وكيف يمكننا تشكيل السياق الاقتصادي والاجتماعي لمزيد من التطور، وما إذا كنا نفعل ذلك بعقلية الوحدات الاقتصادية المنعزلة والخائفة، أم عبر الاهتمام المتبادل والوعي الجماعي. إن الخوف من هذا الوعي والتمسك بتلك العقلية هما ما يقف وراء جزء كبير من المواقف المعبر عنها في الصحافة الشعبية وغيرها".

فلاديمير بوتين وسياسات الأبد (الجمهورية)

"ما حصل في روسيا قد لا يكون بعيداً عن أميركا وأوروبا: التصالح مع حالة فاحشة من اللامساواة، وإحلال البروباغاندا مكان السياسة، والتحول من سياسات الحتمية إلى سياسات الأبد. بوسع الروس الترحيب بالأوروبيين والأميركيين إلى عالم الأبد لأن روسيا سبقتهم إلى هناك. وهم يفهمون نقاط ضعف الأميركيين والأوروبيين، فهم الذين عايشوها قبلاً واستغلوها أيضاً في بلدهم".

 

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد