ملخص الصحافة الأسبوعي 17 تشرين الأول 2019

تظاهرات لبنان والحاجة إلى قضية كردية سورية


في تقريرنا لهذا الإسبوع، نقرأ عن تظاهرات لبنان وأسبابها، وعن الحاجة إلى "قضية كردية سورية" واضحة الملامح، وعن ملامح "الاقتصادات السورية المحلية" التي تكونت في ظل الحرب، إضافة إلى مقالات وتقارير أخرى.

18 تشرين الأول 2019

(ناهد حقيقات/ النساء الكرديات)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

تظاهرات لبنان: الشعب يريد كل شيء (درج)

بقلم: باسكال صوما

"استيقظت بيروت على صراخ ناسها، واستيقظت المناطق اللبنانية المختلفة على الصراخ ذاته أيضاً. إنه الصراخ الذي أيقظ كل شيء. التظاهرات التي بدأت مساءً امتدت حتى الصباح مترافقة مع قطع للطرق بالإطارات المشتعلة واحتجاجات في كل مكان، حتى في مناطق لم تعرف قبل الآن مشاهد من هذا النوع، والذين نزلوا إلى الشارع قرروا ألا يخرجوا منه".

في حاجتنا إلى قضية كردية سورية (بروكار)

بقلم: عمر قدور

"نحن جميعاً في أمس الحاجة إلى التفكير في سوريا المستقبل على قاعدة من الوضوح والنضج، نحن بحاجة إلى برامج بعيدة عن الشعارات وعموميتها، وبعيدة عن التكسب على الغرائز. نحتاج إلى طرح قضايا بوصفها تعبيراً عن السياسة وعن الصراع السياسي، من دون أن نشعر بالحرج تجاه أي طرح، وأيضاً من دون مسبقات أو مقدسات".

الاقتصادات المحلية في سوريا (مؤسسة فريدريش إيبرت)

الاقتصاد السوري بين التحرير والصراع

04 كانون الثاني 2017
تبقى التسوية السياسية في سوريا مسألة مبهمة نظرًا لتعقيد شروطها وتوقيتها وشموليتها. إلّا أنّه يجوز النظر إلى الحكومة الانتقالية في إطار هذه الدراسة كمتسلسلة نرى فيها من جهة رؤية النظام...

تحرير: سلام سعيد

لقد تركت الحرب الدائرة والتشرذم الحالي في سوريا آثار عميقة وطويلة الأمد على المجتمعات المحلية وعلاقاتها الاجتماعية السياسية من جهة، وعلى الاقتصاد السياسي والسوق من جهة أخرى. فمع تقسيم البلاد إلى عدة مناطق تسيطر عليها قوى سياسية وعسكرية مختلفة، شهدت الاقتصادات المحلية في جميع فيما يتعلق بعلاقاتها التجارية، سواء فيما بينها أو مع ًأنحاء سوريا تطورات متعددة ومتباينة خصوصا البلدان المجاورة. إلى جانب هذه التطورات، ظهرت أنماط جديدة من الأنشطة الاقتصادية ونماذج جديد للاقتصاد السياسي على المستوى المحلي.

"الجيش الوطني".. جسم عسكري "طارىء" أم :استراتيجي" (عنب بلدي)

بقلم: فريق التحقيقات في عنب بلدي

"الجيش الذي شُكّل من اندماج فصائل “الجيش الوطني” في ريف حلب الشمالي، وفصائل “الجيش الحر” العاملة في إدلب، تم الترويج له على أساس أنه “جسم عسكري موحّد” يمثل جميع المعارضين للنظام وللجماعات “الإرهابية” في الشمال السوري.

لكن التشكيل الذي جاء في سياق تطورات ميدانية وسياسية تعصف بالملف السوري، ترك أسئلة كثيرة تتعلق بتوقيت الإعلان عنه، والهدف منه، ومدى تأثيره في الساحة العسكرية السورية.

تسلط عنب بلدي في هذا الملف الضوء على أهمية اندماج الفصائل في الشمال السوري، كما تحاول تحديد دور الجيش الجديد في المرحلة الراهنة، خاصة في ظل معركة شرق الفرات، كما توضح هيكليته، وتحاول استشراف مستقبله في مرحلة ما بعد الحرب في سوريا".

مكافحة الإرهاب وحماية المسيحيين والدولة السورية: ذرائع روسية في خدمة الأسد (سوريا على طول)

بقلم: آلاء نصار

يسعى هذا الملف الذي تنشر "سوريا على طول" حلقاته على امتداد الأسبوع الحالي، إلى تناول بعض أبعاد التدخل الروسي العسكري المباشر إلى جانب الأسد؛ بدءاً من تطور الموقف الروسي من الثورة السورية، في مقابل موقف المعارضة السورية من روسيا، ثم الذرائع التي قدمتها وتقدمها موسكو لتدخلها، وأدواتها في ذلك، وصولاً إلى مفهومها لما تعتبره "تسوية سياسية" للصراع في سوريا.

المصنع :الطعنة التي وجهتها الثورة التونسية إلى الثورة السورية (درج)

عمليات نزع السلاح وإمكانية بناء جيش وطني في سوريا

09 كانون الثاني 2017
أية تسوية أو عملية سلام في سورية، سواء اليوم أو غدا، ستجد نفسها أمام معضلة الفصائل العسكرية المتواجدة على الأرض، سواء كانت للنظام أو المعارضة، فنحن إزاء فئات اجتماعية كبرى...

بقلم: حازم الأمين - عليا ابراهيم

أليس مستغرباً أن يجيبك معظم الخبراء في تونس حين تسألهم عن السبب الأول لتوجه آلاف التونسيين للقتال في سوريا بـ: الحرية! فبعد الثورة شملت الحريات التي انتزعها التونسيون من نظام زين العابدين بن علي حرية ممارسة السلفيين الجهاديين عملهم التنظيمي والدعوي. وهنا صار يمكننا أن نقول إن الثورة في تونس وجهت طعنة للثورة في سوريا. الحرية هنا ساهمت في القضاء على الحرية هناك. في حينها قرر نظام بشار الأسد الإفراج عن الجهاديين السوريين من السجون، ليساهموا في تحويل الثورة إلى حرب، وتونس أرسلت جهاديين ليتولوا المهمة نفسها!

أكثر من مجرّد حدود (كارنيغي)

بقلم: خضر خضّور

تفصل بين مدينة البوكمال السورية ومدينة القائم العراقية على طول الحدود السورية-العراقية بضع مئات الأمتار، وتربط بينهما تاريخياً علاقات قبلية وعائلية. وعلى امتداد عقود، اكتست المدينتان، والحدود الفاصلة بينهما، أهمية استراتيجية بالنسبة إلى البلدين، حتى لو بدا أن دورهما توسّع اليوم وباتت له انعكاسات على الخصومة بين إيران وإسرائيل.

تركيا في موقف حرج حيال مأساة الأيغور (جدلية)

بقلم: بيرم بلجي

الأويغور في منطقة تركستان الشرقية أي منطقة الحكم الذاتي سين كيانغ في الصين مجموعة قريبة من الأتراك من حيث الدين واللغة والعرق، تتعرض الى قمع شرس لا هوادة فيه. وفِي أجواء من شبه اللامبالاة الدولية يخضع حتى الآن أكثر من مليون منهم للأسر في “مخيمات لإعادة التأهيل”. حتى تركيا نفسها قد تخلت عنهم.

هجوم هاله الإرهابي: نظرية "الذئاب المنفردة" مضللة (قنطرة)

بقلم: زاندرا بيترسمان - ناعومي كونراد - ع.ش

يرجح أن يكون منفذ هجوم مدينة هاله من "الذئاب المنفردة"، أي أنه نفذ جريمته التي كانت بدوافع يمينية متطرفة وأودت بحياة شخصين اثنين، بشكل منفرد. لكن "الذئاب المنفردة"، ورغم تنفيذها وتخطيطها لجرائمها لوحدها، لا تكون منعزلة.

مقالات متعلقة

النخبة الاقتصادية السورية: شبكات الحظوة واقتصاد الحرب

16 تشرين الثاني 2016
استراتيجية اقتصادية مسؤولة اجتماعيا هي أمر أساسي للانتقال السوري، علماً أنّ عدم بدء المعارضة السورية بعد بالدخول بنقاشات جدية حول مستقبل الاقتصاد السياسي السوري قد هدّد شرعيتها وحرم النخبة الاقتصادية...
سلام الكواكبي: بناء الهوية يحتاج إلى مشروع وطني مشترك

12 تشرين الثاني 2016
في حوار أجرته حكاية ما انحكت مع الكاتب والباحث سلام الكواكبي، يقول حول مسألة الهوية السورية: "ضحكنا" على بعضنا بعضًا عندما أبدينا تمسكاً بهوية سورية جامعة. لم تكن هذه الهوية...
تركيا تكتشف الفنانين السوريين

08 كانون الثاني 2017
هجرة السوريين (أو تهجيرهم) الكثيفة نحو الخارج خلقت واقعا جديدا في عدد من دول اللجوء، حيث حمل هؤلاء خبراتهم إلى أراض جديدة وبدؤوا من الصفر. الفنانون السوريون، جزء من الشعب...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد