ملخص الصحافة الأسبوعي 8 تشرين الثاني 2019

المجتمع المدني وثمن العودة إلى الوطن


في ملخصنا لهذا الإسبوع نقرأ عن إشكالية الحياد في المجتمع المدني السوري، وعن اللجنة الدستورية وفاعليتها وعن المهن "الجديدة" التي باتت تمتهنها النساء السوريات، وعن عودة الأرمن السوريين إلى أرمينيا، إضافة إلى مقالات أخرى.

08 تشرين الثاني 2019

(معهد كارنيغي)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

قراءات في المجتمع المدني السوري(1): مأزق الحياد السياسي "إدانة شخص بشار الأسد والتسليح نموذجاً" (السورية)

كتابة: : محمد منير الفقير

وفي الوقت الذي حاول وفد المجتمع المدني القادم من مناطق النظام، إحداث الكثير من الشغب و"التشبيح" المفرط ضد معظم الكلمات التي أشارت للانتهاكات المرتكبة دون الإشارة للمجرمين(من مبدأ يلي فيه مسلة بتنخزه)، فضلاً عن التماهي التام مع وفد النظام وخطابه، بل الدفاع بشكل غير مباشر ومباشر أحياناً عن جرائمه، فضلاً عن تمجيد جيش النظام المتورط بمعظم الانتهاكات الحاصلة على التراب السوري طوال ٨ سنوات.

بين المجاز اللذيذ والحقيقة المؤلمة... رحلة من الصوفية إلى بارات سوريا والمنفى (رصيف22)

كتابة: عبدالله أمين الحلاق

يحاول هذا المقال أن يساهم في ملف "بصحتك يا ساقي" لـرصيف22 من زاوية تقول إن الحديث عن الدين والإسلام هو لزوم ما لا يلزم، لدى حضور الخمر كمادة للكتابة، وربط ذلك بالسياسة. ذلك أن الحداثة بالمعنى السياسي أو في الجانب السياسي لها، تفترض انتظام البلدان على أسس وقوانين وضعية، أرضية، تفصل الأرض عن السماء من دون إلغاء الحقّ في الإيمان أو عدم الإيمان بالسّماء والأديان على اختلافها. هذا منطلق أساسي للتعدّد واحترام الحرّيات الفردية، ولا اتساق مع الذات والكرامة الإنسانية والعلاقة مع الآخر المختلف من دونه.

ثمن العودة إلى الوطن؟ (كارنيغي)

كتابة: أرميناك توكماجيان

عودة المهجرين الإجبارية من الساحل السوري

06 كانون الأول 2018
أجبر النازحون في مدينة اللاذقية من مدن أخرى (حلب وإدلب وغيرهما) "للعودة" أو التهجير مرة أخرى، كما جرى مع السيد أبو عدنان، "محمد البكلي" الذي أجبر على العودة إلى حلب...

تسبّبَ النزاع في سورية بنزوح الجزء الأكبر من أبناء الأقلية الأرمنية من البلاد. وقد بات هؤلاء الأشخاص المشتّتون في مختلف أنحاء العالم والذين يفتقرون إلى الملاذ الذي يؤمّنه لهم عادةً وجودهم ضمن جماعة مغلقة، يواجهون خطر خسارة هويتهم الأرمنية المتمايزة. هذا الخطر داهمٌ بالنسبة إلى الأشخاص الذين انتقلوا إلى أستراليا وأوروبا وأميركا الشمالية. أما مَن انتقلوا إلى أرمينيا فأمامهم فرصة أفضل للحفاظ على انتمائهم الأرمني، لكنهم يواجهون مع ذلك خطر خسارة الهوية التي حافظوا على تعلّقهم الشديد بها طوال قرنٍ من الزمن.

مقاتلو تنظيم “الدولة” يبايعون الزعيم الجديد في سوريا (صور) (عنب بلدي)

جدد مقاتلو تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا بيعتهم للزعيم الجديد للتنظيم، “أبو ابراهيم الهاشمي”، بعد مقتل الزعيم السابق “أبو بكر البغدادي” بعملية أمريكية شمالي سوريا.

ونشرت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم، بحسب ما رصدته عنب بلدي عبر “تلجرام” اليوم، الجمعة 8 من تشرين الثاني، صورًا قالت إنها بيعة مقاتلي تنظيم “الدولة” فيما تسميه “ولاية حمص” و”ولاية حوران” جنوبي سوريا، للزعيم الجديد “أبو إبراهيم الهاشمي”.

اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا: كيف ولماذا؟ (سويس إنفو)

كتابة: سايمون برادلي

يجتمع دبلوماسيون ومسؤولون في جنيف يوم الأربعاء 30 أكتوبر الجاري لحضور الجلسة الأولى التي تعقدها اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا، بهدف رسم خارطة طريق سياسية تُساعد على السير نحو الأمام والمضي قدماً في البلد الذي مزقته الصراعات منذ عام 2011. فيما يلي دليل مختصر لفهم ما يحدث.

سوريا : معجم عنف الدولة (أوريون 21)

كتابة: محمد جلال - نائلة منصور

غياب الرجال في سورية

27 أيار 2019
نظرة عامة إلى الشوارع، الحدائق، وسائط النقل وسوق العمل، ستكشف حضور النساء الطاغي بشكلٍ ملفتٍ وسهل الملاحظة. مشهدٌ يفضح إقفار البلاد من رجالها نتيجة الموت، الاعتقال، السفر واللجوء.. الأمر الذي...

تنويه إلى أي قارئ قد تغويه التمارين اللغوية الهذيانية التي نقوم بها فيحسبها تحليلاً وتفكيكاً وفلسفة وسياسية؛ ضميرنا الحيّ يحتم علينا أن نقول لك إن اللغة تغوي بسهولتها كالماء، والحذر واجبٌ من الغرق أو التلذذ المتكرر بلا طائل. ليس الحال أن الإمساك بالكلمات وتعدادها وتصنيفها هو فكر، ولكنّنا نعتقد أن الإمساك بالكلمات التي تُؤذي ضرورةٌ أولية للتفكير بالعنف، ومن بين أنواعه العنف السياسي. ولغتنا الجميلة، ذات المعجم العملاق والخلّاق، تضم كل ما يمكنه جرحنا بعمق كذلك.

انتفاضة لبنان… أصلها وفصلها (درج)

كتابة: حازم الأمين 

تفترض الانتفاضة اللبنانية من خصومها نوعاً مختلفاً من الخصومة. فهؤلاء الخصوم اعتادوا واختبروا خط انقسامٍ مختلفاً، ولهذا جاءت ردودهم عليها مضحكة. “عملاء السفارة”، عبارة ولدت لتغطي وجوهاً ومرحلة وجيلاً مختلفاً، ولهذا استدعت حين وُوجه بها طالب جامعي اليوم ابتسامة العاجز عن فهمها. “عملاء السفارة!” أي سفارة؟ ماذا تعني؟ هل هذا شيء سيئ أم جيد؟ وهذا التلميذ إذ أبدى عدم اكتراث بدلالاتها، ترك متهميه أسرى حيرتهم بما تقتضيه مواجهته. أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله ورئيس الجمهورية ميشال عون لا يملكان لغة لمخاطبة هذا المتظاهر الجديد. أما نحن “ركاب” التظاهرات المعتادة فلم نكن أكثر من هامش ومن زوار لتظاهرات غيرنا.

خريطة مهن جديدة للنساء السوريات (الجمهورية)

كتابة: ليلى علوش

دفعت المصاعب الاقتصادية، التي خلّفتها ثماني سنوات من العمليات العسكرية والنزوح المستمرَّين، بشرائح واسعة من النساء السوريات المقيمات في مناطق سيطرة النظام للعمل ضمن قطاعات لم تكن المرأة السورية جزءاً منها سابقاً، وذلك على الرغم من ضعف تأهيل هؤلاء النسوة مهنياً وخوض كثيراتٍ منهنّ هذه التجربة للمرة الأولى. ويبدأ عمل المرأة ضمن قطاعاتٍ معينة في الغالب اضطرارياً، وذلك نتيجة فقدان المُعيل في حالاتٍ كثيرة، بالإضافة إلى تزايد أعباء الحياة والاضطرار لتغيير مكان العيش وما يترتب على ذلك من استئجار بيوت وحرمان من عوائد الأملاك غير المنقولة كالبيوت والأراضي الزراعية، فضلاً عن انخفاض القوة الشرائية وصعوبة التعويل على مصادر الدخل القديمة كالرواتب الحكومية. ولكن كثيراً ما يؤدي هذا العمل الاضطراري إلى تعزيز الشعور بالاستقلالية لدى هؤلاء النساء، ويصبح من الصعب على المرأة التخلي عنه. وتفكّر كثيرات من النساء (النازحات بشكلٍ أكبر) في مآلاتهنّ المهنية، ومدى قدرتهنّ على مواصلة أعمالهنّ بعد استقرار الأوضاع في سوريا وعودتهنّ إلى مدنهنّ وقراهن.

مقالات متعلقة

الدستور بين الحلم والواقع

22 أيلول 2016
أسوأ تجارب الدساتير التي تلت النزاعات على الاطلاق في العقود الماضية، فهو ما فُرِض على البوسنيين من خلال اتفاقية دايتون سنة 1995. لقد تمّ تصميم الدستور للانتهاء من الحرب الأهلية...
النساء في المناهج التعليمية ما بين النمطية وخطوة نحو التغيير

05 آب 2019
ما هي صورة النساء في المناهج التعليمية السورية؟ هل انعكست "الثورة" في تلك المناهج، لجهة إنصاف المرأة ودورها أم جاءت مجرد تكريس للقديم والسائد بأنماط أخرى؟ وهل تختلف صورة المرأة...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد