ملخص الصحافة الأسبوعي

انتفاضة لبنان وحراك حراك سوريا الثوري


في تقريرنا لهذا الإسبوع نقرأ عن الوضع الاقتصادي الذي يحيا في ظله السوريون في ظل تدعور قيمة الليرة السورية مقابل الدولار والارتفاع المستمر للأسعار، وعن الانتفاضة اللبنانية واحتمالاتها، وعن حراك سوريا، وكيف يقرأ في سياقين غربي وعربي إضافة إلى مقالات أخرى.

29 تشرين الثاني 2019

(جاذبية سري)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

ثورة أم انتفاضة؟ حراك سوريا الثوري في السياق اللغوي العربي والغربي (قنطرة)

كتابة: حسام الحسون

"تستخدم المحافل الإعلامية والمراكز البحثية الغربية التي تتوخى معايير الحرفية والأكاديمية في نقل أخبار الثورة السورية أو معاجلة مجرياتها وتفسير أحداثها، والتي تدرك ماهيتها بوصفها نضالاً مشروعاً لشعب عانى عقود طويلة تحت نظام ديكتاتوري أمني،مصلحات قريبة جداً من المصطلحات التي يستخدمها الثوار السوريون والمناصرون لهم عند تناولها الحدث الثوري السوري".

عملة تتراجع وأسعار تقفز.. سيناريوهات تنتظر الليرة السورية (عنب بلدي)

مراد عبد الجليل | محمد حمص | ميس حمد

"خلال العقود الأربعة الماضية ارتبطت زيادة الرواتب في سوريا بمخاوف من رفع الأسعار، وهو ما يتوقعه المواطنون، بناء على التجربة، وعلى مؤشرات ترتبط بالسياسات الاقتصادية للنظام السوري".

ما بعد احتجاجات لبنان: بين حزب الله وحزب الشعب (مركز كارنيغي)

كتابة: مهى يحيَ

"في 28 تشرين الأول/أكتوبر، قدّم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته بعد أسبوعَين من موجة الاحتجاجات التي عمّت مختلف أنحاء البلاد. وفي حين أن الشرارة وراء اندلاع التظاهرات كانت اقتراح فرض ضريبة على استخدام الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت، سرعان ماتحوّلت الحركة الاحتجاجية إلى إدانة أوسع نطاقاً للقيادة السياسية في البلاد والأزمة الاقتصادية المستفحلة والمنظومة الطائفية لتقاسم السلطة".

أصل إخواني مشترك وعلاقات معقدة بإيران... ما الذي يجمع "الجهاد" و"حماس" وما الذي يفرقهما؟ (رصيف22)

كتابة: طارق مصطفى

"كان اغتيال القيادي البارز في "الجهاد الإسلامي" بهاء أبو العطا بغارة إسرائيلية على قطاع غزة مناسبة أظهرت خلافاً نادر الحدوث بين حركته وحركة "حماس"، إذ لم تشارك الأخيرة في "الرد على العدوان إلى جانب المقاومة تاركة إسرائيل تنفرد بها"، على حد وصف الكاتب الفلسطيني هاني المصري".

من صور إلى بيروت: “لن يرهبنا شيء ومستمرون في الانتفاضة” (درج)

كتابة: ديانا مقلد

“لقد تخطينا حاجز الخوف وجوابنا على ما حدث هو الاستمرار. الثورة لم تنته، ونحن موجودون في ساحة العلم، ومدينة صور تنتمي إلى الثورة ومعنوياتنا عالية… عليهم أن يفهموا أن ما قبل 17 تشرين الأول/ أكتوبر ليس كما بعده”.

بثقة يجيب هشام مروة المشارك في الحركة الاحتجاجية في صور وهو يتابع عملية إعادة بناء الخيم في ساحة العلم وسط المدينة، التي تعرضت للحرق والتكسير بعد هجوم مناصري "حركة أمل" عليها ليل الإثنين، ويتابع التواصل مع بقية المشاركين لاستئناف جلسات الحوار والنقاش السياسي التي تنشط في المدينة، منذ بدء الانتفاضة اللبنانية قبل نحو 40 يوماً".

 

مقالات متعلقة

الاقتصاد السوري بين التحرير والصراع

04 كانون الثاني 2017
تبقى التسوية السياسية في سوريا مسألة مبهمة نظرًا لتعقيد شروطها وتوقيتها وشموليتها. إلّا أنّه يجوز النظر إلى الحكومة الانتقالية في إطار هذه الدراسة كمتسلسلة نرى فيها من جهة رؤية النظام...
النخبة الاقتصادية السورية: شبكات الحظوة واقتصاد الحرب

16 تشرين الثاني 2016
استراتيجية اقتصادية مسؤولة اجتماعيا هي أمر أساسي للانتقال السوري، علماً أنّ عدم بدء المعارضة السورية بعد بالدخول بنقاشات جدية حول مستقبل الاقتصاد السياسي السوري قد هدّد شرعيتها وحرم النخبة الاقتصادية...
الجَبْهاتُ التي لنْ تكفَّ عنْ ندائِنا: التّاريخ والعُروبة والهُوِيّة الوطنيّة والتَّنوير والثقافة

09 كانون الثاني 2019
هل ما زال سؤال النهضة، سوريا وعربيا، سؤالا مطروحا؟ وما علاقة النهضة بكل ما جرى في سياق الربيع العربي؟ على ماذا يجب أن يشتغل العقل العربي، ومن ثم المواطن العربي...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد