ملخص الصحافة الأسبوعي 6 كانون الأول 2019

هل يتخلى بوتين عن الأسد؟


حوار مع الكاتب اللبناني الفرنسي أمين معلوف، دور الدراما في الصراع الدائر في سورية وتأثيرها من خلال اتخاذ أعمال المخرج "الليث حجو" كنموذج، تراجع الليرة السورية، حزب الله وموقفه من الثورة اللبنانية... إضافة إلى مواضيع أخرى، هي ما نقرأه في ملخصنا الصحفي لهذا الإسبوع.

06 كانون الأول 2019

بغداد، 17 تشرين التاني (أسوشيتد بريس)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

“الحبل السري” لليث حجو… من تحييد الديكتاتور إلى تجهيل جرائمه (درج)

بقلم: إيلي عبدو

"الكاميرا التي أحدثت ثورة في فضح الفاشية في العالم، تم ترويضها خلال صناعة الدراما السورية، لتخدم الفراغ السياسي، ففي مشاهد كثيرة ترصد قضية اجتماعية شائكة كانت تمر صورة بشار الأسد أو والده، في الشوارع وعلى جدران الدوائر الحكومية باعتبارها، حياداً إيجابياً عما يحصل".

مكانة الأسد عند بوتين.. ثابت أساسي أم ورقة للتساوم (عنب بلدي)

بقلم: عنب بلدي

"وقفت روسيا مع النظام السوري في قمعه للاحتجاجات الشعبية منذ بدئها عام 2011، مستخدمة نفوذها السياسي لتمنع التحرك الدولي ضده، وقدراتها العسكرية لمنحه حياة جديدة بعد تراجعه أمام الفصائل المسلحة عام 2015، إلا أن تحليلات ومؤشرات جديدة شككت بالتمسك الروسي برئيس النظام، بشار الأسد".

حزب الله أوقع نفسه في فخّ (مركز كارنيغي)

بقلم: مايكل يونغ

"فَهِمَ حزب الله منذ البداية أن الرفض الشعبي الواسع للطبقة السياسيّة وسرقاتها وإدارتها السيئة لشؤون البلاد تشكّل كلها تهديداً للنظام الذي حماه منذ العام 2005. لكن أمينه العام حسن نصر الله بدا حذراً حيال اتخاذ موقفٍ حاد ضد المظاهرات، مُفضِّلاً في البداية نصح المتظاهرين بقبول استجابة مؤسّساتية تدريجية مع تظلّماتهم".

دمشقيون: "رفضنا الهجرة في ذروة الحرب ونفكر فيها اليوم بسبب الغلاء" (سوريا على طول)

بقلم: محمد عبد الستار إبراهيم 

"في أحدث تجليات معركة البقاء التي تخوضها غالبية السوريين منذ أكثر من ثماني سنوات، يبدو هؤلاء اليوم أقرب إلى اقتصاديين وهم يراقبون سعر صرف العملة الوطنية مقابل الدولار الأميركي. ذلك أنه مع كل هبوط في قيمة الليرة السورية، تتعمق معاناة الجزء الأكبر من السوريين على صعيد تأمين أساسيات الحياة".

بعد تدهور الليرة.. غلاء غير مسبوق في سوريا (العربية)

بقلم: جوان سوز 

تشهد العملة السورية مجدداً، تراجعاً كبيراً في قيمتها مقابل العملات الأجنبية الأخرى، الأمر الّذي يؤثر بشكلٍ مباشر على حياة السكان في عموم أنحاء سوريا.

حين يستاء سوريون من تجنيس سوريين! (الجمهورية)

بقلم: أحمد طلب الناصر

شكّلت عملية إيقاف ملفات تجنيس فئة من السوريين، الذين كان قد تم ترشيحهم لنيل الجنسية التركية في فترات سابقة، صدمة كبيرة بدّدت أحلامهم وأضاعت صبر شهور طويلة أملاً بالحصول على الجنسية، وضاعفت مشاعر الاستياء والظلم لدى شرائح واسعة من السوريين اللاجئين في تركيا.

حوار مع أمين معلوف حول كتابه "غرق الحضارات" (قنطرة)

حاورته: لينا بوب. ترجمة: ياسر أبو معيلق

"في العالم العربي تمنح أموال النفط (البترودولار) بعض المجتمعات التقليدية نفوذاً سلبته من المجتمعات الأخرى. وبالتحديد السعودية، التي ازداد نفوذها، بينما مصر، التي لا تمتلك نفطاً ولكنها تلعب دوراً ثقافياً وسياسياً هاماً، شهدت تراجعاً لدورها. عدم الاستقرار الذي جلبه البترودولار إلى الكثير من دول المنطقة، مثل العراق، أثر على العالم بأسره. إلى ذلك، شكلت أزمة النفط في سبعينيات القرن الماضي عاملاً حاسماً في تطور عقلية جديدة في الغرب، وظهور سياسة اقتصادية مختلفة هي التاتشرية".

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد