ملخص الصحافة الأسبوعي 24 ديسمبر 2019

اختبار المجتمع المدني السوري وانتهاء صلاحية الطغاة


في تقريرنا لهذا الإسبوع نقرأ عن ضحايا القصف الهمجي علي مدينة إدلب السورية، وعن انتهاء صلاحية الطغاة واختبار المجتمع المدني السوري على ضوء ما يجري في جنيف من اجتماع للجنة الدستورية، إضافة إلى حوارين، الأول مع الروائي أمين معلوف، والثاني مع الكاتب ماريو فارغاس يوسا...

24 كانون الأول 2019

(لوحة للفنان السوري عبدالله مراد)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

الضحايا لا يقتلون مرة واحدة (درج)
بقلم: إيلي عبدو

لا يموت السكان في إدلب على يد الديكتاتور مرة واحدة، بل مرات عدة، فالقاتل الذي فتك بمعارضيه عندما اعترضوا على انعدام شرعيته بالبراميل والتعذيب والتهجير والاغتصاب، بات يحتمي بأوضاع تمده بالاستمرارية

للطغاة أيضاً تاريخ انتهاء صلاحية؟ (مركز كارنيغي)

بقلم: عمرو حمزاوي

"تُشير موجة جديدة من الانتفاضات العربية إلى أن الصفقة التي بُنيت عليها الأنظمة السلطوية في الماضي آيلة ربما إلى السقوط".

أولياء الجمهورية: تشريح الإقتصاد العسكري المصري (مركز كارنيغي)

بقلم: يزيد صايغ

"غيّر إستيلاء القوات المسلحة على السلطة في عام 2013 الدور الذي تلعبه في الاقتصاد الوطني، وحوّلت المؤسسة العسكرية إلى جهة فاعلة مستقلة يمكنها إعادة تشكيل الأسواق والتأثير في صياغة السياسات الحكومية واستراتيجيات الاستثمار".

ثورة الحسين أو ثورة المهمشين على جلّاديهم (درج)

بقلم: جاد شحرور

"ثلاثية "الشيعة" كهتاف ليست بعيدة من ثلاثية "الجيش والشعب، والمقاومة"، كما أرادها "حزب الله" على الأقل في تفسيرها السطو على البلد وتغطيته الفساد في السلطة التنفيذية والتشريعية".

“المجتمع المدني” في اختبار “الدستور”.. لاعب سياسي أم وسيط للحل (عنب بلدي)

بقلم: مراد عبد الجليل l حباء شحادة l تيم الحاج

“في سوريا مجتمع واحد، لا يوجد مجتمعان مدني وغير مدني. هناك مجتمع واحد، مجتمع مدني متمدن”، هو النهج الذي أفصح عنه بشار الأسد في السنة الثالثة من حكمه لسوريا، واستمر في تطبيقه حتى وقت متأخر من سنوات “شرعيته”.

حوار مع الحاصل على جائزة نوبل ماريو فارغاس يوسا (حكمة)

"يجلس الحائز على جائزة نوبل للأدب ماريو فارغاس اوسا أمام مكتبه الضخم على كرسي ذو ذراعين جلديين وهو يرتدي بنطال بيج وقميص كتان أخضر غامق وقدميه الحافيتين موضوعتين في خُفان جلدية. يُعتبر الكاتب البيروفي واحد من أهم الكتاب المعاصرين، وقدم مؤخراً سيرته الذاتية الفكرية في كتابه الجديد “نداء القبيلة”."

لقاء مجلة (الثقافي) الاسبانية، مع الروائي أمين معلوف (ساقية)

بقلم: عبداللطيف شهيد

"بعدد مرور كل عقد من الزمن، و لمدة 30 عام، يطل الكاتب والأكاديمي (أمين معلوف) على هاوية الذاكرة وعلى المقاطع المأساوية للتاريخ الحديث للخوض في قراءة مريرة للماضي في محاولة لفهم التأسفات على الحاضر وخصوصا تحديات المستقبل".

 لوحة "الموزة المعلقة" وجدلية الفن والمال (سويس إنفو)

بقلم: مي المهدي

"تواصلت ردود فعل قرائنا على لوحة "الموزة الفنية" للفنان الإيطالي ماوريتسيو كاتيلان على صفحتنا على موقع فيسبوك. وكانت "الموزة الفنية" قد تحولت إلى واحدة من أشهر الأعمال الفنية في التاريخ بعد بيع لوحة لموزة ملصقة بقيمة 120 ألف دولار في معرض آرت بازل ميامي بيتش".

مقالات متعلقة

المجتمع المدني في إدلب... فاعليته ونواقصه

14 كانون الثاني 2017
بعد سنوات من ولادة العديد من مؤسسات المجتمع المدني، ثمة أسئلة كثيرة تطرح: ماذا قدم المجتمع المدني؟ ماهي علاقته مع المجتمع الأهلي من جهة ومع السلطات القائمة في مناطق عمله...
سجنهنّ النظام ونبذهنّ المجتمع

19 تشرين الثاني 2019
أكثر من عشرة آلاف امرأة اعتُقلت منذ اندلاع الانتفاضة السورية في عام 2011، ورغم إطلاق سراح بعضهن إلا أن هذا لم يضع حداً لمعاناتهن. فهن أكثر انكشافاً من الجميع، لأن...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد