ملخص الصحافة الأسبوعي 11 كانون الثاني 2020

اغتيال قاسم سليماني والقصف المتواصل على إدلب


نقرأ في ملخصنا الإسبوعي لما نشر في الصحف والمواقع العربية، عن تداعيات اغتيال قاسم سليماني وتبريرات ترامب الفظة، وعن القصف المتواصل على إدلب رغم "وقف إطلاق النار"، فيما يكتب وائل السواح، سردا ذاتيا عن عودته من لبنان إلى سوريا ثمانيات القرن الماضي ليسقط نظام الأسد، فكان أن اعتقله النظام!

11 كانون الثاني 2020

(محمد ظاظا٫ غير قادر٫ 2017)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

النظام السوري يواصل قصف إدلب متجاهلاً وقف إطلاق النار (العربي الجديد)

بقلم: عدنان أحمد

"على الرغم من إعلان روسيا عن توصلها إلى اتفاق مع الجانب التركي لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي سورية، واصلت قوات النظام وطائراته الحربية، صباح اليوم الجمعة، استهداف مناطق في المحافظة، فيما حذّر فريق "منسقو استجابة سورية" المدنيين من العودة لقراهم في إدلب".

أسامة مقدسي، «عصر العيش المشترك: الإطار المُوحد وتشكل العالم العربي الحديث» (جدلية)

"أردت أن أكتب تاريخاً لما أراه تقليداً معادياً للطائفية في منطقة غالباً ما اعتبرت حاضنة لمشاعر طائفية مغرقة في القدم. أردت تسليط الضوء على تاريخ من العيش المشترك لا يرى العالم العربي بعيون استشراقية ولا ينظر إليه نظرة رومانسية. كما أوضح في الكتاب، كانت جوانب كثيرة من هذا التعايش، وما تزال، مرتبطة بفهم محافظ للدين والمجتمع والأمة، لكن بعض جوانبه كانت ثورية وجريئة. عموماً، تمثل هذه الجوانب كلها جزءاً من تاريخ المنطقة الحافل، إذ ثمة وقائع متنوعة وضروب من العيش المشترك ينبغي استكشافها والتنقيب عنها، على عكس تلك السردية الكبرى الوحيدة التي تمجد التعايش".

حاولتُ أن ألفت انتباه ابن العمّ ولكنه لم يأبه لشيء خارج زنزانته (درج)

بقلم: وائل السواح
يسرد الكاتب السوري وائل السوّاح، في سيرته عن اليسار السوري الجديد، كيف انقسم هذا اليسار نهاية السبعينات حول الحراك المدني وخلطه بتحرك الطليعة المقاتلة للإخوان المسلمين الإرهابي.
"لم أُسقط حافظ الأسد، كما توّعدتُ في بيروت. سيسقطني هو بعد سنتين حافلتين بأحداث متسارعة كانت تجعلنا في كلّ يوم نحبس أنفاسنا".

أرض المَباد: حيث لا صفح ولا وعد (الجمهورية)

بقلم: ياسين الحاج صالح

"يُحتمل لمزيد من الشر أن يُرتكب إذا لم نطلب الصفح ممن آذيناهم، أو كان في ما ارتكبنا سلفاً من شرور ما يقطع علينا خط الرجعة، حتى لا يبقى مزيد من الشر حين يكتمل تدمير كل ما نطال. هذا بصورة مُجملة ما وقع في سورية: ذهابٌ إلى النهاية، إلى حدود عدم تصديق ما وقع فعلاً لأنه لا يُصدَّق. نحتاج من جهتنا إلى انتهاء الأذى والصفح، ليس فقط لأن من شأن عدم الصفح أن يأسرنا، مع أعدائنا، في دائرة مغلقة من الشر، وإنما كذلك كي لا نقع في عالم يتجاوز ما يحدث فيه قدرتنا على التصديق، فننتهي إلى التشكك في كل شيء".

تبرير ترامب الفظّ (مركز كارنيغي)

بقلم: أرميناك توكماجيان٫ كرم شعار

"في 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن قراره سحب القوات الأميركية من سورية، معلناً الانتصار على الدولة الإسلامية. مهّد الإعلان المثير للجدل الطريق أمام التوغّل العسكري التركي في شمال سورية الذي أفضى إلى طرد القوات الكردية التي تعتبرها الحكومة التركية إرهابية، من المنطقة الحدودية التركية-السورية".

بعد اغتيال سليماني: من يحرر العراق من "الهيمنة" الأمريكية والإيرانية؟ (قنطرة)

بقلم: إسماعيل عزام

"الحراك الشعبي يرفع شعار "تحرير العراق من الاحتلال الأمريكي والإيراني" وقرار البرلمان بإنهاء الوجود الأجنبي قد يبقى مجرد مناوشة إيرانية على يدِ نواب موالين لها. فما هي فرص العراق للخروج من "الهيمنة" الإيرانية والأمريكية؟"

 

مقالات متعلقة

تركيا تستهدف المنظمات الدولية وطلاب وأساتذة الجامعات الأجانب

01 تموز 2017
يعاني اللاجئون السوريون في تركيا من وضع قانوني هش للغاية، رغم أن تركيا من الدول الموقعة على اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين وتستضيف اليوم أكبر عدد من السوريين في...
حال العلمانية في سوريا (7)

29 تشرين الأول 2019
يرى الكاتب المعروف، وائل السواح، في مقاله عن العلمانية، وهو السابع ضمن ملف "آفاق العلمانية في سورية" أن "العلمانية في سوريا اليوم أسوأ من حالها قبل عقد من الزمان وقبل...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد