ملخص الصحافة الأسبوعي

هل يوجد مقاتلون سوريون في ليبيا؟


في ملخصنا لهذا الإسبوع، نقرأ عن احتمال وجود مقاتلين سوريين في ليبيا، وحوارا مع الكاتبة ليزا وادين المختصة بالشؤون السورية وعن حكومة الإنقاذ في إدلب وماذا حققت؟ وعن الجريمة التي جرت في منزل المطربة اللبنانية نانسي عجرم وذهب ضحيتها عامل سوري، وأيضا عن السينما السورية وعلاقتها بالسياسة...

17 كانون الثاني 2020

(لوحة للفنان السوري لؤي كيالي - 1965)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

الحرب في ليبيا: ما حقيقة وجود مقاتلين سوريين؟ (بي بي سي)

"نددت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا بتصاعد العنف وتدهور الوضع الأمني في البلاد، نتيجة الاقتتال بين حكومة فايز السراج وقوات القائد العسكري خليفة حفتر".

«كتب: ليزا ودين، «استيعابات سلطوية: الإيديولوجيا والحُكم والحِداد في سوريا (جدلية)

"كان كتاب ”استيعابات سلطوية: الإيديولوجيا والحُكم والحِداد في سوريا“ ثمرة كل هذا. وبقي مرتبطاً باهتماماتي الأولى بالمرونة السلطوية والتغير السياسي، الموضوعين اللذين يهتم بهما علماء السياسة باستمرار، وقمت كذلك بالبحث في مسائل مهمة هي حالياً قيد الجدل في النظرية السياسية والأنثروبولوجيا، وركزتُ منذ البداية على تعقيدات التوظيف الإيديولوجي وسيرورات التجنيد في ما قررت أن أدعوه (قبل الانتفاضة) ”الأتوقراطية النيوليبرالية“ لسوريا، وفيما بعد تأثر الكتاب بتسارع الأحداث الفائق للعادة: الابتهاج الثوري للأيام الأولى، ثم العنف المدمّر الذي بدد الآمال بأي إنهاء سريع للدكتاتورية".

عامان على حكومة هيئة تحرير الشام في إدلب: كل شيء ما عدا الإنقاذ (سوريا على طول)

"عشية العام الحالي 2020، أعلن في إدلب شمال غرب سوريا عن إعادة تشكيل، هي الثالثة، لما يسمى "حكومة الإنقاذ" التي تأسست مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2017 على يد هيئة تحرير الشام، الفصيل العسكري الأقوى في المحافظة".

نانسي عجرم والجريمة المفتوحة (درج)

“التقرير الطبي للأسف الشديد مقتضب جداً، لا يمكن أن يصدر عن طبيب شرعي، فهو لم يتوسع كثيراً في تقريره. أين الطلقات النافذة والمستقرة من بعد؟ وماذا عن الطلقات من جهة الخلف؟”. يسأل والد محمد الموسى خلال مقابلة ضمن برنامج “يوميات ثورة” على قناة “الجديد”، مشككاً بتقرير الطبيب الشرعي، ومشدداً على ضرورة إعادة التقرير للوصول إلى الحقيقة الكاملة في حادثة مقتل ابنه".

التقدمي السوري في يُتمه (الجمهورية)

"ليس لمصطلح «تقدمي» سمعة جيدة في الوسط السوري، وذلك بسبب الاستخدام البعثي المديد له، لكن -مقارنةً بغيره من التسميات الدارجة- قد يكون توصيف «تقدميين» هو الأكثر تعبيرية في وصف أولئك السوريين المعارضين للنظام الأسدي، والمنحازين للثورة ضدّه، والحاملين لتوجهات ديمقراطية علمانية، تتراوح بين اليسار الديمقراطي والليبرالية الاجتماعية في التصنيفات الكلاسيكية للتوجهات السياسية، والداعين، ولو بشكل عام، لنوع من العدالة الاجتماعية، ولهم مواقف مدافعة عن الحريات العامة، وعزيمة في الدفاع عن الحريات الشخصية، تضعهم في خصومة أو عداء مع الإسلاميين والمحافظين، دون أن تكوّنَ الخصومة أو العداء، مهما اشتدا، قضية مشتركة لا مع النظام الأسدي، ولا مع أي نظام استبدادي".

سورية إلى "أوسكار": سينما لا سياسة فقط (العربي الجديد)

"يختلف الفيلمان السوريان أحدهما عن الآخر، في المستويات البصرية والجمالية والفنية. لن يكون صائباً النفي المطلق لمعنى اختيارهما، في هذه اللحظة، في لائحة الترشيحات الرسمية. النزاع الداخلي الأميركي، بسبب سلوك الرئيس دونالد ترامب، يزداد حدّة. مؤسّسات عديدة تُساهم في مواجهة أكثر الرؤساء تعرّضاً للشتم من أبناء البلد، و"أكاديمية هوليوود" إحداها. في الوقت نفسه، الموضوع السوري مُلحّ، فالصراعات/ المصالح الدولية أقوى من إيقاف حرب إبادة ضد الشعب السوري. في مناخٍ كهذا، لن يكون سهلاً تفادي "إمكانية" أنْ ترغب الأكاديمية في تأكيد مشاركتها في التصدّي لإدارة دونالد ترامب، فتعثر في الفيلمين السوريين على مُرادها".

 

مقالات متعلقة

تركيا تستهدف المنظمات الدولية وطلاب وأساتذة الجامعات الأجانب

01 تموز 2017
يعاني اللاجئون السوريون في تركيا من وضع قانوني هش للغاية، رغم أن تركيا من الدول الموقعة على اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين وتستضيف اليوم أكبر عدد من السوريين في...
السينما السورية الجديدة.. شابة تلتقط أنفاسها (5)

14 كانون الثاني 2020
ما هي هواجس السينمائيين اليوم؟ كيف ينتجون أفلامهم؟ ما هي المشاكل التي يتعرضون لها؟ كيف يتعاملون مع مسائل التمويل والمهرجانات الدولية والتلفزيون، كيف ينتجون مادتهم في ظل الحرب؟ وما أثر...
تحولات السينما السياسية السورية واللبنانية (3)

11 كانون الأول 2019
هل من تشابه بين السينما اللبنانية خلال وبعد الحرب الأهلية وبين السينما السورية خلال وبعد الثورة؟ تهدف هذا المقالة إلى المقارنة بين السينما اللبنانية خلال سبعينيات القرن الماضي والسينما السورية...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد