ملخص الصحافة الأسبوعي 24 كانون الثاني 2020

هل من أوسكار لسورية؟ وهل تمد الرياض يدها للأسد؟


في ملخصنا لهذا الإسبوع نقرأ عن ترشح أفلام سورية لجائزة الأوسكار، وبحثا عن ديناميات الصراع داخل مدينة السويداء السورية، وعن الحراك النسوي السوري وعن احتمالات تطبيع السعودية لعلاقتها مع الأسد.

24 كانون الثاني 2020

(ولاء دكاك)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

عامْ الأُوسكار السوريّ؟ (العربي)

بقلم: مها حسن

"تحويل الذاكرة الشخصية إلى ذاكرة جماعية ليس مستحيلاً.. أعتقد أنني سمعت هذه الجملة في الفيلم، أو أنها وردت في مكان ما، تعليقاً على فيلم باتريسيو جوزمان، ومهما كان موقعها، فقد احتلّت مكاناً مهماً في ذاكرتي، لأقارن بين دور الصورة في تشيلي، في هذا الفيلم، وفي الأفلام السورية التي وصلت إلى أماكن لم يحلم بها صنّاعها."

السويداء: ديناميات الصراع وجذوره ودور المجتمع المدني (برنامج بحوث النزاعات)

بحث بقلم: تيم زيدان

النسوية، الجندرة، الحرية الجنسية، والحراك النسوي السوري | طوق نجاة (تلفزيون سوريا)

"93 منظمة نسوية تعمل في سوريا: ما الذي يعنيه مصطلح "النِسوية" أو النَسوية كما يلفظها البعض؟ لماذا ازداد التركيز عليه في الآونة الأخيرة وصار كثير التداول؟ ما هي أبرز المشكلات التي تواجه المرأة السورية؟ ما مدى مشاركة المرأة في صناعة القرار السوري؟ وهل توجد بشكل فاعل أم هو وجود شكليّ أشبه بالديكور فقط كما يقول البعض؟"

إيران: الموت والشعر والموسيقى في ظل دكتاتورية الملالي (قنطرة)

"حكايات مدهشة تفيض ألماً وحباً للحياة، سجناء ينتظرون الإعدام، فيملأون فراغات الموت بالموسيقى الكلاسيكية والشعر والأحلام.يتحدّث الكتاب عن المرحلة التي تلت الثورة الإيرانية عام 1979، فينسج قصّة من حكايات الشخصيات التي تتشارك حجرة المحكومين بالإعدام المزدحمة في سجن إيفين السيئ السمعة في طهران. قصّة مؤثرة للغاية عن الصداقة الحميمة، والطرافة المؤلمة، والذاكرة المفعمة بالعاطفة."

تاريخ موجز جداً للمصارف في لبنان... ليرتك ليست عملتك، ليرتك عملة فرنسا (رصيف22)

"قلة من اللبنانيين لا تجمع بين الأزمة المالية والمصارف. هناك مَن يضيف السياسيين إلى الأزمة، وهناك مَن يكتفي بالمصارف وبجزء من السياسيين، وهناك مَن يذهب إلى تحليل أكثر عمقاً ودقة ليربط مصالح الفئة المحتكرة ببعضها البعض، لكن يكاد الجميع يوافق على الدور السلبي للمصارف، وعلى اقتران مصطلح "المصرف" بالأزمة."

الرياض تمد يدها للأسد..الجعفري بضيافة وزير سعودي (المدن)

"تتوالى الإشارات حول إمكان تطبيع السعودية علاقاتها مع النظام السوري، على غرار دول عربية أخرى أحيت علاقاتها مع دمشق، خلال العامين الأخيرين، بعد إشارة إيجابية أرسلها نظام الأسد لآل سعود."

مقالات متعلقة

المجتمع المدني في إدلب... فاعليته ونواقصه

14 كانون الثاني 2017
بعد سنوات من ولادة العديد من مؤسسات المجتمع المدني، ثمة أسئلة كثيرة تطرح: ماذا قدم المجتمع المدني؟ ماهي علاقته مع المجتمع الأهلي من جهة ومع السلطات القائمة في مناطق عمله...
الفن والمجتمع في سورية.. ملامح أولية

28 شباط 2019
دفعت الحالة السورية الاستثنائية، منذ ربيع 2011، إلى طرح السوريين، ومن بينهم الفنانون، أسئلةً جذرية حول معاني الهوية والانتماء والعمل الفني. أتت هذه الأسئلة مرفقة بسيرة الفنان الشخصية وصلته الحياتية...
الوثائقي السوري وجمهوره (٤)

18 كانون الأول 2019
قد تكون الأفلام الوثائقية أكثر الأعمال إثارة للجدل في السنوات الأخيرة، ليس فقط بين طرفي الصراع التقليديين من مؤيّدين للنظام السوري والمعارضين له، بل أيضاً ضمن صفوف معارضي النظام أنفسهم،...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد