مظاهرات في إدلب

دعما للعملية العسكرية التركية


خرج مئات المتظاهرين في مدينة إدلب يوم الجمعة ٢١ فبراير ٢٠٢٠، في مظاهرة حاشدة، رفع خلالها المتظاهرون لافتات تندد بجرائم النظام وحليفته روسيا، تأييدا للعملية العسكرية التركية في محافظة إدلب.

22 شباط 2020

نايف البيوش

كاتب وصحفي من ريف إدلب

(إدلب)، خرج مئات المتظاهرين في مدينة إدلب يوم الجمعة ٢١ فبراير ٢٠٢٠، في مظاهرة حاشدة، رفع خلالها المتظاهرون لافتات تندد بجرائم النظام وحليفته روسيا، تأييدا للعملية العسكرية التركية في محافظة إدلب.

تأتي هذه المظاهرات بعد إعلان تركيا عن نيتها شن عملية عسكرية ضد قوات النظام والميليشيات المساندة له بهدف الإنسحاب من المناطق التي سيطر عليها حديثا وتراجعه إلى المناطق والحدود المقررة في اتفاقيات سوتشي وأستانا.

خالد السطيف (39عاما)، أحد المتظاهرين والمهجرين من مناطق ريف إدلب الجنوبي، يشرح لحكاية ما انحكت عن دوافع مشاركته، إذ يقول: "لم يبقى لدينا مكان  نلجأ إليه، حتى المناطق الشمالية، والتي تعد آمنة نسبيا بالنسبة لمناطقنا، لم تسلم من قذائف النظام وصواريخه، والتي لطالما تتساقط على رؤوس المدنيين الآمنين".

ويضيف: "لا يمكنني الوقوف متفرجا لما يحصل من مجازر يومية بحقنا، ندعم العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي في إدلب، والتي من خلالها يمكننا العودة إلى مناطقنا وبيوتنا".

شملت المظاهرات معظم قرى وبلدات ريف إدلب الشمالي حيث رفع المتظاهرون علم الثورة السورية وعلم الدولة التركية إذ لاقت المظاهرات إقبالا كبيرا من الأهالي.

الناشط الإعلامي، مرهف السعيد، 32عاما، يقول: "تركيا هي الدولة الوحيدة التي تقف مع الشعب السوري في إدلب في ظل الصمت العالمي حيال جرائم نظام الأسد، والتي ينفذها ضد الشعب السوري".

ويتابع: "أكثر من مليون ونصف نازح خرجوا من بيوتهم بفعل طائرات العدوان الروسي وتحت وابل من صواريخ الإجرام معظمهم يفترشون العراء لا ملاذ ولا مأوى، نأمل أن تستطيع تركيا إيقاف زحف النظام باتجاه مناطق وقرى جديدة".

وتستمر العمليات العسكرية وتقدم قوات النظام وسيطرتها على أجزاء كبيرة من مناطق ريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي مع استمرار حملة القصف الممنهجة واتباع سياسة الأرض المحروقة مما جبر آلاف العوائل على النزوح نحو مناطق "أكثر أمنا".

مقالات متعلقة

عشرات القرى والبلدات تتهاوى في إدلب

12 شباط 2020
على وقع تقدم النظام السوري وحليفته روسيا على مناطق ريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي، يتسأل الأهالي في الشمال المحرر عن المسؤول جراء ما يحدث في مدنهم وبلداتهم، وعما إذا...
بالصور: "من إدلب إلى برلين"

05 شباط 2020
سار مئات المتظاهرون السوريون يوم الأحد الموافق ٢ فبرابر ٢٠٢٠، في مظاهرة حملت اسم من "إدلب إلى برلين"، باتجاه الحدود السورية التركية بالقرب من مدينة حارم الحدودية للتعبير عن غضبهم،...
مظاهرات يائسة على الحدود السورية التركية

30 كانون الأول 2019
حاول المتظاهرون في باب الهوى العبور إلى الجانب التركي للتعبير عن غضبهم من الحكومة التركية كأحد ضامني اتفاق "خفض التصعيد" في إدلب الذي لم يلتزم به الطرفان الآخران روسيا ونظام...
النظام يحول الهدنة إلى حمام دم في إدلب

17 كانون الثاني 2020
استهدفت الطائرات الحربية الروسية في ١٥ يناير ٢٠١٩ مدينة إدلب مخلفّة عشرات القتلى والجرحى حيث وقعت الغارات في شوق شعبي مما أدى لارتفاع أعداد الضحايا، وتأتي هذه المجزرة بعد الهدنة...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد