ملخص الصحافة 6 مارس 2020


في ملخص الصحافة لهذا الإسبوع، نقرأ عن المصير المحتمل لمدينة إدلب في ظل الصراع الروسي التركي، وعن احتمال وصول فيروس كورونا من عدمه إلى سورية، وعن السينمائي السوري الذي غادرنا قبل أيام، ريمون بطرس، إضافة إلى مقالات أخرى.

06 آذار 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

ماذا يجري في إدلب؟ (ديوان/ كارنيغي)

بقلم: يزيد صائغ

"ما يجب التطرق إليه أيضاً، وعلى القدر نفسه من الأهمية، هي الخيارات الاستراتيجية الروسية: هل تدعم موسكو هجوماً غير محدود لنظام الأسد، أم أنها في الواقع تستخدم الوضع على الأرض كأداة لاستيلاد سطوة أكبر على أنقرة؟ وإذا كان الأمر كذلك، ماذا تريد حقاً من تركيا؟ بكلمة: التصعيد دراماتيكي بالفعل، لكنه يبقى على الأرجح تكتيكاً تفاوضياً وإن عالي المجازفة، وقد ينبثق من رحمه تفاهم روسي- تركي جديد حول إدلب. بل وأبعد من إدلب".

يحيا التهريب .. الدولار الحائر بين دمشق وبيروت (العربي الجديد)

بقلم: صقر أبو فخر

"لعل من مكر الأزمات الاقتصادية أن ينبثق في هذا الليل أثر إيجابي، ولو محدوداً؛ فتضاؤل قدرة التجار اللبنانيين والسوريين على استيراد السلع من الأسواق العالمية، يجعلهم يتجهون إلى مزيد من التبادل السلعي بين البلدين، جرّاء التشابك بين الاقتصادَين، والقرب الجغرافي"

“كورونا” في الأجواء.. هل يُضاف إلى أزمات السوريين؟ (عنب بلدي)

بقلم: زينب مصري، عبد الله الخطيب، صالح ملص، خولة حفظي
"تناقش عنب بلدي في هذا الملف احتمالية انتشار “كورونا” في سوريا، مع الإعلان عن أولى حالات الاشتباه بالمرض، كما تسلط الضوء على الإجراءات المتخذة لصده في مناطق السيطرة الثلاث"

في رحيل ريمون بطرس.. حَجّار السينما السورية (ضفة ثالثة)

السينما السورية الجديدة.. شابة تلتقط أنفاسها (5)

14 كانون الثاني 2020
ما هي هواجس السينمائيين اليوم؟ كيف ينتجون أفلامهم؟ ما هي المشاكل التي يتعرضون لها؟ كيف يتعاملون مع مسائل التمويل والمهرجانات الدولية والتلفزيون، كيف ينتجون مادتهم في ظل الحرب؟ وما أثر...

بقلم: حسام أبو حامد

"على ضفاف العاصي ولد ريمون بطرس عام 1950، أدهشته السينما، واستهوته طفلا أفلام المغامرات الغربية، ثم أعمال فريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، ونادية لطفي. أما علاقة العشق التي نشأت بينه وبين السينما فتسببت بها رائعة فرانكو زافاريلي "روميو وجولييت"، ولشدة إعجابه بالفيلم كتب عنه مقالا نشرته له إحدى الصحف السورية، ولم يكن في حينه قد تجاوز السادسة عشرة من عمره"

ليس الحيوان مسؤولاً عن إصابة الإنسان بالفيروسات... إنه جشعنا (رصيف ٢٢)

بقلم: هيفاء زعيتر

"التدمير المتسارع للبيئات الطبيعية الحاضنة لتلك الحيوانات، من خلال تخريب الإنسان للطبيعة واقتلاع الأشجار وتدمير الغابات، هو السبب الرئيسي في ما وصل إليه البشر في صراعهم مع الفيروسات"

كاهنة بهلول تؤم مصلين وتؤذن بقيام إسلام فرنسي (درج)

بقلم: أحمد عيساوي

"بشكل سرّي وبعيداً من أعين “المتربّصين” والميديا، تداعى 12 رجلاً و10 نساء إلى مسجد “فاطمة” في العاصمة الفرنسية باريس، نهار الجمعة 21 شباط/ فبراير لأداء صلاة الجمعة. فريضة قد تمرّ مرور الكرام في معظم المساجد على طول امتداد الأراضي الفرنسيّة، لكنّها صنعت الحدث في الشكل الذي اتّخذته إمامة الصلاة وموضوع الخطبة في تلك الصالة الدينية التي اصطلح أن تكون “نواة مشروع إصلاحي لإسلام فرنسي".

مقالات متعلقة

بين ناري العقوبات والأزمة الاقتصادية

21 شباط 2020
يهدّد قانون قيصر بفرض عقوبات واسعة النطاق على قطاعات كاملة من الاقتصاد السوري وعلى الأشخاص الذين يساعدون الحكومة السورية وحلفاءها أو يشاركون في التحريض من أجلها. ولكن هذا قد ينعكس...
السينما وسياسات الوصول (9)

25 شباط 2020
القضايا المتعلقة بسياسات الوصول في فيلمي "عن الأباء والأبناء" لطلال ديركي و"الكهف" لفراس فياض أكثر إثارة للجدل من المشهدين القصيرين في فيلم "جدار الصوت" لأحمد غصين. فاستغلال السوريين ظهر بشكل...
مشروع قانون قيصر.. ما أبرز النقاط فيه؟

15 شباط 2020
أصبح مشروع قانون قيصر موضوع نقاش بين الأطراف السورية التقدمية والديمقراطية. وتمحورت النقاط الجدلية الأبرز فيه حول طبيعة العقوبات الثانوية ومداها: أي التدابير التي تستهدف جهود إعادة الإعمار في سوريا،...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد