ملخص الصحافة 8 أيار 2020

ماذا يقف خلف قصة رامي مخلوف؟


في ملخص الصحافة لهذا اليوم، نقرأ عما يقف خلف الفيديوهات التي بثها مؤخرا "الحوت الاقتصادي" رامي مخلوف وتداعياتها، داخليا وخارجيا، إضافة إلى الأثار المترتبة على تصريحات الصحافة الروسية حول فساد العائلة المالكة في سورية، دون أن ننسى تداعيات مسألة فيروس كورونا المستمرة، والتي باتت ترخي بظلها حتى على الممارسات الدينية.

08 أيار 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

تسجيلات رامي مخلوف تنبش فضيحة صفقة الخليوي المغيبة في سوريا (عنب بلدي)

بقلم: فريق التحقيقات في عنب بلدي

"قبل 21 عامًا شهدت سوريا “أخطر وأكبر” قضية فساد في ذلك الوقت، إذ حملت ما تعرف بـ”قضية عقود الخليوي” أضرارًا اقتصادية وتنموية واجتماعية، نسجت خيوطها الأولى عام 1999، حتى توقيع عقدين مجحفين يلحقان أضرارًا بالغة بالمصلحة العامة في 12 من شباط 2001".

“لن أستسلم ولن أتنازل” : في وجه من يصعّد رامي مخلوف؟ ( درج)

بقلم: أحمد الأحمد

"على مرّ السنوات العشرين الفائتة من حكم الأسد الابن، كان رامي مخلوف من مكوّنات “الأمن القومي” في سوريا، وتنطبق عليه تماماً قاعدة “الحيطان إلها آذان”، لا يجب الحديث عنه لا خيراً ولا شرّاً والأفضل عدم ذكر اسمه نهائياً في الجلسات العامة أو الضيّقة، حتّى أنّني كنت أحفظ نكتة سورية قديمة عن رامي مخلوف، ولكن لم أكن أتجرّأ أن أقولها أمام أحد وهي أن “رامي مخلوف لديه فقط منزل في دمشق وآخر في اللاذقية ويريد أن يفتحهما على بعضهما بعضاً”. كنا نروي تلك النكتة خفية ونحن نشهد اتساع امبراطوريته المالية التي كادت تربط مدينتي دمشق باللاذقية بأملاكه وأمواله".

هل تنجح الأزمة العالمية في إنهاء المحنة السورية؟ (العربي الجديد)

بقلم: برهان غليون

"تتزايد المؤشرات الصادرة عن مصادر صحافية وتقارير مؤسسات روسية، كان جديدها ما نشره "المجلس الروسي للشؤون الدولية" عن احتمال وجود توافق روسي أميركي لتنحية بشار الأسد، وتشكيل حكومة انتقالية تشمل المعارضة والنظام وقوات سورية الديمقراطية (قسد). مع كل الاحتياطات والتحفظات التي ينبغي أن نأخذها قبل أن نغذي مثل هذا الأمل على تفاهم دول لم يُظهر أكثرها أي اعتبار للمصالح السورية الوطنية والشعبية".

طائفية رامي مخلوف ووطنية بشار الأسد (سوريا على طول)

بقلم: منار الرشواني

"في خضم الجدل المحتدم بشأن المفاجأة التي فجرها رامي محمد مخلوف -وهي مفاجأة لناحية كشفه عن نزاع داخل الحلقة الأضيق للنظام على الغنائم الاقتصادية، كما لناحية اكتشافه هو ذاته لوجود فساد في سوريا ومعاملة غير إنسانية لا تراعي حقوق الإنسان على يد الأجهزة الأمنية- ظهر بشار الأسد للحديث أخيراً عن وباء كورونا المستجد وتداعياته. وهو الذي لم يفعل ذلك في ذروة الذعر من الوباء، خلافاً لأغلب قادة دول العالم بمن ذلك حليفاه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني".

كيف عصفت جائحة كورونا بأسعار النفط؟ التداعيات على الدول العربية والاقتصاد العالمي (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)

في "الانشقاق عن النظام" و"العودة إلى حضنه"

28 آب 2019
إذا كانت بدايات الثورة السورية، شهدت ظاهرة الانشقاق عن نظام الأسد، فإننا مؤخرا يتنا نشهد ظاهرة "العودة إلى حضن الوطن". الباحث والأكاديمي، حسام الدين درويش، يبحث في الظاهرتين، ويقرأ في...

تقرير موقف

"رفضت موسكو مقترحًا بزيادة تخفيضات الإنتاج عن مستواها الحالي بواقع 1.5 مليون برميل يوميًا حتى نهاية عام 2020، كما رفضت الرياض تمديد اتفاق خفض الإنتاج بالشروط الحالية مدة 3 أشهر أخرى. وقد بدأت السعودية بعرض تخفيضات في أسعار نفطها لشهر نيسان/ أبريل، كما تحدثت تقارير إعلامية عن عزم المملكة زيادة إنتاجها من النفط الخام إلى أكثر من 12 مليون برميل يوميًا لإغراق السوق، ما ساهم في الهبوط الحاد في أسعار النفط الخام. ويكمن موقف روسيا الرافض للتخفيض في أنها لا تريد أن تفقد حصتها في السوق، الأمر الذي أدخلنا مرحلة ما يسمى "حرب الحصص والأسعار" بين روسيا والسعودية.

وقد حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن الطلب العالمي سيتهاوى بنسبة 30 في المئة خلال عام 2020، تحت وطأة وباء كورونا الذي أدى إلى إغلاق المرافق الاقتصادية في معظم دول العالم وشلّ حركة السفر والمواصلات وقطاعات السياحة والترفيه وغيرها. ونجم عن ذلك أن السوق النفطية بدأت تعاني فائضًا أو تخمةً تبلغ 25 مليون برميل يوميًا".

رامي مخلوف… القصة الكاملة غير مكتملة (صالون سورية)

بقلم: إبراهيم حميدي

"الظهور في تسجيلين مدتهما 25 دقيقة، لا يحيد عن سياق الدور المعلن والمضمر خلال 25 سنة. قاعدة الانطلاق كانت أنه ابن محمد مخلوف «أبو رامي»، شقيق أنيسة زوجة الرئيس الراحل حافظ الأسد. ثم، دخل في مرحلة «المهندس رامي» بعد تخرجه في الجامعة. أما الصعود الاقتصادي، فبدأ نهاية التسعينات. وخلال العقد الماضي، عُرف بـ«الاستاذ رامي». كان رجل الظل والصفقات الكبرى. لم يكن مغرماً بالشاشة والواجهات العلنية".

المعتقدات الدينية أمام تحدّي فيروس كورونا (جدلية)

بقلم: كريستيان جوري

تعدد الأديان: بين الرغبة في الإيلاف وصعوبة تقبُّل الاختلاف

08 حزيران 2019
بعد أن توقع العديد من المفكرين والفلاسفة تراجع دور وأهمية الدين في حياة الإنسان، نجده اليوم قد عاد ليحتل مساحات كان تراجع عنها سابقا، الأمر الذي يطرح علينا أسئلة كثيرة...

"يسود سوء الفهم منذ أسابيع إزاء رفض أو مقاومة بعض الجماعات الطائفية والدينية الامتثال للقواعد الصّحية التي تعتبرها غالبية الناس أساسية لوقف انتشار فيروس كورونا. فكيف يمكن تفسير هذا الأمر؟ في الشرق، في الغرب أو في آسيا، في الكنائس والمساجد والمعابد اليهودية وغيرها من أماكن التجمع الطائفي، يجتمع المؤمنون ويصلّون، ممّا يساهم في انتشار الفيروس. كيف نسينا أن الطّاعون انتشر في روسيا، خلال القرن الثامن عشر، بسبب اصطفاف المتدينين لتقبيل الأيقونات التي كانت وعاءً وعاملاً لانتقال البكتيريا؟ إذا كانت شعوب ذاك الوقت تجهل كيف ينتقل الوباء، فكيف يمكن تفسير سلوكيات اليوم، في حين تؤكد كل المعلومات أن خطر الانتشار يأتي من الاختلاط البشري؟"

الثالوث النصيري: المعنى علي والاسم محمد والباب سلمان (حكمة)

بقلم: متى موسى. ترجمة: إبراهيم قيس جركس

في «المجتمع المدني السوري»: 2 - تحدي الهوية / العلاقة مع الدولة (صوت سوري)

"بات البحث في حال المجتمع المدنيّ السوريّ اليوم أمراً واجباً، في ظلّ الدور الذي أنُيط بعدد من ممثّليه في مسار اللّجنة الدستوريّة، وهو المسار الذي يحظى بتوافق جميع الأطراف، رغم وعورته".

 

مقالات متعلقة

الوطنية والتابو

14 آذار 2020
اليوم، لم يعد الوطن ذاته موجوداً، فهو مقسّم ومحتل وضعيف ومهشّم حتى النخاع، ليس هناك وطن لأنه ليس هناك مواطنة ومواطنين أصحاب حقوق بين السوريين، فسوريّو الداخل يمارسون حقهم الوحيد...
عن ثنائية "اللائيكية والاستبداد" وصعود "الإسلام السياسي"

20 حزيران 2017
الحديث، بعد كل ما فعله الأسد في إعادة إنتاج الأصولية، عن "علمانية الأسد"، عن "حداثة الأسد" لهو حديثٌ لا شك فكاهي، إلا أنّه بنفس الوقت مؤلم وهو ما يرتكز عليه...
السينما وسياسات الوصول (9)

25 شباط 2020
القضايا المتعلقة بسياسات الوصول في فيلمي "عن الأباء والأبناء" لطلال ديركي و"الكهف" لفراس فياض أكثر إثارة للجدل من المشهدين القصيرين في فيلم "جدار الصوت" لأحمد غصين. فاستغلال السوريين ظهر بشكل...
العلمانية... الأفق الممكن (3)

01 تشرين الأول 2019
هل العلمانية ضد الدين أم الدين ضد العلمانية؟ ما موقع السلطات المستبدة من العلمانية؟ وهل "الأقليات الدينية والإثنية" مع العلمانية حقا أم ماذا؟ في المقال الثالث من ملف "آفاق العلمانية...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد