ملخص الصحافة 2 تموز 2020

السلطة السورية والدين.. إلى أين؟


في ملخصنا الصحافي لهذا الأسبوع، نقرأ عن المؤسسة السنية السورية وسعي النظام للهمينة والسيطرة عليه لتطويعه، وحول الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه سورية اليوم.

03 تموز 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

المؤسسة الدينية السنّية في دمشق: حين يؤدّي التوحيد إلى التقسيم (كارنيغي)

بقلم: ليلى الرفاعي

"سعى النظام عموماً خلال العقود الأولى العديدة من حكم حزب البعث في سورية منذ العام 1963، إلى منع تأسيس أي نوع من أنواع المؤسسة الإسلامية السنّية المُتّسقة، مُفضّلاً عوض ذلك اللعب على وتر التناقضات بين المؤسسات الدينية وتأليبها على بعضها البعض، مع السماح لكيان مفضّل بعينه في كل مرحلة بممارسة قدرٍ من الاستقلال الذاتي".

السيطرة على الدين (ديوان/ كارنيغي)

في "الكنيسة السنية" سورياً (1)

17 أيلول 2019
تحاول هذه المادة من ملف العلمانية إلقاء الضوء على إحدى أهم المقولات التي تسود الدرس الغربي في مسألة علمانية نظام البعث السوري وتسأل عن أصول هذه المقولة، وبخاصة حينما تُدعم...

غيداء طبارة

"تتحدث ليلى الرفاعي في هذه المقابلة عن توجه النظام والمعارضة الى احكام قبضتيهما على الفضاء الديني"

كيف تُقدم أبو ظبي المُساعدة لدمشق (اورينت xxl)

بقلم: خالد سيد محند

ترجم هذا المقال من الفرنسية هشام المنصوري. وتم إنجاز هذا التحقيق في إطار لجنة الاستقصاء التابعة لـ “لجنة العدل والحريات للجميع”.

"كشفت صحيفة “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) الإلكترونية عن حيثيات الاتفاق المُبرم بين رجل الإمارات القوي ونظيره السوري. ووفق الموقع، اقترح محمد بن زايد دفع ما مقداره 3 ملايير دولار لفائدة بشار الأسد مقابل العودة إلى القتال في إدلب، المحافظة السورية التي تقع على الحدود مع تركيا، حيث يسود وقف إطلاق نار خفيف بعد اتفاق أنقرة وموسكو في 6 مارس/آذار 2020. إذا ثبتت صحة هذه المساعدات المالية من أبو ظبي، فإنها ستكون مرحّبا بها على اعتبار استنزاف اقتصادات النظامين العرّابَين، أي إيران وروسيا."

استثمار ما بعد الحرب الأسد يستنهض روح “البعث”.. لتطويع الحكم (عنب بلدي)

النخبة الاقتصادية السورية: شبكات الحظوة واقتصاد الحرب

16 تشرين الثاني 2016
استراتيجية اقتصادية مسؤولة اجتماعيا هي أمر أساسي للانتقال السوري، علماً أنّ عدم بدء المعارضة السورية بعد بالدخول بنقاشات جدية حول مستقبل الاقتصاد السياسي السوري قد هدّد شرعيتها وحرم النخبة الاقتصادية...

بقلم: مراد عبد الجليل، يامن المغربي

"“حزب البعث قائد الدولة والمجتمع”، عبارة كانت غطاء لحكم سوريا لأكثر من نصف قرن، تحت ستار من الشعارات الحزبية الرنانة، التي نادت بالوحدة والحرية والاشتراكية وتعظيم مطلق للعروبة، لكن سنوات الثورة السورية زادت تعرية هذه الشعارات، خاصة مع انخراط الحزب المباشر في قمع المتظاهرين السلميين".

السجال حول "إيصال المساعدات عبر الحدود" يتصدر مناقشات مؤتمر بروكسل الرابع حول سوريا (سوريا على طول)

بقلم: ويليام كريستو

"ثمة حقيقة تبعث على الخزي: الناس يموتون في هذه الحرب من دون داعٍ، لأن المساعدات الإنسانية التي يعتمدون عليها تستخدم أوراقاً للمساومة في مفاوضات سياسية. إن تعثر [إيصال المساعدات] عبر الحدود يحيل إلى رهينة حياة ملايين البشر"، كما قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورر، في خطابه بمؤتمر بروكسل الرابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، والذي انعقد يوم الثلاثاء الماضي، 30 حزيران/يونيو 2020".

البريد والبرق والهاتف داخل المعتقلات (رمان الثقافية)

بقلم: فرج بيرقدار

"في الأسابيع الأولى من اعتقالي حاولت التواصل مع الرفاق في زنازين فرع فلسطين. في العادة تهدأ حركة الحراس بعد منتصف الليل، فيبدأ تواصلنا لتنسيق اعترافاتنا وتبادل الأخبار والأفكار والهواجس. كان الهمس هو الوسيلة التي لا تحتاج إلى خبرات خاصة، وكان همس البعض في منتهى الوضوح بين الزنازين، ومع ذلك لا يمكن أن يلفت انتباه من يقف على بعد أمتار قليلة. تلك هي إحدى أهم خصائص الهمس. ولكن حين يكون هناك من يصعب عليك فهم حديثه العادي، فلك أن تتخيل كيف ستفهم حديثه المهموس. في إحدى الليالي اضطررنا إلى تجاوز الهمس، لإيصال بعض التفاصيل المهمة، ولكن فجأة انفتحت كُوَّة الباب "الشراقة" لأجد نفسي في مواجهة الرقيب أحمد خليل رئيس الدفعة المناوبة".

سوريا حيث الانهيار الاقتصادي يقتل… لا “كوفيد-19” (درج)

بقلم: جهاد يازجي

"لا تكمن خطورة أزمة “كوفيد-19” على الاقتصاد السوري في تأثيرها المباشر على الأنشطة التجارية فحسب، بل في حقيقة أن الوباء تفشى فيما تشهد البلاد عدداً كبيراً من الصعوبات والأزمات التي ساهمت بدرجة كبيرة في تقويض قدرة مؤسسات الدولة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين، والتخفيف من حدة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يعاني منها السكان".

 

مقالات متعلقة

القانون 31: "الإسلام كما يراه الأسد"

03 تموز 2019
أثير الكثير من الجدل، سوريا، حول القانون 31 الخاص بوزارة الأوقاف، ثمة من رأى فيه محاولة من نظام الأسد للهيمنة على الجسم الديني وإعادة هندسته بما يخدم بقاءه، وبين من...
الاقتصاد السوري بين التحرير والصراع

04 كانون الثاني 2017
تبقى التسوية السياسية في سوريا مسألة مبهمة نظرًا لتعقيد شروطها وتوقيتها وشموليتها. إلّا أنّه يجوز النظر إلى الحكومة الانتقالية في إطار هذه الدراسة كمتسلسلة نرى فيها من جهة رؤية النظام...
مشروع قانون قيصر.. ما أبرز النقاط فيه؟

15 شباط 2020
أصبح مشروع قانون قيصر موضوع نقاش بين الأطراف السورية التقدمية والديمقراطية. وتمحورت النقاط الجدلية الأبرز فيه حول طبيعة العقوبات الثانوية ومداها: أي التدابير التي تستهدف جهود إعادة الإعمار في سوريا،...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد