سوريا الأسد في طريقها إلى المجاعة كما حدث مع عراق صدّام (درج)
"يواجه جو بايدن، تحدّياً مختلفاً: كيف يُمكن وقف المجاعة في سوريا وكيف نساعد الناس على استئناف حياتهم من دون أن يعود ذلك بالفائدة على الأسد؟"
المعارضات السورية .. من أجل كسر الجمود وتجسير الهوّة (العربي الجديد)
بقلم: علي العبد الله
"شهدت ساحات المعارضات السورية، الفكرية والسياسية، كثافة في طرح الأفكار والتصورات والدعوات إلى التحرّك لإقامة أجسام سياسية تعيد لثورة الحرية والكرامة فعلها وألقها، والعمل على تحقيق أهدافها النبيلة: إخراج سورية من نظام الاستبداد والفساد إلى نظام الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. غير أن معظم هذه الأفكار والتصورات قد خلت من آلية عمل مرشدة، تمنح جمهور الثورة علاماتٍ على بداية الطريق؛ تضيء له النفق المظلم الذي دُفعت إليه الثورة المجيدة".
الاقتصاد السياسي لإنقاذ الكوكب: حوار مع نعوم تشومسكي وروبرت بولين (جدلية)
(ترجمة: أزدشير سليمان. نشر الحوار في بوسطن ريفيو)
"لقد انخرطتُ في العصيان المدني لسنوات عديدة، وأحياناً بشكل مكثف، وأعتقد أنه تكتيك معقول - أحياناً. لا ينبغي تبنيه لمجرد شعور المرء بقوة تجاه هذه القضية ويريد عرض ذلك على العالم. قد يكون هذا التكتيك مناسباً، لكنه ليس كافياً. من الضروري النظر في العواقب. هل تم تصميم العمل بطريقة تشجع الآخرين على التفكير والفهم والانضمام؟ أم أنه من المرجح أن يثير العداء و الغضب، ويدفع الناس إلى دعم الشيء نفسه الذي يتم الاحتجاج عليه؟ غالباً ما يجري الحط من شأن الاعتبارات التكتيكية - "هذا للعقول الصغيرة ، وليس لرجل جاد ذي مبادئ مثلي". الأمر على النحو المعاكس تماماً. للاعتبارات التكتيكية عواقب بشرية مباشرة. إنها مصدر قلق عميق. لا يكفي التفكير "أنا على حق، وإذا لم يتمكن الآخرون من الرؤية، فهذا أمر سيء للغاية بالنسبة لهم" غالباً ما تسبب هذه المواقف ضرراً جسيماً. لكني لا أعتقد أن هناك إجابة عامة على سؤالك. يعتمد ذلك على الظروف وطبيعة الإجراء المخطط له والعواقب المحتملة بأفضل ما يمكننا التأكد منها".
أنور البني: سأبحث عن السجون السرية وأنقذ المعتقلين (روزنة)
برنامج: فنجان قهوة
"دافع عن حقوق السوريين وحُرم من ممارسة المحاماة وأي نشاط قضائي لبقية حياته، المحامي السوري أنور البني ضيف فقرة "فنجان قهوة" عبر البرنامج الصباحي "روزنامة روزنة" مع نيلوفر، في ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان".
التفاعل بين الدين والمجتمع في سورية 1920- 2020 (مجلة قلمون)
"صدر العدد الخاص المزدوج (الثالث عشر والرابع عشر) من مجلة “قلمون: المجلة السورية للعلوم الإنسانية“، بعنوان “التفاعل بين الدين والمجتمع في سورية 1920- 2020“، وتنبع أهمية هذه العدد كونه يدرس العلاقة التفاعلية بين الدين والمجتمع دراسةً تعنى بالدور والوظيفة، لا بالجوانب العقائدية واللاهوتية."
ماذا ترون من الشبّاك؟: سجون إبراهيم صموئيل (جدلية)
بقلم: يزن الحاج
"ليس إبراهيم صموئيل من الأسماء المشهورة المتداولة في المشهد الأدبيّ العربيّ، وهذا ليس بمستغرب، إذ اختار صموئيل منذ البداية المضيّ في الطريق الأصعب ذات السالكين الأقل. أن تكرّس نفسك للقصة القصيرة وحدها يعني بالضرورة أن ترتضي العيش في الظلال، في الهوامش. لم يتخلَّ صموئيل عن القصة القصيرة أبدًا، حتّى حين ظهر «زمن الرواية»، وحين بات لهذا الزمن جوائزه المغرية. اكتفى بالقصة وحدها وبزوايا صحفيّة متفرّقة لا تبتعد كثيرًا من أسلوبه القصصيّ".