ملخص الصحافة 25 كانون الأول/ ديسمبر 2020

عدالة تصالحية أو تعويضية أم انتقالية؟


في ملخص الصحافة لهذا الإسبوع نقرأ عن توقعات سياسة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن تجاه سورية، إضافة إلى أثر اللجوء السوري على لبنان والأردن والجدل الذي دار حول استخدام المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، مصطلح "العدالة التصالحية" ومواضيع أخرى تقرؤونها في النشرة.

25 كانون الأول 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

السخرية مركب نجاة السوريّين… سرقةُ بوالين وطائر فلامينكو حزين للبيع (درج)

بقلم: مناهل السهوي

"يبدو فعلاً أنّها سوريا، المتناقضة بأحداثها وردات فعل سكانها وتفاعلهم مع الأحداث من حولهم، فحين لا يبقى للإنسان شيء وهو غير قادر على تغيير واقعه تتحول حياته بشكل ما إلى كوميديا سوداء".

البروفيسور مصطفى أوزتورك وحق نقض الأفكار في الإسلام/ نصر حامد أبو زيد في تركيا؟ (قنطرة)

بقلم: عائشة كارابات

تركيا تستهدف المنظمات الدولية وطلاب وأساتذة الجامعات الأجانب

01 تموز 2017
يعاني اللاجئون السوريون في تركيا من وضع قانوني هش للغاية، رغم أن تركيا من الدول الموقعة على اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين وتستضيف اليوم أكبر عدد من السوريين في...

رغم قوله إن عدد المدافعين عن حريته الأكاديمية الفكرية فاق عدد المشهِّرين به استقال بروفيسور التفسير مصطفى أوزتورك -الذي حاوره سابقا موقع قنطرة- من جامعة في إسطنبول بعد ضغط كبير من بعض الأوساط الدينية، لتأييده نسخة من الإسلام اعتبروها "تجديفاً".

حين يؤدي اللوم إلى نتائج عكسية: اللاجئون السوريون ومظالم المواطنين في لبنان والأردن (جدلية)

"حوار مع الباحثة والأكاديمية آن ماري بيلوني حول كتابها الصادر مؤخراً عن دار نشر جامعة كورنيل، ٢٠٢٠، والذي يتحدث عن مسألة اللاجئين السوريين، حيث تقول عن دوافعها لتأليف هذا الكتاب: "حين فرّتْ أعداد هائلة من السوريين إلى البلدان المجاورة، واستقرت هناك منذ عام 2011، تساءلتُ: أي تأثير سيُحدثه هذا، وخاصة في الأردن ولبنان، البلدين اللذين فيهما اقتصاد ضعيف، وشح في الموارد، والقليل من المعونة الاجتماعية التي تقدمها الدولة، والعديد من الانقسامات الداخلية؟ ركز الإعلام والمؤسسات الإنسانية تقريباً بشكل كامل على السوريين أنفسهم، ولسبب جيد. لكنني تساءلتُ: أي تأثير أحدثته هذه الحقيقة الديموغرافية الجديدة، وما تزال تحدثه، في هذين البلدين اللذين يستقبلان اللاجئين؟".

ما هي العدالة "التصالحية" و"التعويضية" و"الانتقالية"؟ (سوريا على طول)

بقلم: وليد النوفل

"سبب استخدام المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، مصطلح "العدالة التصالحية" خلال إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن، في 16 كانون الأول/ديسمبر الحالي، في موجة غضب بين أوساط المواطنين السوريين المعارضين لنظام بشار الأسد تحديداً. الأمر الذي أجبر مكتب بيدرسون على التراجع عن المصطلح، واصفاً استخدامه بـ"الخطأ الفني غير المقصود".

ما المتوقّع من الإدارة الجديدة للولايات المتحدة تجاه سورية؟(حرمون)

بقلم: سيلفيان كيللر. ترجمة: أحمد عيشة

"مع اقتراب ولاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من نهايتها، تظهر أسئلة عدة بخصوص سورية: ما الذي تنويه الإدارة الجديدة تجاه الحرب الطويلة في سورية، وتجاه سكانها المحاصرين؟ وعلى الرغم من أن ترامب أمرَ رسميًا بإجراء سحب شامل لقوات الولايات المتحدة من سورية، على مدى الأعوام الأربع الماضية، فإن الحرب الأهلية ما تزال قضية مهمة للإدارة الأميركية، ويتضح ذلك من مهامها على مستوى مكافحة الإرهاب، على مدى الأشهر القليلة الماضي".

هل نجحت الثورات المضادّة في إخماد الربيع العربي؟ (العربي الجديد)

بقلم: لؤي صافي

"الثورة باعتبارها عملا عفويا شعبيا لا يمكن تحقيق أهدافها في مرحلة واحدة،  والتغيير الديمقراطي يتطلب مراحل متلاحقة".

ثلاثة دروس في عشرية ثورات لم تنته (ديوان/ كارنيغي)

بقلم: مروان المعشر

"حان الوقت للإقرار بأن الطريق إلى منطقة مستقرة ومزدهرة يتطلب عقوداً وجهوداً طويلة الأمد لبناء جيل ينشد الحوكمة الرشيدة".

 

مقالات متعلقة

القامشلي: هل تبدأ منها الحرب العالمية الثالثة؟!

20 أيار 2020
"محدا جاي كرمالنا، الكل عم يدور ع مصلحتو، الله يجيرنا من الآخرة" هذا ما يقوله الحاج أمين الجالس قرب المدفأة في مدينة القامشلي وهو يلف سيجارته بيديه، مبديا رأيه في...
أن تكوني امرأة في سوريا المعسكرة

11 كانون الثاني 2018
بعد تكسر السرديات "الوطنية" التي كان يعتمدها النظام، يغدو السؤال: هل ستفرض الحرب السورية تعريفات جديدة للأيديولوجيات الوطنية بناء على مختلف الكيانات الجغرافية؟ الكاتبة رهف الدغلي، تفكك سرديات النظام السوري،...
عبد الرحمن، رحلة العذاب واللجوء

01 آب 2016
رحلة عبد الرحمن من لحظة انشقاقه عن الجيش كي لا يضطر لقتل المدنيين إلى لحظة وصوله ألمانيا، مرورا بعملية "تهريبه" من اللاذقية إلى الشمال السوري، ثم عمله كإعلامي ينقل أخبار...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد