بالصور: متطوعون يعلمون الأطفال تحت أشجار الزيتون

محاربة وحش الأمية وإنقاذ التعليم


"في الشتاء، عندما يكون الطقس مشمسًا أو غائمًا، نقدم دروسًا للطلاب. لكن عندما تمطر، لا نستطيع ذلك، لأنه لا توجد أي خيام كبيرة أو مبنى مدرسة يستوعب 200 طالب"، هذا ما تقوله المعلمة المتطوْعة في مخيم زمار في ريف إدلب، صبا زمار، لحكاية ما انحكت. هنا مادة مصوّرة عن معلمات يكافحن في العراء وتحت أشجار الزيتون لمواجهة شبحي الجهل والأمية.

30 كانون الأول 2020

محمد الحمصي

اسم مستعار لصحفي سوري في إدلب، يعمل تحت اسم مستعار لأسباب تتعلق بالسلامة.

تحت أشجار الزيتون، وبشكل طوعي، تكافح خمس معلمات لتعليم أطفال مخيم "زمار" للنازحين في منطقة أرمناز في ريف إدلب. قرر المعلمون التطوع لأن الأطفال لا يزالون غير قادرين على القراءة والكتابة بشكل كافٍ بسبب النزوح المستمر ونقص المدارس.

(تصوير: محمد الحمصي بتاريخ ١٢/ ١٢/ ٢٠٢٠. خاص حكاية ما انحكت)

 

صبا زمار، معلمة متطوعة في المخيم، تقول لحكاية ما انحكت: "بدأنا التطوع في المخيم منذ خمسة أشهر لأن الأطفال فقدوا سنوات عديدة [من التعليم]. نحن نفعل كل ما في وسعنا، على الرغم من الإمكانيات المحدودة ".

(تصوير: محمد الحمصي بتاريخ ١٢/ ١٢/ ٢٠٢٠. خاص حكاية ما انحكت)

"في الشتاء، عندما يكون الطقس مشمسًا أو غائمًا، نقدم دروسًا للطلاب. لكن عندما تمطر، لا نستطيع ذلك، لأنه لا توجد أي خيام كبيرة أو مبنى مدرسة يستوعب 200 طالب"، كما تقول صبا زمار لحكاية ما انحكت.

(تصوير: محمد الحمصي بتاريخ ١٢/ ١٢/ ٢٠٢٠. خاص حكاية ما انحكت)

 

دعاء فتاة في التاسعة من عمرها من بلدة زمار في محافظة حلب المجاورة. أطلقت عائلات نازحة، مثل عائلتها، اسم المخيم في إدلب على اسم بلدتهم. دعاء متأخرة في تعليمها بسبب عدم وجود مدارس بالقرب من المخيم. تقول لحكاية ما انحكت: "نحن نعيش تحت الأشجار، تحت المطر". "سنغرق إذا ذهبنا إلى المدارس الموجودة في قرى بعيدة من هنا. وحتى إذا تمكنا من الذهاب إلى هناك بالسيارة، فعلينا أن نعود [إلى المخيم] سيرًا على الأقدام ، تحت المطر والوحل". تأمل دعاء أن تلتحق يومًا ما "بمدرسة كبيرة بها سبورة بيضاء ومقاعد ودفاتر وأقلام رصاص".

(تصوير: محمد الحمصي بتاريخ ١٢/ ١٢/ ٢٠٢٠. خاص حكاية ما انحكت)

 

يشارك حوالي 200 طالب يعيشون في المخيم في الدروس، ويتعلمون مهارات القراءة والكتابة باللغة العربية الأساسية. ومع ذلك، تقول صبا لحكاية ما انحكت: "هناك القليل من الكتب والدفاتر، حيث لا نتلقى أي دعم. نحاول توزيع بعض الكتب التي نشتريها بأموالنا الخاصة".

(تصوير: محمد الحمصي بتاريخ ١٢/ ١٢/ ٢٠٢٠. خاص حكاية ما انحكت)

أبو حسن، أب نازح يعيش في مخيم زمار. يتلقى أبناؤه الثلاثة دروسًا من المعلمين المتطوعين. يقول أبو حسن لحكاية ما انحكت: "لا يمكنني توفير اللوازم المدرسية لأولادي لأنني لا أملك دخلاً شهريًا". "أحلم بأن أرى أولادي يدرسون مثل جميع الأطفال في العالم، في مدارس تحميهم من حرارة الصيف وبرودة الشتاء". أبو حسن لم يتمكن من اصطحاب أطفاله إلى أقرب مدرسة في بلدة أرمناز، بسبب المسافة ونقص الأموال اللازمة لدفع تكاليف المواصلات. ويقول أنه "يوجد أطفال في المخيم لا يجيدون القراءة والكتابة بسبب الحملة التي شنها النظام وروسيا على قرانا وأخذها مناطق عسكرية".

 

 

مقالات متعلقة

الصورة والمصوّر: ربّما حان الوقت لنمتلك ذواتنا (4)

17 تشرين الأول 2020
رغم فداحة ما جرى ويجري، من زاوية توثيقيّة تأريخيّة، فإن السؤال الأكبر في قضيّة رواية القصّة السوريّة وتمثيل من يعيشونها بها هو: "من الراوي؟" من يتخذ منبراً ويسرد قصّة المجموعة؟...
لو ما توّحدنا (5)

08 كانون الأول 2020
"لم تكُن مهمّتي كمصوّرة محلية سهلة في بيئة عنيفة. في إحدى المرّات، اشتبه الجيش السوري الحرّ بأنّني جاسوسة للنظام، واتّهموني بتسريب صور عن اجتماعات زعمائه إلى النظام، مع أنّني لم...
حرب الأطفال: صور أبلغ من الكلمات شرق حلب (3)

25 أيلول 2020
"ما يحزنني هو أنّني لم أعُد أستطيع إنقاذ الناس بالطاقة والحيوية نفسها كالسابق". هذا ما يقوله نور الذي خسر رجله خلال هجوم بالبراميل المتفجرة خلال عمله كمسعف، مؤكدا أن كلمة...
الاجتثاث… سوريا اختفت! (6)

15 كانون الأول 2020
"أردت أن أتعمّق أبعد في التغطية من مجرّد ما رأيته وأبيّن أنّ "أزمة اللاجئين" سياسية. فالتغطية اللاسياسية لن تحقّق العدالة. أردت أن أظهر أنّنا لسنا مجرّد أرقام، ولسنا أمّة مفقّرة...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد