ملخص الصحافة 6 اكتوبر 2021

وثائق باندورا والخرائط المريضة


في ملخص الصحافة لهذا الإسبوع، نقرأ عمّا كشفتة وثاىق باندورا من معلومات حول سوريا، وعن ضرورة الدولة المدنية العلمانية وعن الواقع السوري البالغ السوء صحيا واقتصاديا واجتماعيا، إضافة إلى مقالات أخرى كثيرة ومتنوعة.

06 تشرين الأول 2021

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

“وثائق باندورا”: حلفاء النظام السوري في لبنان وعالم تحويل الأموال (درج)

بقلم: علي نور الدين

"وبعد 4 أشهر من قيام الثورة السوريّة سنة 2011، كان أفندار نفسه يؤسس مع توفيق معوّض وأمل أبو زيد شركة ماليّة في بيروت تحت إسم ام – بايمنتس فانتشر هولدنغ ش.م.ل، والتي يدل إسمها بوضوح على اتصالها بمجال تحويل الأموال وأنظمة الدفع. وحين نتحدّث عن تأسيس شركات الهولدنغ، فنحن نشير إلى نوع من الشركات التي يتم استخدامها تحديداً لتملّك شركات أخرى، تعمل بأسماء مختلفة، وهو ما يسهّل لاحقاً إخفاء أصحاب الحق الاقتصادي من أي نشاط استثماري عبر شبكة من الشركات الواجهة".

 

الدولة الديمقراطية العلمانية هي الخطوة الأساسية للحلّ في سورية (حرمون)

بقلم: علاء خطيب الدين

"الصعوبة الأساسية تكمن في المبالغة بحجم معارضة العلمانية بين السوريين، بل بين العرب والمسلمين. فلا يوجد في سورية أي جهة يمكنها الادعاء أنها أجرت استطلاعات ودراسات بين السوريين لمعرفة حجم المعارضة الحقيقية للعلمانية. وبرأيي، أن الغالبية من المهتمين بالموضوع يبالغون في حجم المعارضة".

 

على ضوء الحاضر السوري الكئيب (العربي الجديد)

بقلم: راتب شعبو

"قدرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، في تقرير صدر في سبتمبر/ أيلول 2020، الخسائر المباشرة وغير المباشرة لسورية بنحو 442 مليار دولار (للتذكير، كان الناتج المحلي الإجمالي لسورية عام 2010 حوالي 60 مليار دولار، أصبح في 2020 حوالي 16 مليارا). وتذكر منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، في بيان أصدرته في مارس/ آذار 2021، أن 90% من الأطفال في سورية يحتاجون مساعدة إنسانية، وأكثر من نصف مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من التقزّم نتيجة سوء التغذية المزمن، مع تزايد كبير في حالات الانتحار بين الأطفال".

 

العلاقات الإيرانية - الروسية خلال الأزمة السورية (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)

بقلم: رنا باروت

"أدت ديناميات الأزمة السورية إلى نشوء تعاون عسكري سياسي مميز بين روسيا وإيران، وعلى الرغم من الاختلافات والتباينات والتعارضات التاريخية والمعاصرة بينهما، فإنها لم تقف عائقًا جدّيًا أمام تحقيق أهدافهما المشتركة على الأراضي السورية، المتمثلة في إبقاء الأسد على رأس السلطة، وإنقاذ مؤسسات الدولة في ما بقي لها من أراضٍ عبر التدخل العسكري المباشر، وإحراز أعلى نفوذ في سورية".

 

دمشق.. كيف دمّرت السلطة والعشوائيات ذاكرتها العمرانية (عنب بلدي)

بقلم: صالح ملص

"تعرضت دمشق لتشويه في هويتها العمرانية، يبدو متعمدًا في بعض مراحله، الأمر الذي كلف خسارتها جانبًا من قيمتها الثقافية والفنية الجمالية. في تاريخ دمشق صنعت السياسة مشكلاتها المرتبطة بعمران المدينة لتحقيق أهداف السلطة، مع تزايد الضغط السكاني على أحيائها، دون اكثراث من المؤسسات الإدارية لمعالجة انفجار عمراني حدث في جميع الاتجاهات، مع تعامي المسؤولين عن حجم الكارثة".

 

الخرائط المريضة وذاكرة النسيان (الشرق الأوسط)

بقلم: غسان شربل

"الأمثلة كثيرة. يرتكب أبناء الخرائط خطأ فادحاً حين يتوقعون ألا يسمح العالم بنحر خرائطهم أو انتحارها. هذه مهمة أبناء الخرائط والجريمة جريمتهم إذا وقعت. العالم آلة هائلة. قطار لا يستطيع انتظار صغار اللاعبين. قطار بذاكرة تجيد النسيان".

 

منظورات النسوية عن أسواق الجنس (موقع حكمة)

بقلم: لوري شرايج

"مشكلة المواد الإباحية، إذن، يكمن في تصويرها المهين وغير الإنساني للمرأة، وليس في محتواها الجنسي. تتطلب المواد الإباحية، بطبيعتها، أن تكون المرأة تابعة للرجال وأن تكون مجرد أدوات لإشباع خيالات الذكور".

 

انتهازية مُقيّدة (ديوان/ كارنيغي)

حوار: مايكل يونغ

يناقش أندرو أس. وايس وفريدريك ويري، في مقابلة معهما، السياسة الروسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

البترومخيلة، الرواية واشتباك النفط (جدلية)

بقلم: أميتاڤ غوش

"ما كتب عن اشتباك النفط شحيح في كل مكان، فهذا الصمت يتعدى العربية والإنجليزية. ففي اللغة البنغالية مثلًا حيث أدب الرحلات من أبرز الأنواع الأدبية، تصدر كل عام عشرات من كتب الرحلات عن أميركا وأوروبا والصين، بالإضافة إلى القصص والروايات التي يكتبها المهاجرون عن نيو جيرسي وكاليفورنيا وشتى أجزاء أوروبا. بينما لم تأت المئات المؤلفة من متحدثي البنغالية في مملكات النفط بأي نص ذي قيمة أدبية، أو بقيمة من أي نوع حتى".

مقالات متعلقة

العلمانيون والعلمانية والانتفاضة السورية (1-2)

18 آب 2018
يتعرض العلمانيون السوريون، فضلاً عن مفهوم العلمانية، لهجوم على الإنترنت وعلى أرض الواقع. يقدم الكاتب والباحث، جوزيف ضاهر نظرة نقدية للجهود الرامية مؤخراً إلى التشكيك في إسهام العلمانيين السوريين في...
القاتل الصامت في الشمال السوري

30 تشرين الأول 2020
شهد الشمال السوري مؤخرا عشرات حالات الانتحار عبر استخدام حبوب غاز الفوسفين، فهل نحن أمام ظاهرة انتحار جديدة؟ أم هي ظاهرة قديمة تعود اليوم؟ وما هي هذه الحبوب؟ كيف وصلت...
نساء البشتون السوريات

23 أيار 2018
بعض النساء بعد وصولهن لألمانيا رمين خواتم زواجهن في نهر الراين لينهوا بذلك سنوات طويلة من المعاناة مع زوجٍ لم يستطع يوماً أن يكون شريكاً حقيقياً
النخبة الاقتصادية السورية: شبكات الحظوة واقتصاد الحرب

16 تشرين الثاني 2016
استراتيجية اقتصادية مسؤولة اجتماعيا هي أمر أساسي للانتقال السوري، علماً أنّ عدم بدء المعارضة السورية بعد بالدخول بنقاشات جدية حول مستقبل الاقتصاد السياسي السوري قد هدّد شرعيتها وحرم النخبة الاقتصادية...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد