ملخص الصحافة 4 ديسمبر 2021

إقالة حسون وإعادة هندسة الحقل الديني في سورية


في ملخص الصحافة نقرأ عددا من المقالات والتحليلات التي تتحدث عن إقالة المفتي أحمد بدر الدين حسون، إضافة إلى تحقيق عن التهريب بين لبنان وسورية ومقال عن رحيل الفنان صباح فخري وآخر عن النسوية في سورية.

04 كانون الأول 2021

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

الدين.. سوق سوداء يديرها الأسد في سوريا (عنب بلدي)

بقلم: جنى العيسى، حسام المحمود، صالح ملص

"طوّع النظام السوري في عهد الأسدين، الأب والابن، المؤسسة الدينية، إلى جانب مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة الأخرى، مستغلًا الخطاب الديني والحضور الاجتماعي لبعض الأئمة والخطباء لدى الشارع السوري، لتغليف أفكار السلطة بالمنطق الديني".

مفتي سورية أم مفتي المسلمين السوريين؟ (العربي الجديد)

بقلم: محمد ديبو

عن ثنائية "اللائيكية والاستبداد" وصعود "الإسلام السياسي"

20 حزيران 2017
الحديث، بعد كل ما فعله الأسد في إعادة إنتاج الأصولية، عن "علمانية الأسد"، عن "حداثة الأسد" لهو حديثٌ لا شك فكاهي، إلا أنّه بنفس الوقت مؤلم وهو ما يرتكز عليه...

"إقالة النظام في دمشق المفتي أحمد بدر الدين حسون من موقعه، والسجال الذي جرى حولها بين السوريين، وتعيين المجلس الإسلامي السوري الشيخ سارية الرفاعي مفتيا لسورية، في رد فعل على إلغاء النظام منصب المفتي، تثير التفكير في عدد من النقاط التي تنوي هذه المقالة نقاشها".

إقالةٌ في دمشق (ديوان/ كارنيغي)

بقلم: مايكل يونغ

"يشرح توماس بييريه، في مقابلة معه، الأسباب التي أدّت إلى إلغاء منصب مفتي الجمهورية في سورية".

الصراع على منصب مفتي سوريا بين النظام والمعارضة (الجزيرة نت)

بقلم: معتز الخطيب

"صحيح أن المرسوم الأخير لم ينص على إلغاء منصب المفتي، ولكنه أهمل ذكره من جهة، ونقل صلاحياته لما سماه "المجلس العلمي الفقهي" من جهة أخرى، وهذا يعني -عمليًّا- إنهاء المنصب والمجلس الأعلى للإفتاء، وما يتبعه من مفتي المحافظات السورية، وهي الخطوة التي أثارت كثيرًا من الجدل".

رحلة مع المهربين من لبنان إلى سوريا… أي الطرق يسلكون ولمن يعملون؟ (درج)

بقلم: علي الإبراهيم، محّمد بسيكي، أحمد عبيد

"لا يُعدّ التهريب على طرفي الحدود بين الدولتين اللتين تنتشر بينهما معابر غير الشرعية كثيرة، أمراً جديداً، غير أن “وجهة” التهريب بين البلدين وسلاسل الإمداد Supply chain، قد تغيّرت في السنوات الأخيرة بسبب الحرب السورية والأزمة الاقتصادية الخانقة في لبنان بعد ثورة 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2019".

كيف تتغيّر سوريّا و«تعتدل»؟ (الشرق الأوسط)

بقلم: حازم صاغية

"لا تبدو مقنعة تلك السيناريوات التي تتردّد اليوم عن «اعتدال» سوريّ مستجدّ في السياسات الإقليميّة. فسوريّا تتغيّر و«تعتدل» في حالة واحدة: أن لا تعود حماية النظام أولويّة الأولويّات، وأن يتاح للسوريّين، بوصفهم أفراداً أحراراً، وجماعات حرّة، أن يبنوا مستقبلهم ويسعوا وراء مصالحهم كما يرونها هم".

"لن أصبح ألمانياً، ولا أشبه السوريين في سوريا"... عن "العالقين" بين البيت والغربة (رصيف ٢٢)

القانون 31: "الإسلام كما يراه الأسد"

03 تموز 2019
أثير الكثير من الجدل، سوريا، حول القانون 31 الخاص بوزارة الأوقاف، ثمة من رأى فيه محاولة من نظام الأسد للهيمنة على الجسم الديني وإعادة هندسته بما يخدم بقاءه، وبين من...
دمشق المحاصرة بقوانين التهجير

18 نيسان 2019
رغم انتهاء العمليات العسكرية وتوقف القذائف التي كانت تهبط على السكان من السماء، يطل الآن هاجس يؤرق السوريين، وهي سلبهم سكنهم وممتلكاتهم وموارد رزقهم. عن أثار القانون رقم 10 والمرسوم...

بقلم: دلير يوسف

"عد سنوات طويلة في المنفى، يحار المرء في وصف نفسه؛ فلا هو صار مثل أهل البلاد التي لجأ إليها، ولا تطورت حياته مثل حياة أولئك الذين يعيشون في بلاد الأصل، وأتحدث هنا بشكل رئيسي عن أوروبا، بناءً على خبرتي كغريبٍ، تجاوزت إقامته فيها عشر سنوات، وعلى ما سمعت من قصص منفيين وغرباء في دولٍ أوروبية مختلفة. تغيّرنا عن أولئك الذين تركناهم خلفنا في البلاد، ولم نصِر أوروبيين مثل الأوروبيين، بل صرنا "شيئاً" بينَ بين".

صباح فخري.. التوثيق والإحداث الحذر (جدلية)

بقلم: سلطان القيسي

"الفراغ الذي يتركه صباح فخري بمغادرته لهذه الدنيا، لن يملأه أحد، هذه ليست مقولة عاطفية انفعالية، إنما هي ناتج تجربة علمية واضحة، فهو ابن مدرسة تعلم فيها حتى صار معلمًا، فتبعه رهط من الفنانين، الذين لم يضيفوا لمقولته الفنية شيئًا، ما يعني أنهم وإن برعوا في تصوير أدائه، فإنهم لن يستطيعوا سد فراغه اليوم".

النسوية السورية زمن الحرب (صالون سورية)

بقلم: مروى ملحم

"تأثير سنوات الحرب الطويلة طال أدق تفاصيل الحياة اليومية والمظاهر الاجتماعية والإنسانية. كانت السنوات العشر كفيلة بقلب كل المعايير والموازين داخل المجتمع السوري وخارجه. أصلاً لم يعد معروفاً ما هو المجتمع السوري وما هو داخله وما هو خارجه. مجتمعات بأكملها انزاحت جغرافياً في حين تشكّلت مجتمعات جديدة في أماكن مختلفة بينما تحلّلت مجتمعات أخرى بالكامل أو تشكّلت من جديد بعيداً في الشتات".

 

مقالات متعلقة

عن الشام والباركود الديموغرافي السوري (12)

28 أيلول 2018
"التائفية" لا مكان لها في سوريا التي يعرفها "السوريون البيض"، ليس لأنهم يجهلون وجودها لدى "الآخر"، وإنما لأنهم يعلمون أنها أداة توّظف عليه هو فقط وليس عليهم. الجهل بالطائفية أو...
حرب على غابات الساحل السوري... من يحرقها عمدا؟

05 حزيران 2019
في يوم 3 تشرين الثاني عام 2016، اندلعَ خمسة عشر حريقاً في جبال ريف اللاذقية في وقت واحد، بعد مغيب الشمس بساعات قليلة، كان أكبرها في محيط قرية إبراهيم، الأمر...
من رعب الحرب الى رعب الحدود السورية التركية

10 حزيران 2019
"كلفتني هذه الرحلة حياة ولدي خالد، حياته التي صمدت في وجه القصف والحصار منذ 2011، مات على الحدود وضاع دمه ولم يعرف من قتله". هذا ما ترويه نسرين (49 عاما)...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد