ملخص الصحافة 20 مارس 2020

ذكرى الثورة والحب في أزمنة الكورونا


نركز في ملخصنا لهذا الإسبوع على أحوال فيروس كورنا الذي بات جائحة كونية متنقلة، حيث اخترنا لكم المقالات التي تسلط الضوء على الفيروس ومخاطره وما يحدثه من تأثيرات في كافة المجالات، بدءا من المعلومات والنصائح المقدمة من منظمة الصحة العالمية إلى كلمة الأمين العام للأمم المتحدة، إلى الوضع السوري حيث لم تعلن السلطات السورية أية إصابة حتى اليوم وسط تشكيك كبير...

20 آذار 2020

(صورة تمثل فيروس كورونا وهي مأخوذة من مواقع التواصل وتنشر بموجب الاستخدام العادل والحقوق محفوظة لأصحابها)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

فيروس كورونا (19-COVID) (منظمة الصحة العالمية)

"بإمكانكم الاطلاع في هذا الموقع الإلكتروني على معلومات وإرشادات صادرة عن المنظمة ‏بشأن فاشية مرض فيروس كورونا (19-COVID) المندلعة حالياً والتي أبلغ عنها لأول ‏مرة بمدينة ووهان الصينية يوم 31 كانون الأول/ ديسمبر 2019. ويُرجى المواظبة على ‏زيارة هذه الصفحة للاطلاع على أحدث المعلومات عنها يومياً.‏ وتعمل المنظمة عن كثب مع الخبراء العالميين والحكومات والشركاء للإسراع في توسيع نطاق ‏المعارف العلمية عن هذا الفيروس الجديد، وتتبع خطى انتشاره وفوعته، وإسداء المشورة إلى ‏البلدان والأفراد بشأن التدابير المتخذة لحماية الصحة والحيلولة دون انتشار هذه الفاشية.".

 

 كورونا سوريا: متى يحدث الانفجار؟ (المدن)

عبّر رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأخطار المعدية عبد النصير أبو بكر عن قلقه من نقص حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المبلغ عنها في سوريا واليمن. وقال لشبكة "سي أن أن": "نتوقع إنفجاراً في الحالات، معظم هذه البلدان لديها حالات باستثناء سوريا واليمن وهذا يشعرنا بالقلق بعض الشيء، لأن الدول التي قد لا تكون لديها حالات هي ذات صحة ضعيفة ونظام مراقبة ضعيف". وأضاف: "في حالة سوريا، أنا متأكد من أن الفيروس ينتشر لكنهم لم يكتشفوا الحالات بطريقة أو بأخرى، هذا هو شعوري، لكن ليس لدي أي دليل لإظهاره، ولكن عاجلاً أم آجلاً، قد نتوقع انفجار حالات هناك".

هل توجد إصابات بفيروس كورونا في سوريا؟ وانتقادات للحجر الصحي (بي بي سي)

تساؤلات حول وجود إصابات بفيروس كورونا من عدمه في سوريا، وانتقادات لمركز الحجر الصحي في الدوير في دمشق.

كورونا أم اللاجئون.. أيهما أخطر؟

18 آذار 2020
العزلة أمر صعب للغاية، فنحن كبشر نحتاج إلى بعضنا البعض أكثر مما كنا نتصور. وبناء على هذه الفكرة لا يمكننا فصل مشكلة الكورونا عن مشكلة اللاجئين العالقين اليوم على الحدود...

كورونا، حرب جديدة في دمشق (صالون سوريا)

بقلم: سلوى زكزك

"يكتسح فيروس كورونا شاشات الأخبار ومواقع شبكات التواصل الاجتماعي  وكأنه يغزوها فيصيبها في مقتل، يتجاوز الشاشات ليحضر بقوة بين الناس، في البيوت وفي الغرف الضيقة وفي المطابخ والمدارس ومراكز العمل وصولاً للأسواق والأمكنة العامة والطرقات والمشافي".

 

سوريون تائهون في صربيا: سجون لا إنسانية..وكورونا (المدن)

بقلم: عدنان نعوف

"أنا انمسكت!.. نحن في مكان يشبه سُجون بشار الأسد، ولا ندري متى نخرج"، بهذه الكلمات مِنْ داخِل أحد مراكز احتجاز اللاجئين في صربيا حاول الشاب محمد حاج سليمان إيصال صورة ما يجري. كان من الصعب استخلاص معلومات من كلامه الحافل بالانفعالات والشتائم، فقد وَجدَ نفسه "معتقلاً" بعد أن ألقت الشرطة القبض عليه في أحد بيوت السكن الشبابي في العاصمة بلغراد، وسَاقتهُ مع آخرين ضمن حملة تستهدف كلّ لاجىء يعيش خارج المخيمات سواءً أكان يحمل تصريحاً رسمياً أم لا".

كوفيد - 19"سوف نتخطى هذا معا" (سويس إينفو)

بقلم أنطونيو غوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة

"إن حالة الاضطراب الناجمة عن فيروس كورونا تشيع في كل مكان حولنا. وأعرف أن الكثيرين ينتابهم القلق والانزعاج والحيرة. وهذا أمر طبيعي تماماً"

اللاجئون السوريون في لبنان: الوقائع بعيداً عن الترويج/الشعبوية(1)

31 آب 2016
السجالات الشعبوية، في لبنان وغيره، هي سياسة تشويش: تسعى للفت الانتباه بعيداً عن الأسباب الحقيقية لاستياء الناس وتوجيهه إلى الطبقات الاجتماعية الضعيفة غير القادرة على حماية نفسها.

السياسة والوباء (ديوان/ كارنيغي)

يشرح أمير أفخمي، في مقابلة معه، الدلالات الذي قد يحملها تفشّي فيروس كورونا الجديد لإيران والعالم، في حوار أجراه مايكل يونغ.

فيروس كورونا: هل يؤدي تفشي الوباء إلى ميلاد "نظام دولي جديد"؟ (بي بي سي)

"يقول إدريس لكريني في الخليج الإماراتية إنه "يبدو أن متغيرات كبرى ستلحق بعالم ما بعد رعب كورونا، وقد تفضي إلى زعزعة ركائز النظام الدولي الراهن، ليفسح المجال واسعًا لإرساء نظام دولي جديد".

حتى في زمن “كورونا” لن تمنحي جنسيتك لأطفالك! (درج)

بقلم: لينا أبو حبيب

"هناك الكثير من المبررين للنظام الحاكم. لقد ضُللنا كثيراً ونُصحنا بأن نقبل القيمة الظاهرية لنيات السلطة، وأن نمنح السلطة فرصة أخرى لكن الواقع الفعلي لأحوال المرأة وتعرضها للظلم والإقصاء والتمييز لم يتغير، بل ازداد سوءاً".

 

#معاً_نعزل_كورونا (العربي الجديد)

"في ظل ما يشهده العالم من ارتفاع متسارع في عدد الإصابات والوفيات إثر جائحة كورونا (كوفيد-19)، يطلق "العربي الجديد" حملة #معاً_نعزل_كورونا كمبادرة للتصدّي للفيروس، وبناء الوعي لمكافحة انتشاره، والتعريف بسبل مواجهته".

"كورونا" الكاشفة .. الإنسان والعالم وأسئلة جوهرية (العربي الجديد)

بقلم: عبد الرحمن حللي

"أسئلة كثيرة يطرحها وباء كورونا، ولعله إلى هذه اللحظة هو من الأقل ضحايا مقارنة بغيره، إذ يتحدّث مؤرخو الأوبئة عن ملايين من الضحايا قضوا، في مراحل مختلفة من التاريخ، نتيجة أوبئة مختلفة. ومن الواجب القانوني والأخلاقي أن يُعنى الجميع بما يحول دون انتشاره ويعالج آثاره، ولا يقل عن ذلك أهميةً أن يراجع الإنسان ويتساءل بعمق عن أوبئة أخطر، يمكن القضاء عليها، والحدّ منها، مستمرة بفعل البشر، وأن نتذكّر ما ذكره أستاذ تاريخ الطب في جامعة ييل، فرانك سنودن، إن "الأوبئة هي فئة من الأمراض التي يبدو أنها تمسك المرآة للبشر وتلعب دور الكاشف للبشرية".

في "معنى" أن تعيش في مخيمٍ

08 شباط 2020
الوصول إلى المخيم لا يعني نهاية المعاناة، بل بدايةً جديدةً لمعاناةٍ مختلفةٍ ومديدةٍ. تبدأ تلك المعاناة، مع السعي إلى الحصول على خيمةٍ. وصعوبة هذا الأمر تجعل الخيمة حلمًا كابوسيًّا، أو...

الحب في زمن «كورونا»... عريس «مئوي» يستبق العزل بالزواج (الشرق الأوسط)

"لم يمنع التهديد الذي يمثله فيروس كورونا المستجد على كبار السن، الصحفي يافار عباس (100 عام) الذي يعيش بلندن من الزواج، بل أنه سارع بإتمامه قبل اتخاذ الحكومة البريطانية قراراً بعزل كبار السن في محاولة للسيطرة على الفيروس الذي يشهد انتشاراً واسعاً".

الكورونا واللاجئ فيروسان يهددان البشرية (جدلية)

بقلم: أسامة إسبر

"”هناك رابطٌ بين فيروس الكورونا والمهاجرين غير الشرعيين“، هذا ما أعلنه غيورغي باكوندي، مستشار رئيس الوزراء المجري. لا شكَّ أن هذا التصريح ينطوي على مواقف وسياسات سابقة وعداء للاجئين والمهاجرين يمكن القول أنها هي التي قادت إلى النطق به رسمياً، في خلط مقصود بين الخوف من فيروس الكورونا والتخويف من اللاجئين. وترافق هذا الإعلان مع إغلاق تام للحدود وبث شائعات صوّرت المهاجرين كحاملين محتملين للفيروس، وأن دخولهم سينشر العدوى بين الجماعات المحلية، ما يبرر إجراءات الإغلاق ومنع استقبال أي لاجئ".

"أبو التاو" يتعرض لمحاولة اغتيال في ذكرى الثورة السورية: فمن هو؟ (سوريا على طول)

بقلم: عمار ياسر حمو

"مع حلول الذكرى السنوية التاسعة للثورة السورية، التي اندلعت شرارتها في 18 آذار/مارس 2011 من محافظة درعا جنوب سوريا، ورغم تنامي الخوف من تفشي "فيروس كورونا" في سوريا بعد تحوله إلى وباء عالمي، كان الحدث الذي طغى على مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس، لاسيما تلك المعارضة لحكم بشار الأسد، هو محاولة اغتيال الشاب سهيل محمد حمود، الملقب بـ"أبو التاو"، عقب تعرضه لإطلاق نار، من جهة مجهولة، أصاب قدمه اليسرى، عقب مشاركته في تظاهرة في إدلب إحياء لذكرى الثورة".

 

 

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد