ملخص الصحافة 27 مارس 2020

سورية وكورونا.. أية مصائر؟


في ملخصنا لهذا الإسبوع، نقرأ أبرز المقالات عن فيروس كورونا وما يحدثه من تحولات في سورية والعالم، بدءا من أثره على الديمقراطية ومستقبلها إلى الاقصاد وغيره، إضافة إلى الأفاق الروسية في سورية، خاصة فيما يتعلق بالجانب العسكري ومقالات أخرى أيضا.

27 آذار 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

فلسفة كورونا من منظورٍ سوري (العربي الجديد)

بقلم: مضر رياض الدبس

"لن تتوازن الإنسانية أيضًا ما لم توسع حربها ضد كورونا، وبالشراسة نفسها، لتشمل الأمراض الخطيرة التي تقتل الناس بكثرة أيضًا، ولكنها لا تتمتع بالشهرة نفسها، لأنها غير مُعدية، كالسرطان؛ ولتشمل أيضًا أمراض الفقراء التي ما زالت تتفشّى بينهم من دون أن تستثمر شركات الأدوية في تطوير علاجٍ لها نظرًا إلى عدم قدرة الفقراء، وعدم قدرة حكوماتهم (أو عدم رغبتها) على دفع تكاليف هذه العلاجات، مثل أمراض الملاريا، والإيدز، والسل، والتهاب الكبد الوبائي، التي ما زالت منتشرة في مناطق كثيرة في أفريقيا وفي وسط آسيا".

كورونا والصين: من يهدد الديمقراطية؟ (قنطرة)

بقلم: شادي لويس

"في النهاية لا يعني الإقرار بنجاح السلطات الصينية في مواجهة الوباء أو نقد ردود أفعال الحكومات الغربية وإدانتها، احتفاء بالسلطوية أو ذما للديمقراطية، فالخطر الأكبر على الأخيرة هو على العكس من ذلك، أي الإصرار الأعمى على أن حكومات منتخبة ديمقراطيا بالضرورة تتمتع بالكفاءة والنجاعة، وذلك الشعور المتراخي بالثقة في الديمقراطية ومؤسساتها، دون مسألتها وإعادة مسألتها، ومواجهة نقائصها، والاعتراف بها، ومراجعة أولوياتها ، دائما وطوال الوقت".
الكورونا في الساحل السوري

23 آذار 2020
ما هي حقيقة كورونا في سوريا؟ هل يخفي النظام الإصابات حقا؟ ولم؟ وحتى لو أراد إخفائها فهل يسطيع؟ وما حال المشافي السورية اليوم؟ هل هي مجهزة وقادرة على التعامل مع...

يقول سوريون: خذ الرب والأنبياء واعطني رغيفاً واحداً (رصيف ٢٢)

بقلم: محمد دريوس

"لا يخفي السوريون حنينهم إلى السنوات الأولى للحرب، حين كانت القذائف والسيارات المفخخة والاجتياحات هي منبع خوفهم، إذ تبدو الآن أمراً هيناً بالقياس لفكرة مخيفة: الجوع وفقدان القدرة على تأمين القوت اليومي، وليس هذا مستغرباً في بلد بحجم سوريا وإمكانياتها، نعم، بعض السوريين يجوعون، بعض السوريين لا يجدون ما يأكلونه إلا خطابات الرئيس ووعود وزرائه".

الآفاق الروسية حيال الإصلاحات العسكرية السورية (ملف/ كارنيغي)

تنسيق: يزيد صايغ

تواجه روسيا جملةً من الفرص والتحديات في مساعيها الرامية إلى إصلاح وإعادة هيكلة القوات المسلحة السورية، وهو الأمر الذي تعتبره أساسياً من أجل إنهاء الحرب الأهلية ضمن شروط تكون في آن مؤاتية لنظام الأسد، وتؤدي إلى احتواء الانخراط الإيراني في البلاد، وتخفّف من الدور الروسي القتالي.

"فيروس كورونا" والعجز الاقتصادي يرهقان سكان دمشق (سوريا علئ طول)

بقلم: عمار ياسر حمو

"انعدام الشفافية، وبالتالي الثقة في الخطاب الرسمي، لاسيما مع ظهور تقارير إعلامية تشير إلى وجود إصابات بالفيروس تم التكتم عليها، ترك سكان العاصمة دمشق نهباً للشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي، من قبيل إصابة مئات الأشخاص بالفيروس بل وتسجيل وفيات إيضاً، كما قالت إحدى السوريات المقيمات في دمشق لـ"سوريا على طول". وهو ما أكده أيضاً عضو في فريق "عدسة شاب دمشقي" المتخصص بنشر صور من داخل العاصمة؛ بقوله إن "النظام يخبئ الكثير من الحالات ولا يعلن عنها".

كورونا أم اللاجئون.. أيهما أخطر؟

18 آذار 2020
العزلة أمر صعب للغاية، فنحن كبشر نحتاج إلى بعضنا البعض أكثر مما كنا نتصور. وبناء على هذه الفكرة لا يمكننا فصل مشكلة الكورونا عن مشكلة اللاجئين العالقين اليوم على الحدود...

تعامل ترامب مع جائحة فيروس كورونا المستجد وتأثيرها المحتمل في حظوظه الانتخابية (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)

"مع تسجيل أول إصابة أميركية بفيروس كورونا المستجد، في 21 كانون الثاني/ يناير 2020، في ولاية واشنطن، سارع ترامب إلى التهوين من حجم التهديد، وأصر على أن الأمور تسير على نحو جيد وأنها تحت السيطرة. أطلق ترامب هذه المواقف، رغم التحذيرات المتتالية التي كانت تصدر في الوقت ذاته عن خبراء ومسؤولين في مجالات مكافحة الأمراض المعدية والأوبئة والأمن البيولوجي. وكان تقدير استخباري بعثه إليه مدير المخابرات الوطنية الأميركية، في كانون الثاني/ يناير 2020، حمل تحذيرًا من انكشاف الولايات المتحدة الأميركية أمام هذا الفيروس بعد تفشيه في الصين في كانون الأول/ ديسمبر 2019. لكن ترامب تجاهل التحذير، واعتبر الأمر كله مجرد "خدعة" ديمقراطية جديدة، مثل "خدعة" محاولة عزله".

من إيخمان إلى عامر الفاخوري (درج)

بقلم: ربيع فخري

"لا ترتقي ارتكابات الفاخوري للهولوكوست ولكنه يتساوى مع إيخمان بكونه هرب من ضحاياه وتنكّر لأفعاله متذرعاً بكونه عبد مأمور، ويتمايز بأنه حصل على فرصة قتل ضحاياه وتعذيبهم مرة في المعتقل ومرة في الهروب ومرة في العودة".

مقالات متعلقة

تحديات أمام المجتمع المدني السوري

27 تموز 2017
التحولات الجارية على الأرض السورية، تخلق تحديات كثيرة أمام المجتمع المدني السوري الذي يعمل أساسا في ظل ظروف غير طبيعية. هذه التحديات (العسكرة الدائمة، التمويل والاستدامة، ضغط دول الجوار) يسلط...
للمنتصرين الأنقاض.. تحديات روسيا في إعادة إعمار سوريا

28 آب 2017
تعمل روسيا على أن يكون لها الحصة الأكبر في سورية، ليس على الصعيد العسكري والسياسي فحسب، بل أيضا على الصعيد الاقتصادي وتحديدا في ملف إعادة الإعمار. إلا أنّ دون هذا...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد