ملخص الصحافة 3 نيسان 2020

أي موت أرحم على السوريين: جوعا أم اعتقالا أم كورونا؟


في ملخصنا لهذا الإسبوع، نقرأ عن أوضاع المعتقلين السوريين في ظل كورونا، وعن تعامل السوريين مع الوباء الكوني: ماذا يفعلون؟ كيف يواجهون؟ وكيف يعيشون في ظل هذا الموت المضاف لأنواع أخرى من الموت ذاقوها خلال تسع سنوات مضت؟

03 نيسان 2020

(المصدر: العربي الجديد والكاريكاتير ينشر بموجب الاستخدام العادل والحقوق محفوظة لأصحابها)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

هل يصبح فيروس كورونا كارثة في سوريا خصوصا في معتقلات النظام؟ (قنطرة)

بقلم: آنا فلايشر

"تقول سارة كيالي من منظمة هيومن رايتس ووتش: "يتوجب على المنظمات الإنسانية ومنظمات الأمم المتحدة أن تضغط بصورة ملحة للسماح لها بالوصول إلى مقرات الاعتقال الرسمية وغير الرسمية لتقديم المساعدات العاجلة التي قد تنقذ حياة المعتقلات والمعتقلين. الأمر الذي لن تقوم به الحكومة السورية بكل تأكيد".

مصائب سوريا الاقتصادية المتزايدة: الأزمة اللبنانية وقانون قيصر، ثم فيروس كورونا (مبادرة الإصلاح العربي)

بقلم: جهاد يازجي

"زدادت آفاق الاقتصاد السوري قتامةً في الأشهر الأخيرة بحلول الأزمة اللبنانية، وسن قانون قيصر، والآن انتشار فيروس كورونا. تبحث هذه الورقة في تأثير هذه التحديات الجديدة على الاقتصاد السوري والسوريين بشكل عام. في حين يصعب تقييم أثرها التراكمي في هذه المرحلة، سيظل سكان سوريا يعتمدون بشكل كبير على الجهود الإنسانية الدولية. ويتوقف مستقبل هذه الجهود في حد ذاتها على البلدان المانحة الرئيسية التي من المرجح أن تخرج من وباء فيروس كورونا منهكة اقتصاديا".

سوريا وأسئلة كورونا

28 آذار 2020
نتأمل تداعيات هذا الزلزال الكبير الذي ضرب مركبنا الأرضي ككل، لتتوحد البشرية للمرة الأولى، ربما في تاريخها كله، حول عدو واحد. ومع ذلك، لن نعدم أن نجد من يسعى لاستغلال...

في زمن الكورونا.. ماذا يحمل السوريون في أكياسهم؟ (ضفة ثالثة)

بقلم: مناهل السهوي

"يريدون أن يجوعوا فحسب! فبعد أن انتهت الحرب لا خوف أكبر من الجوع، للآن لم يشعر (كوفيد – 19) بأهميته أو أنه صاحب تأثير، فعلى عكس الصين وأوروبا لم يتمكن من جعل الناس ترتعد خوفاً، وأظنه الآن جالساً في إحدى الساحات يراقب الشعب السوري اللامبالي متسائلاً إن كانت الحرب هي من كسرت هيبته وأنه كان يجب أن يأتي قبل الحرب ليحقق انتصاره المنشود!".

في دمشق… كأن الموت الواضح أسهل من موت مجهول المصدر والشكل (رصيف ٢٢)

بقلم: زينة شهلا

" أسير في واحد من أكثر أسواق دمشق ازدحاماً عادة. الساعة السادسة مساء. وقت الذروة، بالكاد ألمح سبعة أو ثمانية أشخاص غيري، يسيرون مسرعين كلٌّ في اتجاه، ومعظمهم يرتدي كمامات، والبعض قفازات في يديه. المتاجر مغلقة، ولا ضوء يُلمح سوى من بعض الصيدليات والبقاليات ومحال الأكل الجاهز، والتي يستعد أصحابها لإغلاقها قبل الوقت المعتاد، فلا ازدحام يستدعي العمل لوقت متأخر".

شمال سورية: التدابير الوقائية ضدّ كورونا غير كافية (العربي الجديد)

بقلم: عبد الله البشير

"بدأت المجالس المحليّة والمنظّمات العاملة في منطقتيّ درع الفرات وغصن الزيتون بسلسلة من الإجراءات الوقائية ضدّ فيروس كورونا، تشمل حملات توعية عن الفيروس وكيفيّة انتقاله، إضافة إلى طرق تجنّب نقل العدوى، وحملات رقابة لمنع التجمّعات والحدّ منها".

لمحة عن تعامل السوريين مع كورونا (صالون سورية)

بقلم: الحسناء عدرة

"قبل إعلان وزارة الصحة السورية عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد لشابة قادمة من لبنان، كانت ألسنة الشارع السوري لا تكف عن لوك أخبار وجود حالات إصابات  غير مؤكدة دون تفويت البعض منهم  لفرصة الاجتهادات الشخصية والمزوادات بارتفاع الأرقام نتيجة تداولها عن القيل والقال دون التأكد من دقتها".

كورونا أم اللاجئون.. أيهما أخطر؟

18 آذار 2020
العزلة أمر صعب للغاية، فنحن كبشر نحتاج إلى بعضنا البعض أكثر مما كنا نتصور. وبناء على هذه الفكرة لا يمكننا فصل مشكلة الكورونا عن مشكلة اللاجئين العالقين اليوم على الحدود...

موريا… اليأس المنسي في مخيمات اللاجئين اليونانية (درج)

بقلم: غياث الجندي

"حالات القلق المنتشرة في المخيم لخصتها لاجئة خمسينية أثناء خروجي من موريا، "ما تطول! رجاع لهون... طبعاً إذا لقيت حدا مننا عايش".

وباء فيروس كورونا المستجد: نماذج من استجابات الدول للوباء وتداعياته على الاقتصاد العالمي (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)

"بدأ المرض في التفشي بسرعة في العديد من دول العالم. وحتى نهاية آذار/ مارس 2020، أحصت منظمة الصحة العالمية إصابة أكثر من 800 ألف حالة؛ أغلبها في الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا والصين وإسبانيا وألمانيا وإيران وفرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا وهولندا، فيما سجلت أكثر من 39 ألف وفاة حالة، غالبيتها الساحقة في إيطاليا وإسبانيا والصين وإيران وفرنسا[4]. وسجلت منظمة الصحة العالمية أيضًا، انتشار الفيروس في 199 دولة وإقليمًا؛ في آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، والأميركتين، إضافةً إلى دول المحيط الهادئ (أستراليا، ونيوزيلندا".

حول اللامساواة وما تثيره من سخط في الشرق الأوسط (كارنيغي)

ليديا أسود

"اللامساواة الحادة هي السبب الكامن وراء الاحتجاجات في الشرق الأوسط، لذا ثمة عاصفة أكبر تتأهب للاندلاع في المنطقة في ظل غياب الإصلاحات البنيوية الحازم".

"الخطف والخطف المضاد" ينذران بفتنة طائفية بين درعا والسويداء جنوب سوريا (سوريا على طول)

بقلم وليد النوفل

"شيعت محافظة السويداء، جنوب سوريا، أول أمس، جثامين 15 شاباً قتلوا في اشتباكات وقعت، يوم الجمعة الماضي، بين فصائل محلية في السويداء ينتمي لها القتلى ومسلحين من مدينة بصرى الشام شرق درعا، ينتمون للفيلق الخامس الذي تشرف عليه روسيا".

 

مقالات متعلقة

بين ناري العقوبات والأزمة الاقتصادية

21 شباط 2020
يهدّد قانون قيصر بفرض عقوبات واسعة النطاق على قطاعات كاملة من الاقتصاد السوري وعلى الأشخاص الذين يساعدون الحكومة السورية وحلفاءها أو يشاركون في التحريض من أجلها. ولكن هذا قد ينعكس...
اللاجئون السوريون في لبنان: الوقائع بعيداً عن الترويج/الشعبوية(1)

31 آب 2016
السجالات الشعبوية، في لبنان وغيره، هي سياسة تشويش: تسعى للفت الانتباه بعيداً عن الأسباب الحقيقية لاستياء الناس وتوجيهه إلى الطبقات الاجتماعية الضعيفة غير القادرة على حماية نفسها.
اللاجئون السوريون في روسيا يستميتون لتحصيل حقوقهم (2)

23 تشرين الثاني 2017
هل يوجد لاجئون سوريون في روسيا؟ كيف يصلون إلى هناك؟ وماهي أوضاعهم؟ وكيف تتعامل السلطات الروسية معهم؟ وما هي قوانين اللجوء في روسيا؟ هنا حوار مع سفيتلانا غانوشكينا وناتاليا غونتسوفا،...
الكورونا في الساحل السوري

23 آذار 2020
ما هي حقيقة كورونا في سوريا؟ هل يخفي النظام الإصابات حقا؟ ولم؟ وحتى لو أراد إخفائها فهل يسطيع؟ وما حال المشافي السورية اليوم؟ هل هي مجهزة وقادرة على التعامل مع...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد