ملخص الصحافة 15 إيار 2020

الهوية السورية ومعارك الأسد مخلوف


في ملخصنا لهذا الإسبوع، نقرأ عن دلالات رفع صورة زهران علوش وصدام حسين في مدينة عفرين السورية، إضافة إلى متابعة تداعيات الصراع داخل الأسرة الحاكمة السورية، وتداعيات فيروس كورونا، وغيرها.

15 أيار 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

يحدث لهوية السوريين في عفرين (العربي الجديد)

بقلم: شفان إبراهيم
" للمرّة الثانية، يزور صدّام حسين مدينة عفرين عبر بعض السوريين، بعد أن رافقت صورته سير بعض الفصائل المشاركة في عملية "غصن الزيتون". ويمنح بعض من السوريين العرب أنفسهم حق الابتهاج بصورة من يرونه زعيماً عربياً، ويحرّمون على غيرهم من السوريين الكرد الرفض أو اتخاذ موقفٍ بالضد".

ما أسباب اندلاع التوترات في عرين القيادة السورية؟ (ديوان/ كارنيغي)

بقلم: مايكل يونغ

"مطالعة دورية لخبراء حول قضايا تتعلق بسياسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومسائل الأمن"

بين السهل والجبل.. هل يقطع “حسن الجوار” مسلسل الخطف؟ (عنب بلدي)

عفرين على طريق التعريب واتهامات بالتغيير الديموغرافي الممنهج

04 آب 2018
بعد عملية "غصن الزيتون" التي بدأت العشرين من يناير 2018، والتي انتهت في الثامن عشر من آذار بسيطرة القوات التركية والفصائل السورية المعارضة والمسلحة المرافقة لها على مدينة عفرين، وّجهت...

بقلم: حباء شحادة، علي درويش، تيم الحاج

"من مدينته بصر الحرير شمال شرقي محافظة درعا، اتجه نواف الحريري نحو السويداء، في آذار الماضي، رغم تردد أنباء عن حالات الخطف والقتل بين المحافظتين، معتبرًا أن سنوات عمره الـ74 تحميه من الأذى، دون الانتباه إلى تعقيد الأحداث والأجندات المتشابكة في الجنوب السوري، التي كان فيها الخطف وسيلة ونتيجة".

النازحون في دمشق… من سكن مؤقت إلى شبه دائم (صالون سورية)

بقلم: عامر فياض

"سنوات من الانتظار المرهق مرت عليهم، كانت لهم بيوت تزخر بالألفة والخير والكرم، مازالوا يحلمون بالعودة إليها، بالرغم من أن بعضها قد دُمِّر بالكامل. يُمنّون أنفسهم كل يوم بالنجاة من جحيم تلك الشقق التي تجبرهم على التأقلم السلبي مع ظروف تميتهم كل يوم آلاف المرات وتحدد لهم طريقة حياتهم وسلوكهم الاجتماعي. تسلبهم حريتهم وإنسانيتهم وتزرع بداخلهم آثاراً نفسية مدمرة تقتل عندهم طاقات الحياة وتغلق  في وجوههم آلاف الآفاق والأحلام".

درعا على صفيح ساخن: هل ينقلب النظام على "اتفاق التسوية"؟ (سوريا على طول)

بقلم وليد النوفل

"مرة أخرى تعود محافظة درعا، جنوب سوريا، إلى الواجهة؛ تظاهرات شعبية تندد بالتواجد الإيراني، وترفض أي تصعيد عسكري قد تقدم عليه القوات الحكومية مدعومة بالمليشيات الأجنبية. إذ خرج، مساء أمس الأربعاء، العشرات من أهالي مدينة طفس، بريف المحافظة الغربي، بتظاهرة شعبية نددوا خلالها بوجود المليشيات الإيرانية في المنطقة، كما الحشود العسكرية للقوات الحكومية التي وصلت إلى أطراف المدينة خلال الأيام الأخيرة. كما تظاهر العشرات من أهالي مدينة درعا (البلد)، في الوقت ذاته، في ساحة المسجد العمري، تضامناً مع طفس".

الملك هو الملك: قناع السُّلطة وجوهرها (جدلية)

سقوط الجنوب... أسبابه وتداعياته

17 كانون الثاني 2019
بعد الهزائم العسكرية التي منيت بها الفصائل المعارضة في أكثر من مكان، ثمة محاولة لتشكيل مقاومة شعبية تعتمد حرب العصابات. هنا شهادة لأحد الضباط المنشقين من محافظة درعا، يتحدث فيها...

بقلم: يزن الحاج

"الملك هو الملك ليست مسرحيّة مجهولة، بل لعلّها أشهر مسرحيّات ونّوس. حبكتها ليست مجهولة أيضًا، بل لعلّ رواج المسرحيّة أحد الأسباب الأهم في رواج حدوّتتها مع أنّها مأخوذة من قصة قديمة. ربما يعرف قراء كثيرون أنّ حبكتها مأخوذة من حكاية «النائم واليقظان» في ألف ليلة وليلة، ولكنّ عددًا أقل قرأ تلك الحكاية الأصليّة، وقلّة قليلة قرأت الحكاية نفسها في مدخل مسرحيّة شيكسپير ترويض السّليطة. القصة نفسها ولكنّ السياقات مختلفة. وكما هي الحال في الفن عمومًا، لا تهمّنا القصة بقدر ما تهمّنا معالجتها. ليس «ماذا» بل «كيف». ولذا سأتناول تلك السياقات الثلاثة المختلفة، وسأبيّن كيف نجح ونّوس بدرجة كبيرة في قلب التأويل السطحيّ للقصة، ليقدّم عملًا لا يشبه مصدره إلا بخطوطه العريضة".

هل الإسلام السياسي معادٍ للدستور الألماني؟ (قنطرة)

بقلم: رينيه فيلدأنغيل. ترجمة: صهيب زما

"الإسلام السياسي بحد ذاته ليس معاديا للدستور الألماني بل إن الأمر يتعلق بالأشخاص الفاعلين وبما يتبناه هؤلئك من مواقف"، قراءة نقديّة يقدمها الكاتب الألماني رينيه فيلدأنغيل لموقع قنطرة حول كتابين صادرين باللغة الألمانية يحاولان دون جدوى توضيح جوهر الإسلام السياسي في ألمانيا والنمسا".

كيف سيكون مستقبل الجنس البشري؟ (الشرق الأوسط)

بقلم: لطيفة الدليمي

"ثمّة كتابٌ جدير بأعظم الاعتبار في ميدان المستقبليات للبروفسور مارتن ريس نشرته أواخر عام 2018 جامعة برينستون الأميركية التي تمثّل إحدى جامعات النخبة الأكاديمية على مستوى العالم. الكتاب بعنوان «عن المستقبل: آفاق ممكنة للإنسانية On the Future: Prospects for Humanity»، ويمثّل الكتاب إضافة كبرى لكون مؤلفه البروفسور ريس ذا سمعة أكاديمية مشهودة يكمن جانب منها في إشغاله منصب رئيس سابق للجمعية الملكية البريطانية ذات التقاليد الأرستقراطية الراسخة، فضلاً عن كونه عالماً متعدّد الآفاق والاهتمامات المعرفية".

 

مقالات متعلقة

في عزلة كورونا.. إعادة اكتشاف البيت

18 نيسان 2020
مع فرض الحظر الصحي يتشارك ملايين الناس حول العالم محاولات إعادة اكتشاف البيت. يَفتحُ هذا الخللَ في الحياة اليومية، أسئلةً حول معنى (البيت) بُنيته ومركزتيه، ومعنى خسارته والحرمان منه. وطالما...
سلام الكواكبي: بناء الهوية يحتاج إلى مشروع وطني مشترك

12 تشرين الثاني 2016
في حوار أجرته حكاية ما انحكت مع الكاتب والباحث سلام الكواكبي، يقول حول مسألة الهوية السورية: "ضحكنا" على بعضنا بعضًا عندما أبدينا تمسكاً بهوية سورية جامعة. لم تكن هذه الهوية...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد