ملخص الصحافة 18 أيار 2020

"قيصر".. هل يسقط نظام الأسد؟


في ملخصنا لهذا الإسبوع، نقرأ مقالات وتحليلات حول تداعيات وأثار قانون قيصر على النظام السوري والمجتمع، وحول ما يحصل في السويداء، والمفاوضات الكردية الكردية وغيرها.

19 حزيران 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

 قانون قيصر .. تشاؤون وتشاء أميركا! (العربي الجديد)

بقلم: راتب شعبو

"السؤال الوحيد الذي يمكن أن يفيد النقاش بشأن القانون المذكور هو: ماذا تريد منه أميركا صاحبة القانون، والقادرة على تنفيذه وتجميده، والتي تحشو القانون بعبارة "الأمن الوطني للولايات المتحدة"؟ أو، بكلام آخر، ما مفهوم أميركا للحل السياسي في سورية؟".

“قيصر” على الأبواب.. من سيدفع الثمن (عنب بلدي)

مشروع قانون قيصر.. ما أبرز النقاط فيه؟

15 شباط 2020
أصبح مشروع قانون قيصر موضوع نقاش بين الأطراف السورية التقدمية والديمقراطية. وتمحورت النقاط الجدلية الأبرز فيه حول طبيعة العقوبات الثانوية ومداها: أي التدابير التي تستهدف جهود إعادة الإعمار في سوريا،...

بقلم: صالح ملص، زينب مصري، خولة حفظي
"القانون الذي وقّعه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في أواخر عام 2019، تُنسب إليه تهمة تخفيض قيمة الليرة السورية إلى أدنى مستويات شهدتها في تاريخها، بحسب ما تروّج له السياسة الأمريكية ووسائل إعلام، ووفق ما يُتداول في الأحاديث اليومية داخل دكاكين الخضار السورية والمقاهي والجلسات العائلية".

بوتين يعزّز نفوذه (ديوان/ كارنيغي)

"يتحدث أنطون مارداسوف، في مقابلة معه، عن تزايد النفوذ الروسي في سورية ومآلاته. وأنطون مارداسوف محلل روسي وباحث غير مقيم في برنامج سورية في معهد الشرق الأوسط، وخبير في الشؤون العسكرية، وصحافي متخصّص في الملفَين السوري والعراقي وفي شؤون التنظيمات المتطرفة. وهو أيضاً خبير غير مقيم في المجلس الروسي للشؤون الدولية".

معاناة مضاعفة: ما بين قانون سيزر وأثرياء الحرب (صالون سورية)

بقلم: طارق علي

"بنود القانون تخبر عن قسوتها، وعن إجراءات ضمن حزمة عقوبات أشد من كل سابقاتها، فهذه المرة يعتبر القانون أن مصرف سوريا المركزي هو مؤسسة مالية رسمية هدفها غسل الأموال، وكذلك فإن هذه العقوبات ستطال كل دولة أو شخص يقدم أي من أنواع الدعم المالي أو التقني أو اللوجستي أو سواهم، للحكومة السورية، أو أي شخصية سياسية سورية".

السويداء تطلق شرارة الثأر والثورة على نظام الأسد! (الشرق الأوسط)

بقلم: صالح القلاب

"ليس مستغرباً أنْ تنتفض مدينة السويداء عاصمة جبل العرب ضد هذا النظام وتهتف: «ارحل... ارحل يا بشار»، فقد هتفت أيضاً وثارت ضد والده حافظ الأسد، الذي قصفها بالطائرات، والذي من المعروف عنه كرهه لها بمستوى كرهه لـ«المختارة» في لبنان، وهذا مردّه إلى أنّ الدروز «الموحدّين» هنا أو هناك، كانوا وما زالوا ضد نظامه الذي استمر مع ولده بشار، وقد طالبوا برحيله قبل أيام، كما كانوا طالبوا برحيل والده في تلك الفترة السابقة التي غدت بحسابات السياسة، وليس بحسابات الزمن، بعيدة!!".

المفاوضات الكردية-الكردية: تفاهم أولي مشوب بالشك والقلق (سوريا على طول)

بقلم: محمد عبد الستار إبراهيم

"ستعمل المرجعية الجديدة على إعادة مدن رأس العين وتل أبيض وعفرين إلى أهلها، وإخراج القوى العسكرية المحتلة (أي فصائل الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا) منها، والمطالبة بإعادة آمنة للسكان ومنع التغيير الديمغرافي، وفتح قنوات دبلوماسية مع جميع الأطراف لتحقيق ذلك. كما سيتم تشكيل إدارة مدنية لهذه المدن تتولى مهام إدارتها. مع مطالبة الجهات المعنية بإعادة الأملاك والعقارات والأموال المنهوبة ومحاسبة المجرمين".

“عندما قال لي فاتح جاموس مات محمد عبود تحت التعذيب…” (درج)

بقلم: وائل السواح

"مات محمد عبود تحت التعذيب، هكذا قال لي فاتح جاموس. وقع الخبر عليّ كحجر انقضّ من علٍ. أحسست برأسي يدور وغامت عيناي لحظة. أوّل ما خطر ببالي هو أننا لم نتفق على هذا – نحن والنظام لم نتفّق على القتل. اتفقنا على الاعتقال، وربما التعذيب، ولكن ليس على القتل، ليس على الموت".

مقالات متعلقة

شباب السويداء والخدمة العسكرية

07 كانون الأول 2019
تختلف محافظة السويداء عن باقي المحافظات بأن معظم شبابها امتنعوا عن الالتحاق بالخدمة العسكرية واتخذوا موقفاً رافضاً لها خلال سنوات الحرب. إلا أن هذا فرض عليهم حصارا جسديا من جهة،...
بين ناري العقوبات والأزمة الاقتصادية

21 شباط 2020
يهدّد قانون قيصر بفرض عقوبات واسعة النطاق على قطاعات كاملة من الاقتصاد السوري وعلى الأشخاص الذين يساعدون الحكومة السورية وحلفاءها أو يشاركون في التحريض من أجلها. ولكن هذا قد ينعكس...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد