ملخص الصحافة ١٤ آب ٢٠٢٠

من يهيمن على بيروت؟


انحناءا أمام ضحايا الانفجار الذي أصاب مدينة بيروت، والحزن الذي لفّ أهلها الذين يقاومون سلطة العار والموت والأمونيون، نخصّص هذا الملخص لأبرز المواد والمقالات التي تحدثت عمّا يجري في لبنان.

14 آب 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

قصص المفقودين السوريين المنسية تحت انقاض مرفأ بيروت (درج)

بقلم: مروى صعب
"قبل وقوع التفجير بنحو ساعة ودعت روان أهلها وتوجهت الى مقهى سيرانو في مار مخايل حيث تعمل بدوامٍ جزئي. عند وقوع التفجير سمعت شقيقتها ريما الصوت فظنت أن الحرب اندلعت وأن التفجير وقع في مار مخايل، خلال ست دقائق نهضت تركض إلى هناك. في طريقها  التقت زميل شقيقتها ليخبرها أن “روان لن تنجو” وصلت ريما إلى المقهى ليخبرها زميلان آخران أن روان بخير لكن أغمي عليها من هول  الصدمة. توجهت إلى مستشفى الروم، لكنها لم تجدها.  تروي ريما لـ”درج”: “توجهتُ إلى مستشفى جعيتاوي كان الطاقم الطبي يحاول إنعاش إحداهن كانت تشبه أختي كثيراً ظننتها هي اقتربت أكثر فلاحظت أن لوغو سترتها ليس  سيرانو. خرجنا وأكملنا البحث في مستشفيات أخرى. في اليوم التالي عند السابعة صباحاً وردنا اتصال من مستشفى رزق، ذهبت مع خطيبي إلى هناك، اقترب هو من براد الموتى شعرت أن قلبي قفز إلى هناك، شعرت بحرارة جسدها  فاقتربت انا ايضاً وكانت هي، حبيبتي روان".

تقرير أولي من بيروت: انفجار المرفأ وأصداؤه (جدلية)

بيروت... أية مرثية؟

05 آب 2020
لم هذا التشاؤم وهذا الحديث عن الموت؟ هل تموت المدن؟ هل يمكن لبيروت أن تموت؟ أليس الأمر مجرد تفجير عابر في سياق عابر؟ ألم تصمد بيروت في وجه الحرب الأهلية...

بقلم: زياد أبو الريش

"لا نعرف الكثير غير ذلك، ولا توجد طريقة لتأكيد أو نفي الشرحين الأكثر انتشاراً (ناهيك عن احتمالات أخرى): الأول، شرارة عرضية من نوع ما سببت التقاط المواد القريبة (التي يقول البعض إنها مفرقعات) للنار وانفجارها، وفي النهاية وصلت إلى نترات الأمونيوم. إذا كان هذا صحيحاً فإن هذا مع جريمة ترك المادة المتفجرة دون معالجة لسنوات، مثال آخر حول كيف أن السياسات وإهمال الحكومات والوزارات وبيروقراطيات مختلفة في لبنان تكلف الناس حياتهم ومعيشتهم وإحساسهم بالأمن. الاحتمال الثاني هو أن حريقاً أو قنبلة أو صاروخاً استهدف الموقع إما من أجل زعزعة استقرار البلاد بعامة أو استهداف مستودع أو شحنة أسلحة في المرفأ لحزب الله.  إذا كان هذا صحيحاً، فإنه مثال آخر على النزاعات الإقليمية وقدرة القوى الخارجية كالولايات المتحدة وإسرائيل على شن حروب وهجمات وعمليات قصف انتقائية بحصانة تكلف الناس حياتهم ومعيشتهم وإحساسهم بالأمن".

لبنان بحاجة إلى تغيير وليس إلى حكومة وحدة فاسدة أخرى (معهد واشنطن)

بقلم: حنين غدار"سوف يمنع النظام السياسي الفاسد بشدة وصول المساعدات إلى الشعب الذي يحتاجها. وقام أساساً عدد من المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية - مثل "الصليب الأحمر اللبناني" - بتقديم الإغاثة والمساعدة على أرض الواقع منذ اليوم الأول. فقد كانت هذه المنظمات أولى الجهات المستجيبة ولديها بنية تحتية ومعرفة بالحالة على أرض الواقع. وإذا مرّت المساعدات عبر هذه المنظمات، فإن احتمال وصولها إلى المستفيدين المناسبين أكبر بكثير"

بيروت: ماذا تَرك لنا الشُّعراءُ مِنك غير القصائد؟

12 آب 2020
بيروت، أفيقي لعلّنا نَعود بقصصك لأطفالنا عندما نعمّر حجارة البيوت المدمرة.بيروت، عبرنا إليك مثلما عبر أجدادنا بحثاً عن وجه الله في الشرق، وها نحن نغرق في ظلمتك، وقد ضُربت علينا...

كل شيء يتداعى (كارنيغي)

بقلم: مهى يحيى"يدفع السياسيون اللبنانيون بلادهم نحو شفير الهاوية. فبعد مرور ثمانية أشهر على الأزمة المُعقّدة التي تُهدّد أُسس لبنان، لم يتخذ هؤلاء بعد أي خطوات للَجم الانهيار. لا بل انتهج هؤلاء المسؤولون مقاربة العمل كالمعتاد المؤذية، إذ يواصلون الرهان على نظام لم يعد قائماً".

عين العاصفة (ديوان/ كارنيغي)

يناقش مهنّد الحاج علي، في مقابلة معه، تدخّل القوى الخارجية لحل الأزمة اللبنانية وتداعيات ذلك.

يعرف كل شيء، يهيمن على كل شيء (العربي الجديد)

بقلم: دلال البزري

"أمين عام حزب الله لا يعرف شيئا عن المرفأ. هو الذي يراقب ويعيّن ويشترط .. هو العارف بكل شيء، مهندسه، عن درجات الفساد التي تنخر الإدارات الرسمية".

 

 

مقالات متعلقة

بيروت تحترق...

06 آب 2020
صحيح أن المدن تموت ولا تموت، وصحيح جدا أن بيروت ستلملم هزيمتها وتعود، وصحيح أن المدن لا تستسلم أبدا لطغاتها وملاليها وأمناء أحزابها الذين يرحلون كلهم إلى مزبلة التاريخ. إلا...
حصار بيروت ٢٠١٩

22 تموز 2019
في سرد آسر وحزين، يكتب المخرج السوري المعروف، عروة المقداد، عن يومياته في بيروت، مقارنا بين حال السوريين وحال الفلسطينيين، متنقّلا بين زمنين، زمن الآن حيث تضيق بيروت بالسوريين وزمن...
الوسوم:

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد