ملخص الصحافة 2 اكتوبر 2020

خمس سنوات على التدخل الروسي في سوريا


مئوية الدستور السوري الأول، خمس سنوات على التدخل العسكري السوري، هولندا تقاضي الأسد، سعي روسيا للسيطرة على موارد الطاقة في سوريا.. تلك بعض العناوين التي تركز عليها نشرتنا لهذا الإسبوع، إضافة إلى عناوين أخرى.

02 تشرين الأول 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

مئوية الدستور السوري الأول: إشكالية العلمنة وسياقاتها الاجتماعية - السياسية التاريخية (1918-1920) (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)

بقلم: محمد جمال باروت

"بحلول مساء 24 تموز/ يوليو 1920، دخلت القوات الفرنسية مشارف مدينة دمشق واحتلتها. أجهز الاحتلال الفرنسي على مشروع أول دولة عربية ديمقراطية علمانية حديثة مستقلة نشأت بعد نهاية الحرب والانتقال من العثمانية إلى ما بعدها، واستمر حكمها نحو اثنين وعشرين شهرًا. وكان من أبرز المهمات التي كُلّف بها الجنرال الفرنسي ماريانو غوابيهMariano Goybet (1861-1943)، قائد الفرقة الفرنسية التي احتلت دمشق، مداهمة مقر المؤتمر السوري العام، ومصادرة أوراقه ووثائقه. كان هذا المؤتمر أول هيئة تأسيسية منتخبة لوضع قانون أساسي في العالم العربي ما-بعد العثماني. وقد جرت انتخاباته خلال أيار/ مايو وحزيران/ يونيو 1919، في سورية الداخلية، أو المنطقة الشرقية (العربية)، وفق نظام الانتخابات العثماني".

حصيلةخمسةأعواممن "السلامالروسي" فيسوريا (سوريا على طول)

بقلم: وليد النوفل

"بحلول اليوم، تكتمل خمس سنوات على التدخل العسكري الروسي المباشر في سوريا، بذريعة إحلال "السلام" الذي يتخذ غالباً مسمى حماية الدولة السورية التي كان حافظ الأسد قد ألحقها بعائلته باعتبارها "سوريا الأسد"، ثم مزقها وريثه بشار بآلة حربه التي لم تكفه، فأضاف إليها مليشيات طائفية إيرانية أساساً.".

هولندا تقاضي الأسد (درج)

بقلم: فراس حاج يحيى

"بعد أشهر من انطلاق محاكمة ضابطين سابقين في كوبلنز بألمانيا ومحاكم وطنية في دول أوروبية غيرها، هاهي هولندا تفتح باب المحاكم الدولية على مصراعيه لمحاسبة نظام بشار الأسد على ما ارتكبه من جرائم ضد المدنيين في سوريا بإعدادها لقضية أمام محكمة العدل الدولية".

موارد "المتوسط" الهيدروكربونية... كيف حجزت روسيا نصيبها من حصة دمشق؟ (العربي الجديد)

بقلم: مصطفى السيد، علي عيد، محمد أبو الغيط

"هل تحتوي المياه الإقليمية السورية على كميات من النفط أو الغاز القابل للاستثمار؟ سؤال أجابت عن نصفه دراسات متخصصة، ففي عام 2005، أجرت شركة INSEIS النرويجية عمليات المسح السيزمي، وأظهر التقرير الذي نشرته شركة CGGVertitas الفرنسية عام 2011 بعد استحواذها على الشركة النرويجية "نتائج مشجعة" لوجود مكامن للنفط والغاز".

عتمة وبعض من الأمل: مقابلة مع المخرجة السورية سؤدد كعدان (جدلية)

بقلم: إيزيس نصير

"سؤدد كعدان: درست المسرح بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وهو من أقوى المعاهد بالوطن العربي في مجال المسرح. لكن لم أجد نفسي بالمسرح ولم يكن هنالك في ذلك الوقت معاهد لدراسة السينما. حصلت على منحة بعدها من الجامعة اليسوعية في لبنان كي أكمل دراسة الماجستير. عندها قررت أن أدرس سينما بدل المسرح".

قراءة في قرارات الحكومة السورية المخالفة للقانون والدستور (صالون سورية)

بقلم: سحر حويجة

"إن الظلم الذي يمارس على الشعب السوري من قبل النظام، بنقل عبء الأزمة وأعباءها وتحميلها للشعب، في اتجاهين الأول: تأمين سبل معيشته من دون دعم وحماية الدولة، الذي يدفعه لطلب المساعدة والارتزاق والأعمال غير المشروعة، والتفكير ليل نهار بتأمين لقمة عيشه للبقاء على قيد الحياة. والاتجاه الثاني دعم النظام للبقاء والاستمرار في السلطة من خلال الطاعة نتيجة الخوف، ورفد وتمويل خزينته".

 

مقالات متعلقة

الروسي في الوعر.. شر أقل (3)

25 تشرين الثاني 2017
كيف ينظر أهالي حي الوعي الدمشقي إلى الروس اليوم؟ وكيف يتعاملون مع الجنود الروس في سورية؟ هل تغيرت نظرتهم للروس أم ماذا؟ تحقيق من حي الوعر الدمشقي يجاوب على هذه...
الروسي في الساحل السوري: لا احتلال ولا من يحزنون! (1)

08 تشرين الثاني 2017
ضمن ملف يركز على تداعيات التدخل الروسي في سوريا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي في سورية وروسيا، ينشر حكاية ما انحكت بالتعاون مع أوبن ديموكراسي روسيا، المادة الأولى ضمن هذا الملف...
الدستور بين الحلم والواقع

22 أيلول 2016
أسوأ تجارب الدساتير التي تلت النزاعات على الاطلاق في العقود الماضية، فهو ما فُرِض على البوسنيين من خلال اتفاقية دايتون سنة 1995. لقد تمّ تصميم الدستور للانتهاء من الحرب الأهلية...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد