Newroza we pîroz be وحكايات عن الأكراد


بمناسبة عيد نوروز 2021 نعيد نشر بعض القصص والحكايات والمقالات عن الأكراد والتي كانت حكاية ما انحكت قد نشرتها سابقًا. نتمنى لكم عيدًا سعيدًا وعامًا مليئًا بالحب والحريّة، وهي القيم التي يتبناها نوروز بأسطورته وحاضره. قراءة ممتعة.

21 آذار 2021

نشرت حكاية ما انحكت العديد من الحكايات عن النساء الكرديّات مؤخرًا بالشراكة مع شبكة الصحفيات السوريات، فنشرت مقالًا عن المخرجة الشابة صافيناز عفدكي تحت عنوان "صافيناز عفدكي: تجربتا نزوح.. فمخرجة" وكذلك نشرت مقالًا عن همرين الحسن، مديرة مخيم الهول الذي يحتجز عائلات مقاتلي داعش، وكان المقال معنونًا بـ"امرأة تدير أخطر مخيم في سوريا وتطمح للسلام". وكذلك نشرت مقالًا عن الصحفية أفين يوسف تحت عنوان "أفين يوسف... ليس للأحلام أبوابٌ موصدة".

أجرى محمد ديبو، رئيس تحرير حكاية ما انحكت، حوارًا مع الكاتب الكردي بدرخان علي، تحدث فيه عن الأكراد بنظرة واقعية نقديّة. فيما كتب دلير يوسف رسالة إلى سليم بركات، حكى فيها عن علاقته بالكاتب والشاعر الكردي الكبير، كما كتب يوسف ضمن ملف "الأغاني السوريّة" مقالًا عن الأغنيّات التي يسمعها الناس في مدينة القامشلي، وعُنونت المقالة بـ"خلّونا الليلة تَ نقول للحزن ماله مطرح".

ضمن ملف "حول الفيدراليّة" كتب الكاتب والصحفي فاروق حجي مصطفى مقالًا بعنوان "لا معنى للدولة إن لم تحقق لمكوناتها هويتها" وكتب الكاتب والباحث رستم محمود مقالًا بعنوان "سوريا المُلونة بلغاتها، ليست ممكنة فقط، بل واجبة".

فيما تضمن ملف "الثقافة الشفويّة" مقالًا للكاتب بيروز بريك بعنوان "عن صورة العرب في الموروث الشفاهي الكردي"، ليردّ عليّه الكاتب مهند الطاكع في مقال قال إنّه قراءة في مقال "صورة العرب في الموروث الشفاهي الكردي". كما تضمّن الملف مقالًا لدلير يوسف بعنوان "هل أنا ابن عائشة العربيّة".

كتب الباحثان "انريكو دي انجيليس" و"يزن بدران" بحثًا نشر في أربعة أجزاء عن الصحافة في روجآفا بعد 2011، يمكن قراءة البحث بالوصول إلى الروابط التاليّة: الجزء الأول، الجزء الثاني، الجزء الثالث، الجزء الرابع.

كما أنّ حكاية ما انحكت انتجت ضمن مشروعها "مدن في الثورة" بحثًا عن مدينة القامشلي وانتفاضة الكرد السوريين كتبها الباحث صبر درويش، إضافة إلى فيلم وثائقي قصير من إخراج دلير يوسف بعنوان "كرونولوج القامشلي".

نتمنى لكم عيدًا سعيدًا وقراءة ممتعة.

Newroza we pîroz be

مقالات متعلقة

ثورةٌ ما بين جندري ووطني

05 كانون الأول 2020
"أدرك بقسوة وبهجة أن أي ثورة بدأت بذاك الجمال ولاقت ما لاقت من قمع شنيع، لم ولن تموت. يوماً ما سأشارك عائلتي من الكويريين والطنطات النشاط والأمل. ومن غير خوف،...
أسئلة التغيير المتنامي في السرديات السوريّة

12 كانون الثاني 2021
ما هو التغيير الذي حصل ويحصل في السرديّات السوريّة بعد نصف قرن من التبدّل العميق الذي أصاب المجتمع السوري منذ بداية زمن الديكتاتوريّة العسكريّة حتى الحرب الأخيرة والتهجير؟ وهل ثمّة...
مقاربة أوليّة لسردياتنا حول الانفجار السوريّ

19 آذار 2021
"تبقى السردية المأمولة هي السردية غير المحكومة برؤانا الذاتية ومواقفنا السياسية، السردية التي تكون رهينة منطق التاريخ وعقلانيته ومساراته وتحولاته وحصائله" يكتب حازم نهار ضمن مقالته في ملف الذكرى العاشرة...
التباس الثورة السوريّة

16 آذار 2021
في مقالته ضمن ملف الذكرى العاشرة للثورة السوريّة يكتب موريس عايق عن التباسات الثورة المتعددة فيقول إنّ الثورة السوريّة كانت مثار التباس عميق لدى العديد من الفئات الاجتماعيّة والتيارات السياسيّة...
الوسوم:

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد