ملخص الصحافة 25 حزيران 2021

كيف تتهرّب من الخدمة العسكرية؟


في ملخص الصحافة لهذا الإسبوع نقرأ عن آليات جديدة لتهرّب السوريين من الخدمة العسكرية، وعلاقة روسيا بالأثار السورية وقراءة في نتائج الانتخابات الرئاسية السورية، إضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة، منها حل "جمهورية حيفا" في فلسطين بديلا عن حل الدولتين، وتجارة السلاح السويسرية.

25 حزيران 2021

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

“تيك توك” منصة سوريين للهروب من الخدمة العسكرية (درج)

بقلم: لارا دعمس، محمد بسيكي

"تُعتبر الأسعار المعلنة عبر هذه الحسابات على تطبيق “تيك توك” منخفضة للغاية مقارنةً بالأسعار التي يتقاضاها المهربون للسفر عبر الجبال أو غيرها من الطرق غير المشروعة، فضلاً عن أن الخدمة تفتخر بما تقدمه من سلاسة في ما يتعلق بمواقع الالتقاء وطرق السير".

الآثار.. “مسامير جحا” الروسية في سوريا (عنب بلدي)

بقلم: أمل رنتيسي، ديانا رحيمة، علي درويش

"تسلّط عنب بلدي الضوء في هذا الملف على النشاطات الروسية في عدة مواقع أثرية، ومكاسبها الحالية والمستقبلية من السيطرة على هذا القطاع، ودور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)"

انتخابات سوريا الرئاسية: تفاهم دولي مُعلق وانهيار اقتصادي (صدى/ كارنيغي)

موسم صيد انتخابي في دوما

31 أيار 2021
في إعلان النصر على الضحية في معقل قتلها في مدينة دوما، شيء ما يستنفر الإنسانية جمعاء، إذ كيف يتهادى المجرم بين أجساد ضحاياه مبتسماً، وكأن حفل الصيد انتهى كما أراد؟...

بقلم: سامر بكور

"مع استمرار نظام الأسد، ستبقى سوريا منهارة اقتصادياً بسبب استمرار العقوبات المفروضة على النظام وفي ظل الإجماع الدولي على رفض إعادة الإعمار، وستتدهور أحوال المواطن المعيشية وسط انعدام فرص العمل".

في حيّنا "مجنون" نحسده (رصيف ٢٢)

بقلم: ميلاد جبلاوي

"أرسَلَت إليّ أمي اليوم ست رسائل صوتية على واتساب، وكتبت تقول: "اسمع، ربيع عامل حفلة اليوم". كانت الرسائل كلها عبارة عن تسجيلات صوتية لجارنا ربيع الذي يطلق عليه الجميع وصف "المجنون".

هيثم المالح مختار سورية (العربي الجديد)

بقلم: عمار ديوب

"هناك مسائل يُنتقد عليها هذا المالح، كما حاول التوصيف أعلاه، ولكن لا يجوز المسارعة إلى وصفه بالعمالة، فهذا ليس نقدا، ولا سيما أن هذا كلام غير مقرون بوثائق. النقد لدى السوريين يتخذ صيغاً توحشية في أحيان كثيرة، وهذا لا يليق بشأن من ظلمهم هيثم المالح، ولا يسمح بمداخل جديدة للحوار أو للبحث عن قواسم مشتركة بين السوريين".

الكتابة في ظل الحصار كفعل وجودي تاريخي (تلفزيون سورية)

من ملامح الشعرية السورية المعاصرة (1 من 2)

16 حزيران 2020
لابد أن تحمل أية تجربة سياسية، اجتماعية، ثقافية، بحجم الحدث السوري خواصاً جديدة للشعر المواكب لها، وقد تجلى ذلك بالإنتاج الأدبي والفني السوري منذ عام 2011. في هذه المادة يحاول...

بقلم: علاء رشيدي

"يأخذنا البحث في "أدب الحصار" إلى نصوص تتعلق بوصف تجربة العيش تحت الحصار، فيكثر وصف اليوميات، والتأملات الفكرية، وطرق العيش المتأقلمة، نصوص كثيرة تصف الأصوات في الحصار، وتلملم الحكايات عن المكان، أو البلدة، أو المدينة المحاصرة. ومع انتشار أدب الشهادات بكثرة في الإنتاج الأدبي السوري منذ العام 2011، فإن "أدب الحصار" ظهر كاستمرارية لأدب الشهادات، المركزة فيما ترغب أن ترويه عن تجربة العيش تحت الحصار".

خفايا التجارة المزدهرة لمُصدِّري الأسلحة السويسرية (سويس إينفو)

بقلم: كاتي رومي، بولين توروبان

"في الوقت الذي تُعاني فيه معظم قطاعات الاقتصاد السويسري من التداعيات السلبية للجائحة الصحية، حققت صناعة الأسلحة صادرات قياسية في عام 2020، لكنها تتعامل أحيانا مع شركاء تجاريين غير مرغوب بهم. تبعا لذلك، يريد البرلمان الفدرالي - تحت ضغط مبادرة شعبية - تضييق الخناق على مُصدّري الأسلحة والمعدات الحربية".

"دولة مشتركة ثنائية القومية - أسمّيها ‘جمهورية حيفا’" (سويس إينفو)

تجارة الاحتياط في الحرب السورية

21 تشرين الأول 2017
تعددت الأسباب والهرب واحد. أمام هول ما يحصل في سورية، لم يعد سوري واحد بمنجاة من خوف ما. إذ لكل خوفه. للمعارض خوفه، وللموالي خوفه، إذ يخاف الأخير من "أم...

"بعد وَقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، يُطرح السؤال نفسه مرّة أخرى: كيف يَتَعين حَلّ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟ أستاذ الفلسفة الاسرائيلي عُمري بوم يرى أن حلّ الدولتين قد مات، وهو يُقَدِّم بديلاً لا يثير الاهتمام فَحَسب، ولكنه جذري أيضاً"

كيف خذل الطب النساء؟ (جدلية)

بقلم: ليزا ماكاباسكو

"اليوم، برز نجم قطاع الحفاظ على العافية (wellness industry)، قطاعٌ يحقّق أغلب أرباحه على حساب النساء برأي كليغورن، وشعبيته مرتبطة بانتشار مثل هذه الأمراض المستعصية. تقول كليغورن: "يعي هذا القطاع أن الطب التقليدي السائد يخذل النساء اللواتي يعانين من هذه الظروف الصحية، لذا فهو يصوّر نفسه على أنه يرعاك ويهتم لأمرك، ويستمع لهمومك، ويعاملك بإنسانية. تبدو لي اللغة المستخدمة في قطاع الحفاظ على العافية متشابهة على نحو مخيف مع لغة القرن التاسع عشر، في ظروفها ومتلازماتها""

مقالات متعلقة

شباب السويداء والخدمة العسكرية

07 كانون الأول 2019
تختلف محافظة السويداء عن باقي المحافظات بأن معظم شبابها امتنعوا عن الالتحاق بالخدمة العسكرية واتخذوا موقفاً رافضاً لها خلال سنوات الحرب. إلا أن هذا فرض عليهم حصارا جسديا من جهة،...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد