قصة مرسومة: "ما عشته طوال تلك السنوات لم يكن سوى اغتصاب"‎‎


حكاية مرسومة قام بتصميمها رامي خوري، محرّر الوسائط المتعددة والفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، بناء على حكاية كتبتها سعاد عباس، ونُشرت سابقًا تحت عنوان"هروب مزدوج: "ما عشته طوال تلك السنوات لم يكن سوى اغتصاب".

01 آذار 2022

رامي خوري

محرّر الوسائط المتعددة في الفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، وهو مسؤول عن محتوى الفيديو والبودكاست والرسوم البيانية، كما يعمل لصالح موقع البوابة الإنجليزيّة وعمل سابقًا مع مواقع عديدة منها تومسون رويترز، ويعمل في النمذجة ثلاثيّة الأبعاد والنحت الرقمي.

بناء على مادة كتبتها "سعاد عباس" تحت عنوان "حكاية (هروب مزدوج: "ما عشته طوال تلك السنوات لم يكن سوى اغتصاب"قام رامي خوري بتصميم هذه القصّة المُصوّرة.

لم تعرف "نعمت" يوماً الرعشة الجنسية مع زوجها، احتاج الأمر رحلة عبور طويلة، من سوريا إلى ألمانيا، تخلّلتها تجارب كثيرة دفعتها لاكتشاف جسدها ومعرفة حقوقها، إنما ليس دون أثمان ومصاعب تحكيها هذه المادة.

"طلقـته أخيراً، بعد زواجٍ استمر ثمانية سنوات لم أعرف فيها الحب، لم أحظ يوماً بالرعشة، لم أتوقف خلالها عن اللهاث إلا لأحصي خسائري، لكنّ الأسوأ أنني فهمت أخيراً أن كل ما عشته طوال تلك السنوات لم يكن سوى اغتصاب".

"كنتُ أتحمل أن يفرض نفسه عليّ لربع ساعةٍ ينهيها هو أيضاً على عجل، فقد كان قرفي منه يكسره أيضاً". عامٌ كاملٌ كان قد مر على زواجها، وما كانت ستنتبه لأهمية الجنس الذي يفوتها لولا ما شهدته أثناء عملها في إغاثة النازحين في بداية الثورة؛ حيث تتكدّس عشراتُ العائلات المحافظة في مبنى مدرسة على أطراف دمشق بعد أن تحولت على عجلٍ إلى مأوى، وحُوّلت مراحيضه إلى حمامات اعتباطية، بمجرد تركيب دوش في تواليت بمساحةٍ أقل من مترين. هنا تناوب الأزواج على الحمامات الستة، يمارسون فيها جنساً زوجياً سريعاً لأن أزواجاً آخرين ينتظرون أدوارهم، دون حرجٍ من الأصوات المسموعة خلف الأبواب الرقيقة، فهم يمارسون واجباً شرعياً من جهة، لكنهم من جهةٍ ثانية عادوا للسليقة حيث الأكل والتبرز والجنس في غمار الموت هو الشكل الوحيد المتاح للحياة، مثيرٌ تساؤلها "ما هذا الشيء المهم الذي لا يؤجل؟".

 

لدى بعض العائلات المتدينة عادة تربية الفتيات على تدليل الزوج والسيطرة عليه نسبياً باستخدام الجنس، "النساء المتدينات في عائلتي كنّ يستخلصن من كتب الأحاديث والتراث والسيرة النبوية ما يناسبهن لتحقيق ذلك ولتطوير آلياتٍ للاستحواذ على بعض الحقوق"، لكن لا نعمت ولا زوجها كانا متدينين، لذلك لم تكن لديها رفاهية حلٍ كهذا، وتعترف بأنها كانت جاهلةً بالرجال كجهله هو بشؤون النساء، وربما لو كانت تعرف أكثر لكرّست بعض الوقت لتتعلم كيف تتعامل معه دون أن تجرحه هي الأخرى باحتقارها ورفضها المستمر.

مقالات متعلقة

قصة مرسومة: في أحوال المنفيين

19 تشرين الأول 2021
حكاية مرسومة قام بتصميمها رامي خوري، محرّر الوسائط المتعددة والفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، بناء على حكاية كتبها محمد ديبو، ونُشرت سابقًا تحت عنوان"في أحوال المنفيين".
قصة مرسومة: هذا ما فعله كوررونا...

17 كانون الأول 2021
حكاية مرسومة قام بتصميمها رامي خوري، محرّر الوسائط المتعددة والفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، بناء على حكاية كتبتها الصحفية سيماف حسن، ونُشرت سابقًا تحت عنوان"هذا ما...
قصة مرسومة: أعطتني سترة ابنها المعتقل

26 تشرين الثاني 2021
حكاية مرسومة قام بتصميمها رامي خوري، محرّر الوسائط المتعددة والفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، بناء على حكاية كتبها مصعب حمود، ونُشرت سابقًا تحت عنوان"أعطتني سترة ابنها...
قصة مرسومة: سوريات صُغرى في العالم الكبير

28 أيلول 2021
حكاية مرسومة قام بتصميمها رامي خوري، محرّر الوسائط المتعددة والفيديو وتحرير الصور والصوت في موقع حكاية ما انحكت، بناء على حكاية كتبها محمد ديبو، ونُشرت سابقًا تحت عنوان"سوريات صُغرى في...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد