ملخص الصحافة الأسبوعي 22 تشرين الثاني 2019

مستقبل سوريا ما بين "صيدنايا" والتدخلات الخارجية


ما أثر التدخل التركي في سورية على إيزيديو سورية؟ وما حال المعتقلين السوريين في صيدنايا؟ وماهو مستقبل سورية على ضوء التدخلات الأجنبية المتغيرة بين ليلة وضحاها وبين اللجنة الدستورية التي تعقد اجتماعاتها في جنيف؟ هذه بعض الأسئلة التي تعالجها نشرتنا لهذا الإسبوع.

22 تشرين الثاني 2019

(صورة جوية لسجن صيدنايا - DigitalGlobe)
حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

سجن صيدنايا: 400 شهادة جديدة تكشف عن آليّات الاعتقال والحياة ما بعده (درج)

بقلم: مايا العمار

"استطاع 400 معتقلٍ ناجٍ من سجن صيدنايا بشهاداتهم التي تشمل الفترة الممتدّة بين آب/أغسطس 1980 ونيسان/أبريل 2017 أن يساهموا مع “رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا” في توثيق إجراءات الاعتقال والتغذيب، آملين أن يصبّ التوثيق الحثيث في خدمة آليّات تحقيق العدالة وأي محاكمات قضائيّة مستقبليّة لمرتكبي الانتهاكات من مسؤولين وضبّاط في فروع أمنيّة تابعة لنظام الأسد".

إيزيديو سوريا وويلات التدخل التركي في مناطقهم عليهم (رصيف22)

بقلم: سيد مصطفى

"لم تكن جراح الإيزيديين العراقيين التي سببتها جرائم داعش بحقهم في العراق قد التأمت حين صار إيزيديو سوريا من أبرز ضحايا عمليتي "غصن الزيتون" و"نبع السلام" التركيتين، إذ دفعوا ويدفعون فواتيرهما قتلاً وتهجيراً وهدماً لمزاراتهم".

لا أحد بريء.. الإعدامات الميدانية سلاح بيد أطراف الصراع (عنب بلدي)

بقلم: نينار خليفة | محمد حمص | مراد عبد الجليل

"لم تكن تحركات “الجيش الوطني” في شمال شرقي سوريا ضمن العملية العسكرية التركية قد مرّ عليها أكثر من أربعة أيام، حتى بدأت المقاطع المصورة عن انتهاكات بحق مقاتلين من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بالانتشار".

مستقبل سوريا في ضوء "اللجنة الدستورية" وموقف دمشق منها (سوريا على طول)

بقلم: وليد النوفل

"مع انتهاء أعمال الجولة الأولى من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية... التي عقدت بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريتين، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، بدا الجسر الذي تحاول الأمم المتحدة بناؤه بين الطرفين للوصول إلى حل سياسي، وكأنه سيلاقي مصير مناطق "خفض التصعيد" التي انهارت تحت ضربات القوات الحكومة السورية وحليفتها الروسية، وسيطرتهم على معظمها".

مقهى ستاربكس ومطاعم فول: هل تلاشت الطبقة الوسطى قبل أم بعد الربيع العربي؟ (قنطرة)

بقلم: محمد تركي الربيعو

"تراجع أم أفول الطبقة الوسطى: في مقابل سردية تلاشي الطبقة الوسطى، التي كثر تكرارها في السنوات الأخيرة في عدد من التحليلات الاقتصادية والاجتماعية حول المدينة العربية حاولت مؤخراً بعض الدراسات الميدانية عدم الركون لهذه المقولة أو الاستسلام لها، من خلال البحث في مدى نفوذ هذه الطبقة بعد سنوات من الربيع العربي".

في شمال شرق سوريا، خارطة جديدة وأحلام ضائعة (صالون سوريا)

بقلم: عبدالله الحسن

"تتزاحم الجيوش في شمال شرق سوريا، وتمضي بمحاذاة بعضها وفق تفاهمات فيما بينها لضبط حركة المرور وتنظيم عملية السيطرة، فبين روسيا وأمريكا يوجد تفاهم (غير معلن) وبين روسيا وتركيا يوجد تفاهم ودوريات مشتركة، وبين أمريكا وتركيا هناك تفاهم ودوريات مشتركة أيضاً، ولا تسري هذه التفاهمات – طبعاً – على الميليشيات أو القوات التابعة أو المتحالفة مع تلك الجيوش، بحيث يمكن استخدامها للقتال في سبيل تحقيق نقاط قوة وارتكاز جديدة في المنطقة".

من ناظم حكمت إلى أحمد أوميد (الجمهورية)

بقلم: بكر صدقي

"رفقةً بتغطية إعلامية واسعة، بدأ عرض الفيلم الوثائقي تحية لوطني الجميل في بعض صالات العرض في تركيا وأوروبا. أخرج الفيلم جنكيز أوز كرابكير، وقام بأدوار البطولة الرئيسية فيه كل من يتكين دكنجلر في دور ناظم حكمت، وسركان آلتنتاش في دور أحمد أوميد الشاب. والفيلم ليس وثائقياً بالمعنى المألوف للكلمة، بل درامي بنكهة الوثائقي، تخللته مشاهد قليلة «حقيقية» من مدن إسطنبول وغازي عنتاب وموسكو، حيث يتحرك بطلا الفيلم. تكمن «وثائقية» الفيلم فقط في أنه لا يقدم قصة متخيلة، ولا حتى دراما مستوحاة من أحداث حقيقية، بل مقاطع محدودة من قصة ناظم حكمت المعروفة على نطاق واسع، في تركيا والعالم، بموازاة قصة الروائي أحمد أوميد، الأقل شهرة حتى في تركيا نفسها".

مقالات متعلقة

كيف ينظر أهالي إدلب وريفها إلى "نبع السلام"؟

11 تشرين الأول 2019
بين مؤيد ومعارض، انقسم الشارع الإدلبي حول عملية "نبع السلام" التي تشنها القوات التركية على مناطق شرق الفرات بدعم من "الجيش الوطني". هنا تقرير يستطلع رأي آهالي مدينة إدلب فيما...
تركيا تستهدف المنظمات الدولية وطلاب وأساتذة الجامعات الأجانب

01 تموز 2017
يعاني اللاجئون السوريون في تركيا من وضع قانوني هش للغاية، رغم أن تركيا من الدول الموقعة على اتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين وتستضيف اليوم أكبر عدد من السوريين في...
الغزو التركي: فرصة المكونات لصياغة المستقبل المأمول!

10 تشرين الأول 2019
هل يتأسس "الأمن المستدام" لدولة ما من خلال تدمير "الأمن المجتمعي" لسكان دولةً أخرى؟ هذا ما يسأله الكاتب الكردي السوري، فاروق حجي مصطفى، في مقاله هذا، والذي يحلل فيه دوافع...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد