ملخص الصحافة 24 إبريل 2020

محاكمة كوبلنز.. بوابة لمحاسبة نظام الأسد؟


في ملخصنا لهذا الإسبوع، نقرأ عن محاكمة كوبلنز التي بدأت في ألمانيا ضد مسؤولين أمنيين سوريين، وعن إصلاحات روسيا العسكرية في سوريا، وعن التداعيات التي لم يزل يلقي بها فيروس كورونا في سورية، دون أن ينسى الحب، فهل يمكن أن نحب في زمن الوباء؟

24 نيسان 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

ماذا يعني بدء محاكمة رسلان والغريب في ألمانيا (عنب بلدي)

بقلم: صالح ملص

"بدأت، الخميس 23 من نيسان، أولى جلسات محاكمة أنور رسلان وإياد الغريب، والأول عقيد سابق والثاني أدنى منه رتبة في إدارة المخابرات العامة السورية، وهما مسؤولان عن تهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية نُفذت في مراكز الاعتقال التابعة لحكومة النظام السوري".

 

ألمانيا: بدء مقاضاة ضابطين سوريين بجرائم ضد الإنسانية (درج)

بقلم: فراس حاج يحيى

"كما كانت محاكمات نورمبرغ لمحاسبة مسؤولي فظائع النازية بوابة لتطور مسار العدالة الدولية، يأمل السوريون بأن تكون محاكمة كوبلنز بوابة لمحاسبة نظام الأسد على ما ارتكبه من فظائع بحقهم".

الآفاق الروسية حيال الإصلاحات العسكرية السورية (كارنيغي)

بقلم: يزيد صايغ

"تواجه روسيا جملةً من الفرص والتحديات في مساعيها الرامية إلى إصلاح وإعادة هيكلة القوات المسلحة السورية، وهو الأمر الذي تعتبره أساسياً من أجل إنهاء الحرب الأهلية ضمن شروط تكون في آن مؤاتية لنظام الأسد، وتؤدي إلى احتواء الانخراط الإيراني في البلاد، وتخفّف من الدور الروسي القتالي".

هل تستغل دمشق وباء كورونا لزعزعة الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا؟ (سوريا على طول)

بقلم: محمد عبد الستار إبراهيم

"شملت إجراءات مواجهة "كورونا" في شمال شرق سوريا إغلاق جميع المعابر مع مناطق ودول الجوار منذ 14 آذار/مارس الماضي. إلا أن الرحلات الجوية بين مطاري دمشق والقامشلي الخاضعين لسيطرة النظام السوري لم تتوقف، ووصلت إلى أربع رحلات منذ قرار الإغلاق، بالتوازي مع رفض دمشق التنسيق مع الإدارة الذاتية لاتخاذ الإجراءات الضرورية فيما يتعلق بالقادمين إلى مناطق الأخيرة".

مقابلة مع خالد الملاجي، طبيب وناشط سوري (صدى)

الدكتور خالد الملاجي يتحدث عن فيروس كورونا والتعبئة الاجتماعية والمستقبل الهش في شمال غرب سورية.
كورونا أم اللاجئون.. أيهما أخطر؟

18 آذار 2020
العزلة أمر صعب للغاية، فنحن كبشر نحتاج إلى بعضنا البعض أكثر مما كنا نتصور. وبناء على هذه الفكرة لا يمكننا فصل مشكلة الكورونا عن مشكلة اللاجئين العالقين اليوم على الحدود...

أن تحبَّ في زمن الوباء (ضفة ثالثة)

بقلم: وداد نبي

سيخبرونكَ في كلّ الأزمنة

زمن الحروب/ زمن الأوبئة

زمن السلم/ زمن الخوف

عدم الاقتراب/ عدم الملامسة

الابتعاد/ والجفاف

لكنّك وحدكَ ستعرفُ أنّكَ نجوتَ من الوباء

ومن كلّ الأزمنة الخطرة

بسبب الحب

والملامسة

العناق

والقُبل.

روسيا.. والحسابات الفيروسية (ديوان/ كارنيغي)

للمنتصرين الأنقاض.. تحديات روسيا في إعادة إعمار سوريا

28 آب 2017
تعمل روسيا على أن يكون لها الحصة الأكبر في سورية، ليس على الصعيد العسكري والسياسي فحسب، بل أيضا على الصعيد الاقتصادي وتحديدا في ملف إعادة الإعمار. إلا أنّ دون هذا...

بقلم: ديميتري ترينين

"أحد أخطر التداعيات الاقتصادية التي طالت روسيا بسبب فيروس كورونا المستجد، هو انهيار أسعار النفط التي تراجعت في مرحلة معيّنة إلى أدنى مستوياتها منذ عقدَين من الزمن. وقد ترك هذا الوضع أثراً قوياً على السياسات الروسية في الشرق الأوسط".

جبر الخواطر في زمن المخاطر: الناس والوباء (العربي الجديد)

بقلم عزمي بشارة

"لا عودة إلى حياة "طبيعية". والذاكرة الإنسانية تعجز عن استرجاع لحظتها "الطبيعية". ولكن لا بأس بتركيب ما نعتبره طبيعيًّا، في مقابل "غير الطبيعي" الذي نعيشه، والنضال من أجله بوصفه كذلك، مع أنه مصنوعٌ مثل أي شيء آخر. وقد يكون فعل شيءٍ من أجل ما نعتقد أنه أفضل مجديًا، لأن الصراع في عالم البشر، لحسن الحظ، ليس بين مصالح فحسب، بل أيضًا بين تصوّراتٍ أخلاقية مختلفة لكيفية الحياة سويةً، تقوم عليها تصوّرات مختلفة للمصالح، هكذا نشعر أن فعل شيءٍ هو أمرٌ واجبٌ قبل التفكير بالجدوى".

هل يتم الاعتراف بالإسلام كديانة "سويسرية"؟ (سويس إينفو)

بقلم: عبد الحفيظ العبدلي

"أحدث التصويت لصالح حظر المآذن في 29 نوفمبر 2009 صدمة حقيقية في العالم الإسلامي، ودفع الكثيرين إلى محاولة فهم مبررات ذلك الخيار. وبالنسبة لستيفان لاتيون، الخبير في شؤون الجالية المسلمة بسويسرا: "لا تكمن أهمية مبادرة حظر المآذن في القيمة الرمزية للمآذن، بل في كونها توفّر السياق والمبرر لطرح القضايا العالقة في حوار شائك بين الإسلام والغرب، لم يستقر حتى الآن على صياغات نهائية لتعايش ممكن في عصر تسوده العولمة، وتتشابك فيه الهويات الوطنية والثقافية"، ومن هذه الناحية على الأقل، "يستحق أصحابها الإشادة".

 

مقالات متعلقة

كورونا أم اللاجئون.. أيهما أخطر؟

18 آذار 2020
العزلة أمر صعب للغاية، فنحن كبشر نحتاج إلى بعضنا البعض أكثر مما كنا نتصور. وبناء على هذه الفكرة لا يمكننا فصل مشكلة الكورونا عن مشكلة اللاجئين العالقين اليوم على الحدود...
الكورونا في الساحل السوري

23 آذار 2020
ما هي حقيقة كورونا في سوريا؟ هل يخفي النظام الإصابات حقا؟ ولم؟ وحتى لو أراد إخفائها فهل يسطيع؟ وما حال المشافي السورية اليوم؟ هل هي مجهزة وقادرة على التعامل مع...
قضية في محكمة إسبانية: اختبار التحديات التي تواجه نطاق الاختصاص الدولي في سوريا

15 تشرين الثاني 2017
ما مصير المحاكم الدولية التي يرفعها نشطاء حقوقيون سوريون ومحامون دوليون ضد مجرمي الحرب السورية؟ وما إمكانية تحقيق العدالة؟ تسلط حكاية ما انحكت الضوء في هذا التحقيق على إحدى القضايا...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد