ملخص الصحافة 14 أيار 2020

الانتخابات السورية وتراجع الدراما


في ملخصنا لهذا الإسبوع، نقرأ عن الانتخابات السورية وتراجع حضور الدراما السورية، إضافة إلى ما يحصل في القدس المحتلة وغزة من عدوان إسرائيلي مستمر، دون أن ننسى الضجة التي أثارها قبول الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس لجائزة الشيخ زايد ثم التراجع عنها، ومواضيع أخرى.

14 أيار 2021

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

“عفو عام في سوريا”: هدية الرئيس من أجل الترشح لمنصب… الرئيس! (درج)

بقلم: سامر مختار

"أصدر بشار الأسد الرئيس “الحالي” والمرشح لـ”لانتخابات الرئاسية” المقبلة، مرسوماً رئاسياً و”القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 2 أيار2021، ويشمل العفو كامل العقوبة في الجنح والمخالفات وتدابير الإصلاح والرعاية للأحداث والفرار الداخلي والخارجي ونسباً من العقوبات الجنائية المؤقتة وجرائم الأحداث وجرائم أخرى".

الدراما السورية عقد من الانحدار (عنب بلدي)

بقلم: صالح ملص، حسام المحمود، أمل رنتيسي

"في العقد الأخير من عمرها، أثبتت الدراما تراجعًا في كمية الإنتاج والقيمة الفنية لمضمون المنتج الدرامي السوري، بزيادة التحديات التي تواجهها هذه الصناعة في دولة أغلب قطاعاتها الصناعية تعاني من مشكلات نتيجة التغيرات التي حصلت بعد عام 2011".

القدس: نحو جغرافية ثقافية مقاومة (جدلية)

بقلم: هنادي لوباني

"لأسباب كثيرة يفترض بنا أن نحدد عن أي قدس نتحدث وأن نأخذ المكان على محمل الجد. هنا لا بد من التأكيد على أن الممارسات الصهيونية المشبعة بإرادة التوسع والسيطرة والهيمنة على شرقي القدس هي جزء من جغرافيا تخيلية صهيونية اتكأت على سردية توراتية واستشراقية واستعمارية إحلالية عمدت مما قبل ١٩٤٨ إلى إعادة تشكيل الجغرافيا المدينية، وفرض أمر واقع عززته بالقوانين، وحولته لاحقاً إلى أيقونة سردية تزعم بأن القدس هي "العاصمة التاريخية" لـ "إسرائيل" و"العاصمة الروحية" لليهودية".

وثائق صهيونية بين يدي مؤرّخ فلسطيني.. علاقات سرّية بين الوكالة اليهودية وقيادات سورية (العربي الجديد)

بقلم: تيسير خلف

"كتاب المؤرخ محمود محارب إضافة مهمة للمكتبة العربية، ويشكل قراءةً عربيةً مهمة وضرورية لوثائق صهيونية مطروحة أمام الباحثين؛ رأينا رؤية العيان كيف قرأها أحد المؤرّخين الإسرائيليين قبل فترة، وكيف أثار حولها كثيرا من اللغط والتعمية".

المراقبة وحفظ الأمن على الصعيد العالمي: الحدود والأمن والهوية (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات)

زلزال سورية أو فشل الدولة والهوية

04 نيسان 2019
(تبدأ حكاية ما انحكت سلسلة تقديم قراءات ونقاشات ونقد.. حول كتب عن سورية والعالم العربي صدرت بلغات أجنبية. هنا المقال الأول ضمن هذه السلسلة، وهو قراءة في كتاب "الزلزال العربي:...

"صدر عن سلسلة "ترجمان" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب المراقبة وحفظ الأمن على الصعيد العالمي: الحدود والأمن والهوية، وهو ترجمة عماد شيحة العربية لكتابGlobal Surveillanceand Policing: Borders, security, identity، الذي حرره إيليا زريق ومارك ب. سالتر. يضمّ الكتاب دراساتٍ مختارة، وثيقة الصلة بهذا الموضوع، إذ تتناول حفظ أمن الحدود المادية والافتراضية ومراقبتها في زمن تتزايد التهديدات المتخيّلة".

دولة فلسطينية إسرائيلية على النموذج السويسري (سويس إينفو)

بقلم: سيبيلا بوندولفي، آستر أونترفينغر

"إن لم تكن إسرائيل معارضة لحل فدرالي من هذا النوع، فإنها تريد الاحتفاظ لوحدها بالسيطرة على الجيش، وأي شيء آخر يمثل خطورة كبيرة على الدولة، وعليه فإنّ دولة فدرالية تتساوى فيها الحقوق غير ممكنة بهذه الطريقة، حقيقة من المرجح أن تضعف بدورها جاهزية الفلسطينيين للقبول".

انتصار هابرماس لخطابه الفلسفي (قنطرة)

بقلم: راينهارد شولتسه

"الغرض من جائزة الشيخ زايد -مثل معظم الجوائز الأخرى- هو تكريم المتبرِّع بها أيضًا. ولا عيب في ذلك. ولكن الأمر يصبح إشكاليًا عندما يُستخدم هذا التمجيد الذاتي قبل كلّ شيء -كما هي الحال في أبو ظبي- من أجل تعزيز شرعية نظام الحكم من خلال تقديره والاعتراف به من الخارج".

مقالات متعلقة

السرديّات السوريّة في مرآة الآخر. ما الذي غيّرته المنافي في سردياتنا؟

26 كانون الثاني 2021
ضمن ملف الرواية السوريّة تحاور معدّة الملف ومحررته روزا ياسين حسن المترجمين والمستشرقين "لاريسا بندر" و"شتيفان ميليش" وتتحدثه معهما في موضوعات السرد الروائي السوريّ والأدب السوريّ وعلاقته بالمنفى وتغيّره بعد...
أسئلة التغيير المتنامي في السرديات السوريّة

12 كانون الثاني 2021
ما هو التغيير الذي حصل ويحصل في السرديّات السوريّة بعد نصف قرن من التبدّل العميق الذي أصاب المجتمع السوري منذ بداية زمن الديكتاتوريّة العسكريّة حتى الحرب الأخيرة والتهجير؟ وهل ثمّة...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد