يسعدنا أن نشارككم إطلاق مشروعنا التحريري الجديد UntoldMag


18 نيسان 2023

UntoldMag هي مبادرة جماعية، مؤلفة من مجموعة من الزملاء والزميلات والصديقات والأصدقاء من جغرافيات شمال إفريقيا وغرب آسيا وأوروبا، بقصد فتح نافذة لفهم العالم من وجهة نظر شمال إفريقيا وغرب آسيا (NAWA) وتقديم هذه الأفكار إلى الجمهور الواسع، وكدعوة للمزيد من الاشتباك في هذا الحوار.

نسعى في UntoldMag إلى معارضة مركزية الشمال في إنتاج المعرفة عن العالم الذي نعيش فيه، وتحدي الهيمنة أحادية الجانب في الإنتاج المعرفي. نهدف إلى تحدي النظرة الغربية، ووجهات النظر المهيمنة الأخرى، عن جغرافيات شمال أفريقيا وغرب آسيا. كما نطمح للمساهمة في تسهيل وتعزيز إنتاج المعرفة حول الغرب ونشرها من وجهة نظر شمال أفريقيا وغرب آسيا، وأماكن أخرى في جنوب العالم.

 أنشأنا Untold Mag كغرفة تحريرية عابرة للمناطق، نستضيف فيها مناقشات نقدية حول القضايا المحلية والإقليمية والعالمية. من خلالها نُتيح إنتاج ونشر معارف طوّرها العلماء والخبيرات من جغرافيات الجنوب، وكذلك أولئك الذين واللواتي غالبًا ما يتم استبعاد أصواتهم ورفض آرائهن في الدوائر التقليدية المهيمنة. 

في البداية، توجهنا بدعوة أصدقاء وزميلات للمساهمة في فتح النقاش، ويسعدنا اليوم نشر هذه المساهمات الاولى كما نرغب في استضافة المزيد من الآراء والردود والمقالات. افتتحنا الدعوة في سؤال «أين نقف اليوم؟» أو «أين يقف العالم اليوم؟» من أجل فتح هذه المساحة لكل من يرغب وترغب في المشاركة.

بينما تشتد الحاجة اليوم للتفكير في العالم والحاضر والمستقبل المحتمل، نحن متحمسين ومتحمسات إلى بدء هذه المغامرة الجديدة، ونتطلّع إلى استقبال ملاحظات وأفكار واقتراحات، بينما نعمل على تطوير هذا المشروع إلى مساحة نقدية مشتركة.  

دعوة للتفكير معًا «أين نقف اليوم؟» او «أين يقف العالم اليوم؟»

«أين نحن الآن؟» هي دعوة للتفكير في وضعنا الحالي في العالم، بعد جائحة عالمية، وأزمة مناخية وحروب مستمرة أنتجت، وما زالت تنتج، أزمات نفطية وغذائية عالمية، واقتصادات متغيرة، تركت جميعها الكثير منا في تقلبات وتحولات عاطفية واجتماعية وسياسية واقتصادية جماعية وشخصية حادّة.

نطرح هذا السؤال أولاً من وجهة نظر شمال إفريقيا وغرب آسيا (NAWA)، وهي منطقة كانت موقعًا لانتفاضات شعبية كبيرة في العقد الماضي، وهي جغرافيات كانت، وما زالت، تحت تأُثير تقاطعات مختلفة من العنف السياسي والبيئي والاقتصادي تركت عند الكثيرين والكثيرات منا، في المنافي الفعلية والرمزية، شعورًا بخيبة الأمل والركود والعزلة والاكتئاب والاستياء.

دفعتنا هذه الظروف وهذه الأسئلة إلى خلق مساحة للتفكير والتحليل والمناقشة معًا، كل من موقعه وموقعها وانشغاله وانشغالها. نطمح أن توفر وجهة النظر هذه، نافذة على فهم حاضر ومستقبل عالم يمر بأزمة. نريد إشراك مجتمعات مختلفة، ونتطلع إلى الكتابة والتفكير من مواقع شمال أفريقيا وغرب آسيا، لا كاستثناءات أو كيانات منعزلة، ولكن كمكوّن من مكونات وأجزاء أخرى من العالم. في الوقت نفسه، نتطلّع إلى مساهمات من المنطقة تتطرق الى مناطق أخرى وتقدم مقاربات "جنوبية" بشأن قضايا العالم. ولكون الشروط السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها هذه الجغرافيات مترابطة كما نضالاتها، نسعى في استبيان وكشف وجهات نظر جنوبية-تقاطعية وعابرة للمناطق.

ننشئ هذه المساحة التي تستضيفها SyriaUntold عبر شبكة الانترنت، للتفكير معا في التوقعات والتنبؤات والمخاوف والآمال، لتشّكل هذه المناقشات الجماعية المفتوحة نقطة انطلاق لتحديد خرائط الطريق والأدوات الممكنة لحاضرنا ومستقبلنا.

نرحّب بمساهمات أكاديمية، كما نهتم في الكتابة الصحفية والنصوص التجريبية. نرحب بالقصائد والقصص القصيرة وأيضا في أشكال إنتاج المعارف الأخرى. يمكن تقديم المساهمات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والفارسية. لإرسال مساهماتكم ومساهماتكن، ولأي سؤال أو فكرة للمناقشة، راسلونا على العنوان [email protected] 

هيئة التحرير:

يزن بدران، اندريا تيتي، وليد الحوري، جينارو جيرفازيو، انريكو دي انجليس، همّت زعبي، نادر طالبي، رشا شطا، ديانا عبّاني، فیروزه فروردین، لميا مغنيّة، فيروز اليوسفي.

 

 

مقالات متعلقة

هل يجب أن تكون العدالة عمياء؟

26 نيسان 2023
الموجة الثالثة والأوسع انتشاراً من حركة #أنا_أيضاً #MeToo العالمية والتي انطلقت في 2017 كان لها تأثير محلي كبير ساهم في صعود حراك نسوي جديد يركز خطابه بشكل كبير على قضايا...
دليل غير مكتمل لدراما أكثر نسويّة

02 أيار 2023
الدراما النسوية كما أفهمها توّفر تمثيلاً أفضل للنساء، تبني على فهم لعلاقات القوة والبنى الاجتماعية، تشتبك مع هياكل السلطة، وتتبنّى نظرة تقاطعية مركّبة. لا تقف إذاً عند بطولة نسائية تعيد...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد