ملخص الصحافة 30 اكتوبر 2020

المستقبل السوري.. هل من أفق؟


في ملخصنا لهذا الإسبوع نقرأ عن الانتخابات والعملية السياسية في سورية، إضافة إلى أسباب اهتمام السوريين بالانتخابات الأميركية والواقع السوري الصعب داخل سورية والمحاكمات الجارية في أوربا ضد منتهكي حقوق الإنسان السوريين، ومقالات أخرى.

30 تشرين الأول 2020

حكاية ما انحكت

منصة إعلامية مستقلة باللغتين العربية والإنجليزية تقدم وجهات نظر نقدية حول سوريا والسوريين/ات.

انتخابات مجلس الشعب السوري ٢٠٢٠: نحو انكماش القاعدة االجتماعية للنظام (تقرير مشروع بحثي)

بقلم: زيادعواد وأغنيس فافييه،معهدالجامعةالأوروبية

آثار محدودة لأهداف سياسية.. محاكمات أوروبية لانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا (عنب بلدي)

بقلم: صالح ملص، يامن مغربي، لؤي رحيباني

ماذا يريد السوريون من المحاكمات خارج سوريا؟ (1 من 2)

28 حزيران 2018
رغم قناعة المحامي والناشط الحقوقي، أنور البني، بأنّ العدالة للسوريين لا تتحقق في محاكم أجنبية بعيدا عن سوريا، إلا أن المسعى برأيه ليس أحكاما بالسجن في أوروبا، وإنما مذكرات توقيف...

"لم تساعد المعلومات والبيانات المتوفرة على إحراز تقدم في الجهود الدولية نحو تحقيق العدالة على الجرائم الدولية الماضية والحالية داخل سوريا، لأنها ليست دولة طرفًا فيالمحكمة الجنائية الدولية“.

إذن بالقتل (ديوان/ كارنيغي)

بقلم: أرميناك توكماجيان

"تختلف معايير السلوك السياسي المسموح به في المناطق السورية الخاضعة إلى سيطرة نظام الأسد اليوم عما كانت عليه قبل العام 2011. وقد بدّلت فصول النزاع السوري أيضاً مكانة ونفوذ الوسطاء بين النظام والمجتمع الذين لعبوا في الكثير من الأحيان دوراً أساسياً في التوسّط نيابةً عن مواطنين تجاوزوا الخطوط الحمر التي حدّدها النظام".

التجارةُ السّوريةُ المُباركةُ أبداً .. (العربي الجديد)

بقلم: عبير نصر

"اليوم لا يترنح السوريون من الجوعِ، بقدر ما يترنحون من الرعبِ الجاثمِ على الصدورِ كشيطانٍ أليف، فترى طوابيرَ الخوفِ في كلّ مكان، أمام المؤسساتِ الاستهلاكية وأفرانِ الخبز وكازياتِ الوقود".

المقاتلات الكرديات في سوريا والحرب مع أردوغان (درج)

"مر عام على وفاة السياسية الكردية هفرين خلف على أحد الطرق الرئيسية في شمال شرقي سوريا. خلف (34 سنة)، تم جرها من شعرها وتعرضت للضرب المبرح والقتل بالرصاص على أيدي مرتزقة. نُشرت صور جسدها في وقت لاحق على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال كثيرون إنها كانت رسالة واضحة من القوات المدعومة من تركيا في المنطقة: سيحصل ذلك للكرديات اللائي قاتلن من أجل تحرير الأكراد".

 

 

مقالات متعلقة

تعدد الأديان: بين الرغبة في الإيلاف وصعوبة تقبُّل الاختلاف

08 حزيران 2019
بعد أن توقع العديد من المفكرين والفلاسفة تراجع دور وأهمية الدين في حياة الإنسان، نجده اليوم قد عاد ليحتل مساحات كان تراجع عنها سابقا، الأمر الذي يطرح علينا أسئلة كثيرة...

هذا المصنف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي. نسب المصنف : غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0 دولي

تصميم اللوغو : ديما نشاوي
التصميم الرقمي للوغو: هشام أسعد